نفذت وفق خطة عمل خاصة وعلى مراحل.. قسم الصيانة في العتبة الحسينية ينتهي من خياطة كسوة شهري محرم وصفر

انتهت شعبة الأعمال الحرفية التابعة لقسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة، من تشكيل وخياطة كسوة الحداد لشهري محرم الحرام وصفر التي سيتم نشرها في جميع أرجاء مرقد الإمام الحسين (عليه السلام).

وقال رئيس القسم المهندس عبد الحسن محمد في حديث لـ (الموقع الرسمي)، إنه "حسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، انتهت الملاكات الفنية في ورشة الدوشمة والتطريز التابعة لشعبة الأعمال الحرفية في قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية المقدسة، من تشكيل وخياطة كسوة الحداد التي سيتم نشرها في جميع أرجاء مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)، خلال شهري محرم الحرام وصفر".

وأضاف، أن "الاعمال بدأت منذ وقت ليس بالقصير، ونفذت وفق خطة عمل خاصة وعلى مراحل بدءاً من التصميم والتنفيذ، إضافة إلى متابعة أعمال التثبيت حسب كل قطعة ومكانها".

وأوضح، أن "من أهم الأعمال التي تتشرف بها الكوادر الفنية في كل عام، هي تصميم وتنفيذ معالم الحزن، التي يتم نشرُها على جميع مفاصل المرقد، بالإضافة الى مرقد التل الزينبي وجميع مواقع العتبة المقدسة". 

وتابع، أن "مظاهر الحزن تشمل احاديث وشعارات وعبارات تخص هذه المناسبة، تنوعت بين المخطوطات التي تم انتقاء خطوطها وعباراتها، فضلا عن الزخارف والنقوش والأعلام السوداء من ضمنها راية القبة الشريفة".

وزاد، أن "أعمال الخياطة تمر بعدة مراحل، كالقيام بكشف ميداني للمواقع والمساحات التي سيتمّ تثبيت مظاهر الحزن عليها، وتهيئة القماش المناسب حسب الاحتياج والنوع الخاص بكل عمل، إضافة إلى إعداد تصاميم خاصة بكل مساحة، واختيار الخطوط وتصميم نقوش خاصة بجميع المساحات حسب موقع كل قطعة".

و يقع على عاتق ملاكات ورشة الخياطة والدوشمة التابعة لقسم الصيانة، تلبية جميع احتياجات العتبة الحسينية المقدسة في مجال الدوشمة والخياطة وغيرها من الاعمال الاخرى.

المرفقات

تحرير : فلاح حسن غالي