لإكساب كادر شعبة الصيانة الخبرات اللازمة... متحف العتبة الحسينية يختتم دورة المواد الكيميائية المستخدمة في صيانة وترميم القطع الأثرية

أعلن قسم متحف العتبة الحسينية المقدسة، عن اختتام دورة المواد الكيميائية المستخدمة في صيانة وترميم القطع الأثرية، التي أقامها لتدريب منتسبي شعبة الصيانة.

وقال رئيس القسم غسان الشهرستاني في حديث لـ (الموقع الرسمي) إنه "في إطار التعاون المشترك بين متحف العتبة الحسينية المقدسة والمتحف العراقي، أقيمت دورة تدريبية لكادر شعبة الصيانة في متحف الإمام الحسين (عليه السلام)، تضمنت عدة محاور منها أنواع المواد الكيميائية وكيفية استخدامها في صيانة وترميم القطع الأثرية، وتحديد التراكيز اللازمة وطرق معالجة القطع الأثرية وحفظها".

وأضاف، أن "الدورة أقيمت بالتعاون مع هيئة الآثار والتراث وبإشراف وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار لشؤون الفنون ومدير عام دائرة الدراسات والبحوث والتدريب الآثاري في الهيئة العامة للآثار والتراث قاسم طاهر السوداني"، مبينا أن "الدورة تهدف إلى اكتساب كادر شعبة الصيانة الخبرات اللازمة والصحيحة على ايدي أفضل الخبراء العراقيين".

وزاد، أن "أواصر التعاون وتبادل الخبرات بين متحف العتبة الحسينية المقدسة والمتحف العراقي مستمرة لما يتمتع به كادر المتحف العراقي من خبرات علمية عالية"، لافتا إلى، أن "مدير قسم التدريب الآثاري في دائرة المتاحف العامة علي غانم حسين حاضر في الدورة".

من جهته، قال مسؤول شعبة الصيانة في متحف العتبة الحسينية المقدسة حسنين الخزعلي، إن "كادر شعبة الصيانة شارك في دورة تدريبية، حول أنواع المواد الكيميائية وكيفية استخدام هذه المواد، إضافة إلى طرق الصيانة الوقائية للنفائس باستخدام هذه المواد وبتراكيز محددة".

وأضاف، أن "الدورة استمرت ثلاثة أيام وبواقع ثلاث ساعات متتالية، واكتسب من خلالها الكادر المعلومات والطرق الحديثة، حول كيفية استخدام هذه المواد في صيانة النفائس وحفظها بالشكل المطلوب".

يذكر أن متحف الإمام الحسين (عليه السلام) في العتبة الحسينية المقدسة يحتوي على المئات من النفائس والقطع النادرة المهداة من قبل الأمراء، والسلاطين، والملوك، إلى مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)، فيما تحتفظ بها العتبة الحسينية المقدسة ليتم عرضها قريبا في المتحف الجديد في صحن العقيلة زينب (عليها السلام) أمام الوفود والزوار.

المرفقات

مراسل : مصطفى حسين الجبوري تحرير : فلاح حسن غالي