تزامنا مع بداية العام الدراسي... شعبة معاهد المكفوفين في العتبة الحسينية تستعد لافتتاح معهدين للمكفوفين وضعاف البصر في بغداد وديالى

أعلنت شعبة معاهد المكفوفين التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة، عن قرب افتتاح معهدين للمكفوفين وضعاف البصر في محافظتي بغداد وديالى، وذلك بالتزامن مع بداية العام الدراسي.

وقال مسؤول الشعبة عامر الشمري في حديث لـ(الموقع الرسمي)، إن "شعبة معاهد المكفوفين التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة توسعت بافتتاح معاهد المكفوفين لتصل إلى سبع محافظات عراقية بالإضافة إلى ثانوية نور الإمام علي (عليه السلام) في محافظة كربلاء، التي تعتبر الأولى والوحيدة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة في كربلاء"، مبينا أن "شعبة المكفوفين ستفتتح في (22 من أيلول/ سبتمبرالحالي) معهد نور الإمام الكاظم (عليه السلام) بجانب الرصافة من محافظة بغداد ومعهد نور الإمام الرضا (عليه السلام) في محافظة ديالى".

وأضاف، أن "معهدي بغداد وديالى سيفتتحان هذا العام لاستقبال المكفوفين بعد تهيئة الكوادر التدريسية"، مشيرا إلى، أن "ثانوية الإمام علي (عليه السلام) في كربلاء ستستقبل الخريجين من معهد نور الإمام الحسين (عليه السلام)".

وزاد، أن "عملية استقطاب المكفوفين للتسجيل في المعاهد بمختلف محافظات البلاد تتم عن طريق البحث الميداني والتعاون مع عدد من الجهات من أجل تحسين واقعهم الدراسي والاجتماعي".

وأوضح، أن "الخدمات في معاهد المكفوفين جميعها مجانية"، لافتا إلى، أن "المعاهد الجديدة تستوعب بشكل أولي (40) تلميذا وتلميذة، ونحن على أتم الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد، والكوادر الجديدة دربت بأفضل الوسائل والمدربين وحسب احدث طرائق وأساليب التعامل مع المكفوفين، وطرائق التدريس بلغة (برايل) والبرنامج الناطق على الحاسوب".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة وبحسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تولي عددا من شرائح المجتمع العراقي اهتماما بالغا، لاسيما ذوو الاحتياجات الخاصة من المكفوفين وضعاف البصر من خلال تدريبهم وتدريسهم بمواد وزارة التربية العراقية المترجمة إلى لغة (برايل) الخاصة بهم، فيما أكد ممثل المرجعية الدينية العليا في وقت سابق، استعداد العتبة الحسينية المقدسة التام، لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق.

مراسل : ماجد حميد تحرير : فلاح حسن غالي