بمشاركة باحثين وعلماء من دول عربية وأجنبية.. اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثامنة لزيارة الأربعين

شهدت جامعة وارث الانبياء (عليه السلام)، اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثامن بزيارة الأربعين، حيث شهد المؤتمر مشاركة علماء وباحثين من دول عربية واجنبية.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور نذير جبار الهنداوي في الكلمة الختامية، "لقد انتهت فعاليات مؤتمرنا العلمي الدولي الثامن لزيارة الأربعين، ونحن اليوم نتطلع إلى التوصيات التي تم التوصل إليها خلال جلسات المؤتمر".

وأوضح "من هذه التوصيات وزارتي التربية والتعليم العالي لتضمين الأبعاد الإنسانية والقيم الروحية لزيارة الأربعين في المناهج الدراسية، بما يساهم في تعزيز فهم الطلاب لمعاني هذه الزيارة وأثرها في تعزيز القيم الأخلاقية والروحية".

وتابع "كما ندعو وزارة الثقافة والسياحة والآثار إلى إنشاء متحف متخصص للزيارة الأربعينية، يضم صوراً ولوحات فنية تجسد عظمة المناسبة الكريمة وتروي قصتها بأبعادها المختلفة"، لافتا إلى أنه "كما أن هناك توصيات عديدة أخرى سيتم تفصيلها لاحقاً، وهي تهدف جميعها إلى تعزيز دور زيارة الأربعين في حياتنا الثقافية والدينية".

وبين "نحن على يقين بأن هذه التوصيات ستسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من المؤتمر وتعزيز رسالته الإنسانية والروحية".

وأضاف "شكراً لكم جميعاً على حضوركم ومشاركتكم الفعالة، ونتطلع إلى المزيد من الفعاليات والنشاطات التي تعزز من قيم الزيارة الأربعينية".

إلى ذلك، قال الدكتور حسن بوزيدان في كلمة الوفود المشاركة، "منذ اللحظة الأولى التي دخلنا فيها كربلاء، شعرنا بالاطمئنان والروحانية التي لا يمكن وصفها بكلمات، فكيف لا نشعر بذلك، وهي تحتضن ضريح الإمام الحسين (عليه السلام)، الذي يمثل رمزًا للثبات والإيثار والتفاني في سبيل الحق".

وأضاف أن "كربلاء، بمعالمها المقدسة وأجوائها الروحية، تجسد قيم النبل والتضحية التي نعتز بها، وتجعل كل زائر يشعر بقدسية المكان وعمق رسالته، وإن هذا الشعور يعزز من ارتباطنا وتقديرنا للأبعاد الروحية والتاريخية لهذه المدينة العظيمة، التي تستقبل كل زائر بترحاب وود، وتذكرنا دائمًا بقيم العزة والكرامة التي قدمها الإمام الحسين (عليه السلام)".

وفي الختام تم تسليم راية المؤتمر العلمي الدولي لزيارة الأربعين إلى جامعة بغداد.

المرفقات