شملت مجموعة من المشاريع قيد التنفيذ واخرى في مرحلة التصميم.. تعرف على خارطة توزيع مشاريع العتبة الحسينية الجديدة في القطاع الصحي على مستوى العراق

أفصحت هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، عن خارطتها التي تبنتها لأنشاء مجموعة من المستشفيات والمراكز الطبية الجديدة في مدينة كربلاء وعدد من المدن العراقية الأخرى خدمة للمريض العراقي، كاشفة عن نسب الإنجاز المتحققة في مجموعة من تلك المؤسسات الصحية قيد الإنشاء.

وقال رئيس الهيئة الدكتور حيدر العابدي ،خلال كلمته في مؤتمر ثمرة عطاء الإمام الحسين (عليه السلام)، إن "العتبة الحسينية ومن خلال توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تسعى الى تنفيذ أكبر عدد من المشاريع المهمة في الجانب الصحي لخدمة المواطن العراقي وبأعلى المواصفات".

وأوضح أن "العتبة الحسينية تمتلك حاليا (9) مشاريع صحية قيد الانجاز منها مراكز طبية واخرى مستشفيات، حيث أنها موزعة في عدد من المحافظات العراقية".

وأضاف "من هذه المشاريع مستشفى الجهاز الهضمي في كربلاء والبالغ نسبة انجازه (60%)، ومشروع توسعة مؤسسة وارث الدولية لعلاج الأورام في كربلاء حيث تبلغ نسبة الإنجاز (10%)، ومستشفى وارث للامراض السرطانية في محافظة البصرة وبلغت نسبة الإنجاز فيه (90%)".

وتابع "هناك ايضا مركز الإمام الحسين (عليه السلام) للتوحد في البصرة والذي بلغت نسبة انجازه (70%)، ومركز الأمام الحسين (عليه السلام) للتوحد في بابل حيث بلغت نسبة انجازه (60%)، ومركز الإمام الحسين (عليه السلام) للتوحد في النجف الاشرف بنسبة انجاز بلغت (40%)".

وبين "هناك ايضا مستشفى وارث العام في محافظة المثنى حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه (55%)، ومركز الشلل الدماغي في محافظة بابل والذي بلغت نسبة انجازه (25%)".

وأشار إلى أن "هناك مجموعة من المشاريع هي في مرحلة التصاميم ويبلغ عددها (13) مشروعا نوعيا مهما على مستوى العراق".

ولفت إلى أنه "من هذه المشاريع، مشروع مستشفى الاورام رقم (3) في الديوانية، ومستشفى المحاكاة في كربلاء، ومدينة سيد الاوصياء الطبية في النجف الأشرف، ومركز معالجة الادمان في كربلاء المقدسة، ومستشفى الطوارئ في كربلاء المقدسة ايضا، والمدينة الطبية في واسط، وتوسعة جامعة وارث الأنبياء، وكلية الصيدلة في جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات، ومركز خاص لغسيل الكلى في محافظة بغداد (الاعظمية)، ومركز الشفاء في مدينة تلعفر غرب نينوى، ومدينة خاصة لسكن الاطباء، ومركز التوحد في المثنى، ومستشفى السيدة رقية (عليها السلام) في بابل".

وأكد على أن"رؤية العتبة الحسينية المقدسة من خلال هذه المشاريع هو الريادة وفق أفضل المعايير، وتميزها كنموذج وطني واقليمي". 

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة، تعمل على تقديم العديد من الخدمات وفي أكثر من قطاع مهم وفي مختلف المحافظات العراقية، حيث أكد ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي في وقت سابق إن العتبات المقدسة لا تريد أن تكون بديلا عن الوزارات، والجهات الحكومية، من خلال مشاريعها التعليمية والخدمية والصحية، بل تريد أن تكون عضدا وسندا لها في خدمة المجتمع والارتقاء به.

المرفقات

مراسل : مصطفى احمد باهض تحرير : فارس الشريفي تصوير : خضير فضالة