مركز في كربلاء يحذر من "أضرار الانترنت" وجامعة كوبنهاغن: "فيسبوك يشعرك بالتعاسة"

أكد مركز الإرشاد الأسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة أنه لا يزال يواصل تحذيراته من مخاطر الاستخدام السلبي لشبكات التواصل الاجتماعي فيما أشار إلى أنه يحث على استخدامات وصفها بـ "الإيجابية".

يأتي ذلك عقب تحذيرات المرجعية العليا من ظاهرة تفكك الأسر بسبب الاستخدام السيء لوسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من توظيفها للمنفعة العلمية والفكرية، وفقاً لما جاء في خطب الجمعة في وقت سابق.

وأورد تقرير نشره إعلام مركز الإرشاد الأسري أن هناك حملات ميدانية لإقامة محاضرات وورش لطالبات المدارس من مراحل مختلفة يحذر فيها من أضرار شبكات وبرامج التواصل الاجتماعي.

وتناولت المدربة، زهراء داوود، في محاضرة لها بمدرسة "ثانوية السنابل" في كربلاء سبل وآليات استثمار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي، محذرة في الوقت ذاته من مخاطر وتأثيرات وصفتها بالـ "سلبية".

فيما ألقت الباحثة الاجتماعية، ضحى العوادي، محاضرة بعنوان "تأثير وسائل الاتصال الحديثة" ومنها "فيسبوك" وتطبيقات الهواتف الذكية.

وقالت، بحسب إعلام المركز، إن لهذه الوسائل تأثيرات سلبية وإيجابية ومن الضروري جداً أن تطلع الفتاة على إرشادات تجنبها كل ما يؤثر سلباً على حياتها الشخصية.

وحذرت المتدربة، شهلاء داوود الدهش، في محاضرة ألقتها في المدرسة من إضاعة الوقت ونشر مفاهيم العنصرية بسبب "أضرار الإنترنت".

وأكدت الدهش أن سوء استخدام الإنترنت سبب بإهمال الصلاة ونشر مفاهيم عنصرية وتراجع المستوى الدراسي ويسبب مشاكل صحية، محذرة من التعرف عبر شبكات التواصل الاجتماعي على أصدقاء السوء.

ورجحت دراسة علمية أجريت في "جامعة كوبنهاغن" أن الإفراط في تصفح فيسبوك أثناء إجازة عيد الميلاد، بما في ذلك رؤية الصور العائلية والعطلات "المثالية"، قد يؤدي إلى الشعور بالتعاسة، وفقاً لـ بي بي سي.

وذكرت الدراسة أن استخدام مواقع التواصل المنتظم مثل فيسبوك قد يؤثر سلبا في رفاهيتك العاطفية ورضاك بالحياة من حولك ويولد شعوراً بـ "التعاسة" و "الحسد".

حسين عجيل

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات