ثلاثة كتب للإمام الحسن العسكري سيعلن عنها في ربيع الثاني

كشف قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة عن استلامه عددا من المؤلفات ضمن مسابقة تأليف كتاب عن حياة الإمام الحسن العسكري عليه السلام التي أطلقها القسم في كانون الثاني الماضي.

والحسن العسكري عليه السلام هو الإمام الحادي عشر من أئمة المسلمين الشيعة, وقد استشهد في الثامن من ربيع الأول في العام  260للهجرة بعد ان دس له المعتمد العباسي السم, وهو والد الإمام المهدي "المنتظر" أو "المنقذ" كما تعرّفه بقية الأديان.

وقال رئيس القسم علي كاظم سلطان للموقع الرسمي "مسابقة تأليف الكتب عن حياة الأئمة عليهم السلام جاءت بتوجيه من المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي".

وأضاف "وردت إلينا الكثير من المشاركات القيمة من باحثين أكاديميين وحوزيين".

لكن ما أسماها بـ "محاولات التأليف" أهملت كونها لم تستوف الشروط المطلوبة في المنافسة", وفقا لتصريحات المسؤول في العتبة.

وأكد سلطان "ان هذه الكتب عرضت على لجنة علمية مختصة تضم أساتذة أكاديميين وأساتذة في الحوزة العلمية في النجف الاشرف".

وبين "المؤلفات التي دخلت المنافسة النهائية هي 16 كتابا, وسيتم اختيار 3 منها بعد مطابقتها لشروط المسابقة لتكون الفائزة بالجوائز النقدية للمسابقة, كما ستطبع هذه الكتب على نفقة العتبة الحسينية المقدسة".

وأشار رئيس قسم النشاطات العامة, الى ان "الإعلان عن أسماء الكتب الفائزة ومؤلفيها سيكون في حفل ولادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام الذي ستقيمه العتبة الحسينية المقدسة في ربيع الثاني المقبل".

وكانت العتبة الحسينية المقدسة قد أقامت في العام الماضي مسابقة مماثلة لتأليف كتاب عن حياة الإمام علي الهادي عليه السلام وهو الإمام العاشر من أئمة المسلمين الشيعة.

صديق الزريجاوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات