فهرس عراقي موحد للمكتبات يدخل الخدمة من حرم الإمام الحسين

رسميا أطلقت العتبة الحسينية المقدسة الفهرس العراقي الموحد بالتعاون مع الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات.

جاء ذلك  في ندوة علمية أقامها قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة على قاعة سيد الأوصياء في الصحن الحسيني الشريف.

ويوفر الفهرس منصة للبحث عن الكتب والمصادر العلمية والمطبوعات والدوريات والرسائل الجامعية  في جميع المكتبات المشاركة فيه.

وقال رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الشيخ علي الفتلاوي للموقع الرسمي "الفهرس يجمع بيانات المكتبات المشتركة فيه وفهارسها في منصة بيانات واحدة يمكن للباحث الوصول إليها بأقل وقت وجهد وكلفة".

وأضاف "ألان وصل عدد المكتبات التي استلمت بيانتها لإضافتها للفهرس الى (16) مكتبة, كما انه يتسع لـ(56) مكتبة, والباب مفتوح أمام المكتبات الراغبة بالانضمام الى الفهرس".

وبين الفتلاوي "فترة الإعداد للمشروع استغرقت شهرين تقريبا حتى انطلق بشكله الحالي".

بدوره قال رئيس الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات الدكتور طلال الزهيري للموقع الرسمي "الفهرس يوفر إمكانية الاستفادة من خدمات الانترنت وبرامجه في الخدمات المكتبية".

وأضاف "ان ما تمتلكه العتبة الحسينية من كوادر متخصصة بمهارات عالية استطاعت خلال شهر التحول الى خبراء بنظام إدارة المكتبات (كوها), وهذا ما جعلنا ننقل استخدامه من حدود مكتبة العتبة الى تعميمه الى المكتبات الجامعية الأخرى لربطه مستقبلا بالفهرس العربي الموحد والفهرس العالمي الموحد".

وأشار الزهيري الى ان "المكتبات العراقية كانت تفتقر الى فهرس موحد لكن اليوم انظم العراق الى نادي الدول التي تمتلك فهارس موحدة لمكتباتها".

وشهدت الندوة العلمية تلاوة قرآنية وقراءة سورة الفاتحة لشهداء العراق, وورشة عمل للتعريف بالفهرس.

وحضر الندوة التي أقيمت تحت شعار "الفهرس العراقي الموحد رافد في تعزيز الهوية الوطنية في العراق" المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وعدد من مدراء المكتبات المركزية في الجامعات والمكتبات العامة والخاصة.

صديق الزريجاوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات