من العاصمة الكورية سيول.. رئيس هيئة الصحة في العتبة الحسينية: لقاؤنا مع قادة الرعاية الصحية يثمر عن نقل تقنية متقدمة في إنتاج العلاجات الجينية إلى العراق 

عقدت هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية، اتفاقا مع احد المراكز المختصة في كوريا الجنوبية لغرض نقل تقنية متقدمة في إنتاج العلاجات الجينية إلى العراق.

وقال رئيس الهيئة الدكتور حيدر العابدي لـ(الموقع الرسمي)، إن "لقاءنا مع قادة الرعاية الصحية في كوريا الجنوبية، أثمر عن عقد اتفاق مع احد المراكز المتخصصة هناك لنقل تقنية متقدمة في انتاج العلاجات الجينية إلى العراق".

وأوضح أن "العلاج الجيني والخلوي بدأ يحقق طفرات علمية كبيرة والذي يعتمد على نفس الخلايا المناعية للمريض بعد إجراء عمليات عليها في مختبرات خاصة".

وأضاف "ومنها خلايا (CAR-T) التي بدأت قبل سنوات قليلة بتحقيق نسب شفاء عالية من سرطان الدم والان دخلت في علاج الامراض اللمفاوية وكذلك في بعض انواع الاورام الاخرى المعقدة مثل اورام البنكرياس والمعدة والكبد".

وتابع أن "الغرض من الاتفاق هو نقل التقنية و انتاج هذه العلاجات داخل بلدنا خدمة للمريض العراقي".

يشار إلى أن لهيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة نحو (14) مؤسسة صحية منها (6) مستشفيات ذات تخصصات مختلفة في علاج الأورام السرطانية وزراعة نخاع العظم والجراحة العامة، بالإضافة إلى مستشفى خديجة الكبرى (عليها السلام) التخصصي للمرأة ومستشفى سفير الإمام الحسين (عليه السلام) الجراحي بإدارة مشتركة بين وزارة الصحة والهيئة.

ولدى هيئة الصحة والتعليم الطبي (5) مراكز بتخصصات متنوعة إحداها في اعتلال العضلات والأعصاب والأخريات في الطب التخصصي والعيون وغسيل الكلى، ومركز ميزان للرعاية الصحية المنزلية، بالإضافة إلى أكاديميتي السبطين (عليهما السلام) للتوحد أحدهما في كربلاء المقدسة والأخرى في البصرة.

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي