دخلت الخدمة بالتزامن مع زيارة عاشوراء... حفظ النظام يستحدث اربع (فرق انعاش)

أعلنت شعبة الدفاع المدني التابعة لقسم حفظ النظام في العتبة الحسينية المقدسة، عن استحداث اربع فرق انعاش، كل فرقة تتكون من ضابط و(14) عنصرا ويحملون اجهزة "الاوكسجين"، وذلك بالتزامن مع زيارة العاشر من محرم الحرام.

وقال مسؤول شعبة الدفاع المدني حسين محمي، إنه "بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في كربلاء المقدسة، باشرت شعبة الدفاع المدني التابعة لقسم حفظ النظام في العتبة الحسينة المقدسة، بتنفيذ الخطة الخاصة بزيارة العاشر من محرم، حيث نشرت عجلات اطفاء بشارع السدرة وعارضة الشهداء في صحن العقيلة زينب (عليها السلام) وعجلتي اطفاء وسلالم في صحن الامام الحسن (عليه السلام) وفي مجمع الكوثر وعارضة الدخول الى ضريح ابي الفضل العباس (عليه السلام)".

 وأضاف، أن "الشعبة استحدثت اربع (فرق انعاش) تتكون كل فرقة من ضابط و(14) عنصرا ويحملون اجهزة (الاوكسجين) لمعالجة حالات اختناق بعض الزائرين ان حدثت، خاصة من كبار السن بسبب شدة الحرارة والزخم البشري".

 

وأوضح، أن "تلك الفرق توزعت في مناطق بين الحرمين وشوارع السدرة والجمهوري ومجسر باب طويريج".

وزاد، أن "العتبة الحسينية المقدسة، تمتلك منظومة الكترونية حديثة جدا استوردت من المانيا مقسمة الى (10) قواطع موزعة على ابواب الحرم الحسيني العشرة، وتسيطر على جميع مناطق الصحن الحسيني الشريف وتعطي الاشعارات بوجود حريق ان حدث بمساعدة المتحسسات الدخانية او الحرارية او المزدوجة المنصوبة في السقوف".

وتابع أن "مفارزنا تنتشر في جميع ارجاء العتبة الحسينية، وتستجيب بسرعة لنداءات الدفاع المدني للعتبة المقدسة، للوصول الى المكان الذي اطلق منه اشعار الحريق، للتحقق والاطفاء في حال وجود انذار كاذب او حريق، وكل تلك الخدمات يقدمها (32) منتسبا".

وبين ان "المطافئ المستخدمة في الشعبة، مكونة من ثلاث انواع هي مطفأة الباودر التي تستخدم لاطفاء جميع الحرائق، ومطفأة غاز (CO2) وتستخدم لاطفاء حرائق الكهرباء، ومطفأة (الفوم) الرغوة التي تستخدم لحرائق المشتقات النفطية، كما توجد لدينا مطافئ تعلق في السقوف وزنها (6) كيلوغرامات، تعلق في الامكنة الفارغة مثل المخازن والصالات الخالية من تواجد المنتسبين، وفيها (زئبق متحسس) ينفجر عند وصول درجة الحرارة الى (68) مئوية وتطفئ الحريق او تحد منه لحين اطفائه بالكامل".

وتستنفر العتبة الحسينية المقدسة جميع أقسامها وملاكاتها والمؤسسات والمراكز التابعة لها، بحسب توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي، لتقديم أفضل الخدمات للزائرين.

المرفقات

تحرير : فلاح حسن غالي