الأمانة العامة للعتبة الحسينية تستعد لإقامة مهرجان (يوم الضاد العالمي)

تستعد شعبة دار اللغة والأدب العربي التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة، إلى إقامة مهرجان (يوم الضاد العالمي)، للفترة ما بين (26 ـ 28/ 12 / 2024)، وتحت شعار (أعربوا كلامنا فإنا قوم فصحاء).

وقال رئيس القسم الشيخ الدكتور رائد الحيدري، في حديث لـ(الموقع الرسمي)، إنه "برعاية ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة الأستاذ حسن رشيد العبايجي، تقيم شعبة دار اللغة والأدب العربي التابعة للقسم مهرجان يوم الضاد العالمي، خلال الفترة ما بين (26 – 28 / 12/ 2024)، وتحت شعار (أعربوا كلامنا فإنا قوم فصحاء)".

وأضاف، أن "فكرة المهرجان تتمحور على استنطاق روعة اللغة العربية فنا وأداء ودلالة وإبداعا في جميع جوانب الكلم، فضلا عن إظهار المكنون التعبيري الهائل فيها، وتصوير قدرتها في البقاء حية ناصعة مشرقة طوال قرون من الزمن، وستبقى كذلك كلما تعاقبت عليها السنون والأيام".

وأوضح، أن "المهرجان يهدف إلى الاحتفاء باللغة بوصفها اللغة الأجدر والأجود والأجدى تعبيرا من بين اللغات جميعا، واستهداف إبداعات الشعراء في بناء قصائد فنية وملهمة في نطاق القضية الحسينية، واستدعاء القدرات التخصصية المبدعة لدى القاصين من أجل تقديم عمل فني قصصي مميز في نطاق النور الحسيني، والعمل على حث المتخصصين الأكفاء لإحياء التراث اللغوي للعربية وإعادة رونقه مجددا، ونشر علوم العربية عن طريق إقامة مؤتمر دولي ضخم، يلقي الضوء على المساحة المؤثرة للغة العربية في الحياة والمعرفة على حد سواء".

وتابع، أن "يسبق إقامة المهرجان ثلاث مسابقات تتعلق باللغة العربية، فضلا عن مؤتمر يوم اللغة العربية العالمي الذي سيعقد في الـ(7 من ديسمبر/ تشرين الأول المقبل)، ويقدم خلاله بحوث في اللغة والنحو والأدب العربي ونقده، وستقدم جوائز قيمة للبحوث الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى".

وزاد، أن "المسابقات فهي، مسابقة (بردة كربلاء) وهي مخصصة للنصوص الشعرية العمودية، ومسابقة (تراتيل كربلائية) للقصة القصيرة التي ينسجم موضوعها مع القضية الحسينية وما يتصل بها من قيم إنسانية وأخلاقية وثورية، ومسابقة (التحقيق) التي تهدف إلى تحفيز المحققين المتميزين والباحثين الجادين على إحياء الجهد العلمي للعلماء السابقين في تحقيق مخطوطاتهم الكريمة في نطاق علوم اللغة والنحو، وإظهارها إلى الملأ بحلتها الجديدة ليستفاد منها في البحث اللغوي والنحوي، والاسنارة بما فيها من مادة علمية غنية، فضلا عن إثراء مكتباتنا بالمصادر النادرة"، مبينا أن "المسابقات جميعها تتضمن جوائز قيمة للمراكز الثلاثة الأولى".

يذكر أن قسم الشؤون الفكرية والثقافية التابع للعتبة الحسينية المقدسة، يساهم بشكل كبير في إقامة المسابقات والنشاطات الثقافية والبرامج الدينية، بالإضافة إلى العمل على دعم شريحة الشباب وتقديم يد العون والمساعدة.

المرفقات

تحرير : فلاح حسن غالي