تعد متطورة وفريدة من نوعها.. مستشفى المجتبى (ع) التابع للعتبة الحسينية يعلن عن توفير خدمة فحص تكشف عدد الخلايا السرطانية بعد العلاجات

أعلن مستشفى المجتبى (عليه السلام) لامراض الدم وزراعة نخاع العظم التابع للعتبة الحسينية عن انطلاق خدمة فحص متطورة وفريدة من نوعها تعرف بـ(MRD)، تكشف بدقة عدد الخلايا السرطانية بعد العلاجات.

وقالت اخصائية أمراض الدم ونخاع العظم في المستشفى الدكتورة ايناس عبد الكريم في حديث لـ(الموقع الرسمي)، إن "هذا المستشفى اطلق خدمة فحص متطورة وفريدة من نوعها تعرف بـ(MRD)"، لافتة الى أن "هذا الفحص يكشف بدقة عن عدد الخلايا السرطانية بعد العلاجات، وبالتالي يحدد مرحلة الشفاء".

وأوضحت "بذلك تتفرد المستشفى بشكل خاص ومؤسسات هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة بشكل عام باحتضانها وتوفيرها هكذا فحص مهم ونوعي ومتطور".

وأضافت ، أن "الفحص يتم عن طريق جهاز التدفق الخلوي، وبكلفة اقتصادية مدروسة ومناسبة للمرضى مقارنة بالأسعار المتعارف عليها لمثل هكذا فحص في المؤسسات الاخرى".

وأشارت إلى أن "أهمية الفحص تكمن بأنه يساعد أطباؤنا السريريين من متابعة مرضاهم المصابين بسرطانات الدم بمختلف أنواعها ومدى استجابتهم للعلاج الكيماوي، حيث أن الفحص يحدد عدد الخلايا السرطانية بدقة متناهية في حالة كون المريض لم يستجب تماما للعلاج أو ينفي وجودها في حالة كون المريض مستجيبا للعلاج".

يذكر أن الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، وبتوجيه من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي لها الشيخ عبد المهدي الكربلائي، قد تبنت العديد من المبادرات الخاصة بعلاج عدد كبير من أبناء الشعب العراقي ومن كافة محافظات البلاد، وذلك خلال المناسبات الدينية، كما تقدم دعما صحيا خاصا لجرحى القوات الأمنية وفتوى (الدفاع الكفائي)، والعوائل المتعففة والأيتام وغيرهم (بالمجان).

المرفقات

تحرير : فلاح حسن غالي