تتضمن أصنافا عراقية وعربية.. مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة الحسينية تستورد (5,000) فسيلة من احد المختبرات المعروفة في بريطانيا

أعلنت مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، عن استيراد(5,000) فسيلة مختلفة الأصناف من مختبر (DPD) البريطاني، وذلك بهدف تحسين تلبية الطلب المحلي من هذه التمور.

وقال مدير المزرعة المهندس فائز ابو العالي في حديث للموقع الرسمي، إن "مزرعة فدك للنخيل استوردت (5,000) فسيلة من مختبر (DPD) البريطاني، والذي يعتبر احد أشهر المختبرات ذات الجودة العالية في انتاج الفسائل".  

وأوضح أنه "من ضمن الأصناف التي تم استيرادها هي (البرحي، والزاملي، والعجوة، والشيشي)، وأصناف عربية وعراقية اخرى".

 

وأضاف أن "عملية الاستيراد هذه تعد الخطوة الأولى للتعامل مع الفسائل المزروعة بطريقة النخيل النسيجي (التوربيدوا) ليتم نقلها في سنادين خاصة ومراعاة جانب الاهتمام من جميع النواحي ومنها تربة خاصة للزراعة، بالإضافة إلى عملية التعقيم"، مبينا أن "الفسيلة تبقى من (5-6) أشهر حتى تتم عملية الاقلمة وبعدها تكون مهيئة ام للزراعة في المزرعة او ليتم بيعها الى المزارعين".

وبين أن "الهدف من استيراد فسائل النخيل من الخارج هو تحسين الإنتاجية وجودة المنتجات، بالإضافة إلى تلبية الطلب المحلي، وتقليل الاعتماد على التمور المستوردة".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة عملت ومنذ سنوات على تنفيذ خطتها الاستراتيجية التي تهدف الى دعم السلة الغذائية، ورفد السوق بالمنتجات الحيوانية والنباتية، وتقويض الاستيراد والمساهمة بتحقيق الامن الغذائي.

المرفقات

مراسل : فلاح حسن السعدي تحرير : فارس الشريفي