تأسيس رابطة للمستشرقين المتخصصين بالشأن الحسيني وترجمة نتاجاتهم.. تعرف على أبرز التوصيات لمؤتمر الاستشراق العلمي الدولي الذي اقامته العتبة الحسينية

أعلنت اللجنة العلمية لمؤتمر الاستشراق والإمام الحسين (عليه السلام) العلمي الدولي عن البيان الختامي وأبرز التوصيات التي خرج بها المؤتمر.

وقال رئيس اللجنة الدكتور حاتم البخاتي في حديث للموقع الرسمي، "بعد يومين من الجلسات البحثية التي أقيمت برعاية العتبة الحسينية المقدسة تم اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الذي حمل عنوان الاستشراق والإمام الحسين (عليه السلام) بمشاركة العديد من الباحثين والمختصين من الدول العربية والاجنبية"، لافتا إلى أن "الحفل شهد تكريم البحوث التي حازت على التقييم الاعلى".

وأوضح أن "المؤتمر خرج بعدد من التوصيات أبرزها التأكيد على إقامة مثل هذه المؤتمرات والملتقيات التي تهتم بالاستشراق، الى جانب حث الجامعات والاكاديميات والمراكز البحثية على الكتابة في هذا الجانب".

وأضاف ان "من بين التوصيات المهمة كذلك هو الحث على تأسيس رابطة للمستشرقين المعاصرين من المتخصصين في الشأن الحسيني، كما أن من ضمن التوصيات ترجمة نتاجات المستشرقين وبلغات مختلفة وعرضها على المتلقي الغربي غير المسلم، فضلا عن كتابة معجم يضم جميع المستشرقين الذين كتبوا عن القضية الحسينية".

يذكر أن المؤتمر الذي اقيم على مدار يومين في اروقة الصحن الحسيني الشريف، شهد مشاركة باحثين من (37) دولة عربية وأجنبية، في حين بلغ عدد البحوث العلمية المشاركة التي تم قبولها (187) بحثا من أصل (400) بحث، فضلاً عن مشاركة أكثر من (100) جامعة عالمية، إضافة إلى عدد من المراكز العلمية والأكاديمية".

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي تحرير : فارس الشريفي