لاول مرة.. مزرعة تابعة للعتبة الحسينية تشرع بزراعة الذرة الصفراء في صحراء كربلاء وتضع دراسة لزراعة محصول اخر يستورده العراق

اعلنت ادارة مدينة سيد الشهداء (عليه السلام) الزراعية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، عن نجاح تجربتها للشروع بزراعة الذرة الصفراء في صحراء كربلاء.

وقال رئيس قسم التنمية الزراعية قحطان عوز في حديث للموقع الرسمي، "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، سيتم تنفيذ زراعة جديدة في صحراء كربلاء ولاول مرة وهي زراعة الذرة الصفراء"، مبينا ان "المشروع تمت دراسته وخضع للتجربة وحقق نتائج جيدة جدا، وسيتم الشروع بالزراعة بداية شهر آذار/ مارس المقبل".

وأضاف "تم وضع دراسة اخرى لزراعة محصول فول الصويا ايضا والان هو قيد المناقشة، حيث أن المحصول يعد من المحاصيل الضرورية لأنه يستورد من خارج العراق ويدخل في علائق الاسماك، ومعمل الاعلاف، والتربية الحيوانية".

واشار الى ان المدينة الزراعية ستشهد قريبا المباشرة بزراعة فول الصوفيا وسيحدث ذلك طفرة نوعية في صحراء كربلاء.

وبين أن "مدينة سيد الشهداء (عليه السلام) الزراعية في قضاء عين التمر غرب المحافظة تضم (40) منظومة سقي محورية من مناشئ عالمية، كما يستخدم في الزراعة اجود انواع الاسمدة"

يشار إلى أن محصولي الذرة الصفراء، وفول الصويا يدخلان في الكثير من الصناعات الغذائية، كما أنهما من المحاصيل الاستراتيجية ذات مردود اقتصادي مهم للبلد.

يذكر أن العتبة الحسينية، كانت قد افتتحت مدينة سيد الشهداء (عليه السلام) الزراعة، في قضاء عين التمر، غرب المحافظة عام 2019، للمساهمة بدعم السلة الغذائية وزيادة الرقعة الخضراء في البلاد، وذلك من خلال زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي تحرير : فارس الشريفي تصوير : احمد القريشي