99- بديع الزمان الهمذاني (358 ــ 395 هـ / 969 ــ 1007 م)

بديع الزمان الهمذاني (358 ــ 395 هـ / 969 ــ 1007 م)

قال من قصيدة في رثاء الإمام الحسين (عليه السلام) تبلغ (27) بيتاً:

جودي بمذخـور الدموعِ    وأرسـلي بدداً نظامَه

جودي بمشهدِ (كربلاء)    فـــوفِّري منِّي ذمامَه

جودي بمكنـونِ الدموعِ    أجدْ بما جادَ ابن مامَه (1)

وقال أيضاً:

والسيفُ يغمدُ في الطلى    والرمحُ يركزُ في الكُلى

ومبيتُ حـجـرٍ بــــالفـلا    والحـــــرَّتانِ بـ (كربلا) (2)

الشاعر

أبو الفضل أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد بن يُسر الهمذاني الملقب بـ (بديع الزمان) ولد في مدينة (همذان) وهي من الأسماء القديمة لمدينة همدان الحالية التي تقع وسط إيران وعلى سفوح جبال (زاغروس), وقد جاء الهمذاني إلى بغداد وهو فتىً في الثانية عشرة من عمره، وكان قد تلقى بعض العلوم في مدينته على يد اللغوي والأديب أحمد بن فارس، وعيسى بن هشام الأخباري، وكان لواء الكتابة في ذلك الوقت بيد ابن العميد يرفرف على حواضر المدن الإسلامية حتى قيل: (بُدئت الكتابة بعبد الحميد وخُتمت بابن العميد) (3) ولكن صاحب هذه المقولة لو أدرك نبوغ هذا الفتى الهمذاني الذي عرف بـ (بديع الزمان ومعجزة همذان) لوضع اسمه مكان اسم ابن العميد.

فقد انضوى إنشاء ابن العميد داخل أسوار القصور وأناقتها، وخبت جذوته بتقوّضها، أما الهمذاني فقد تجاوز سلطان إبداعه الأدبي لسان العرب وتغلغل في الفارسية والسريانية والعبرية، وحاول الكثير منهم أن يقلّدوه ويكتبوا على غرار آثاره في تلك اللغات كما كتب، وبقيت ناره متأججة في مقاماته ورسائله وشعره ومن يقرأ هذه الآثار يحسب أنها قد كتبت بالأمس.

ولعل القول الذي يختصر وصفه ــ والذي يفصّل الثوب على القد ــ كما قيل، ما قاله أحد معاصريه في وصفه: (قريحة وقادة، وبصيرة نفاذة، وذخيرة من الأدب فيّضة، ألهمت صاحبها بآثار روائع فنسب إلى فلتات الزمان وبدائع الدهر). (4)

رحلة العمر

غادر الهمذاني بغداد متوجِّهاً إلى جرجان وهناك رافق أسرة علمية وجيهة استفاد من علومها وهي أسرة (الإسماعيلية)، كما كانت له علاقة أدبية بأمير جرجان أبي سعيد محمد بن منصور، ولكن المقام لم يستمر له في جرجان حيث ساءت العلاقة بينه وبين أحد أفراد أسرة الاسماعيلية وهو أبو سعيد الإسماعيلي فتركها وتوجَّه إلى نيسابور عام (382 هـ/ 992 م)، وكان في ذلك الوقت قد اشتهر الأديب الكبير واللغوي والكاتب أبو بكر الخوارزمي اشتهاراً واسعاً وبلغ صدى اسمه الأقطار البعيدة، ولم يفكر أي أحد من الأدباء في مناظرته لبراعته، لكن الهمذاني رغب بلقائه، فالتقيا وجرت بينهما مناظرة انتهت بتغلب الهمذاني عليه بعد رسائل كثيرة ومطارحات طويلة فزادت شهرته في البلاد، وفي نيسابور أملى الهمذاني مقاماته على طلاب العلم، وأصبح اسم الهمذاني يتناقل في المجالس العلمية والأدبية التي تكون أكثرها عند أمراء البلاد. (5)

غادر الهمذاني نيسابور ميمماً نحو سجستان، وكان أميرها خلف بن أحمد يهتم بالأدباء والشعراء أيَّما اهتمام ويرعاهم ويكرمهم، فأهدى إليه الهمذاني مقاماته، ولكن حالة الصفاء بينهما شابها ما ينغصها فغادر الهمذاني سجستان إلى غزنة وهناك التقى بأميرها محمود الغزنوي الذي وفر له وسائل العيش الكريم وجرت بينه وبين أبي العباس الفضل بن أحمد الأسفرائي وزير الغزنوي مراسلات. (6)

ترك الهمذاني سجستان ليحل في مقره الأخير وهو مدينة (هرات) في أفغانستان وكانت شهرته تسبقه إليها وهناك تزوج بنت أحد وجهاء المدينة وأعيانها وهو أبو علي الحسين بن محمد الخشنامي، وكان شيخاً صالحاً، حسن السيرة، (7) وقد توفرت له أسباب الحياة الكريمة المنعمة وعاش في نعمة موفورة ووهبه الخشنامي أراض وضياعاً، لكن دوام الحال من المحال حيث توفي الهمذاني وهو لم يكمل العقد الرابع من عمره

مع الصاحب بن عباد

رفع هذا الفتى اسم همذان عالياً وذاعت باسمه شهرتها أكثر من شهرتها بالجبل الذي عرفت به فغلب اسمه قمته الشامخة، ولو أنصف التاريخ لتقصّى أخباره منذ طفولته، فلم يجد في مدينته ما يروي ظمأه من العلم الذي شغف به العلم، فترك بلدته متوجّهاً نحو الصاحب بن عباد الذي وجد فيه ضالته المنشودة وغايته المقصودة، فقد كان الصاحب يزجي الصفوف من المبدعين والموهوبين والنابغين ويحضنهم ويرعاهم ويُعنى بتعليمهم وصقل مواهبهم، وكان جلّ ما يبغي الفتى الهمذاني هو الانضواء تحت هذه الرعاية الكريمة فأتيح له من الصاحب ما أراد، فلزم دار كتبه فطبع على غرار تلك المدرسة وتأثر بأساليبها, ونهل من مواردها، وكان بدوره قد وهب ذاكرة قوية وحافظة نادرة وذهن فريد لا يفلت منه ما يعلق به فصار مدار حديث معاصريه وذهولهم ودهشتهم.

أساتذته وتلاميذه

من أساتذته في اللغة الأديب الكبير واللغوي الشهير صاحب كتاب (المجمل في اللغة) أبو الحسين أحمد بن فارس، وابن لآل، وابن تركان، وعبد الرحمن الإمام، والفراء.

أما أبرز تلامذته فهم: القاضي عبد الله بن الحسن النيسابوري، وأخوه محمد بن الحسين، وأبو سعد الصفار الفقيه مفتي البلد

أدب العقيدة

استفاد الهمذاني من علوم الصاحب وابن العميد مدة إقامته معهما وتفتّقت مواهبه وبرع في كتاباته ويدلنا هو على ذلك بقوله عن نفسه: (قدمت على الصاحب ولي اثنتا عشرة سنة فبينا أنا عنده في دار الكتب إذ دخل أبو الحسن الحميري الشاعر وكان شيخاً مبجّلاً، فقالوا له: إن هذا الصبي لشاعر، يعنوني بذلك). (8) ولا يخفى إن إطلاق صفة شاعر على فتى بهذا السن وفي ذلك الوقت يعني أنه قد استكمل مبادئ العلوم والآداب.

ويظهر من شعره تأثره بمدرسة الصاحب خاصة أنه ينتمي إلى مذهبها كما يتضح من مناظرته مع أبي بكر الخوارزمي قوة عقيدته في تشيّعه وولائه لأهل البيت (عليهم السلام) بقوله:

(أيها السيد: أنا إذا سار غيري في التشيّع برجلين طرت بجناحين، وإذا مَتَّ سواي في موالاة أهل البيت بلمحة دالة توسّلت بغرة لائحة، فإن كنت أبلغت غير الواجب فلا يحملنك على ترك الواجب، ثم إن لي في آل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قصائد قد نظمت حاشيتي البر والبحر، وركبت الأفواه ووردت المياه، وسارت في البلاد ولم تسر بزاد، وطارت في الآفاق ولم تسر على ساق، ولكني أتسوّق بها لديكم ولا أتنفق بها عليكم، وللآخرة قلتها لا للحاضرة، وللدين ادّخرتها لا للدنيا

فقال له الخوارزمي: أنشدني بعضها فأنشده القصيدة التي أولها:

يا لمَّةً ضربَ الزمانُ    على معرَّسِها خيامه) (9)

قالوا فيه

قال فيه الثعالبي: (بديع الزمان ومعجزة همذان، ونادرة الفلك، وبكر عطارد، وفرد الدهر، وغرة العصر، ومن لم يلق نظيره في ذكاء القريحة، وسرعة الخاطر، وشرف الطبع، وصفاء الذهن، وقوة النفس، ومن لم يدرك قرينه في ظرف النثر وملحه، وغرر النظم، ونكته، ولم يُر ولم يُروَ أنّ أحداً أبلغ مبلغه من لب الأدب وسره، وجاء بمثل إعجازه وسحره، فإنه كان صاحب عجائب، وبدائع وغرائب، فمنها أنه كان ينشد القصيدة التي لم يسمعها قط، وهي أكثر من خمسين بيتاً فيحفظها كلها ويؤديها من أولها إلى آخرها، لا يخرم حرفاً ولا يخل بمعنى، وينظر في الأربعة والخمسة أوراق من كتاب لم يعرفه ولم يره نظرة واحدة خفيفة، ثم يهذها عن ظهر قلبه هذا ويسردها سرداً، وهذه حاله في الكتب الواردة عليه وغيرها، وكان يقترح عليه عمل قصيدة أو إنشاء رسالة في معنى بديع، وباب غريب، فيفرغ منها في الوقت والساعة، والجواب عنها فيها، وكان ربما يكتب الكتاب المقترح عليه فيبتدئ بآخر سطر منه، ثم هلم جراً إلى الأول، ويخرجه كأحسن شيء وأملحه، ويوشح القصيدة الفريدة من قوله بالرسالة الشريفة من إنشائه، فيقرأ من النظم والنثر ويروي من النثر والنظم ويعطي القوافي الكثيرة، فيصل بها الأبيات الرشيقة، ويقترح عليه كل عويص وعسير من النظم والنثر، فيرتجله في أسرع من الطرف على ريق لا يبلعه، ونفس لا يقطعه، وكلامه كله عفو الساعة وفيض البديهة، ومسارقة القلم، ومسابقة اليد، وجمرات الحدة، وثمرات المدة، ومجاراة الخاطر للناظر، ومباراة الطبع للسمع، وكان يترجم ما يقترح عليه من الأبيات الفارسية المشتملة على المعاني الغربية بالأبيات العربية فيجمع فيها بين الإبداع والإسراع، إلى عجائب كثيرة لا تحصى، ولطائف يطول أن تستقصى، وكان مع هذا كله مقبول الصورة، خفيف الروح، حسن العشرة، ناصع الظرف، عظيم الخلق، شيف النفس، كريم العهد، خالص الود، حلو الصداقة، مر العداوة) (10)

وقال الحموي: (وقد رأيت ذكر البديع في عدّة تصانيف من كتب العلماء، فلم يستقص أحد خبره أحسن مما اقتصّه الثعالبي، وكان قد لقيه وكتب عنه، فنقلت خبره من كتابه ولخصته من بعض سجعه...) (11) ثم نقل قول الثعالبي فيه

وقال الحر العاملي: (أما في المذهب، فاضل جليل، حافظ أديب منشئ، له المقامات العجيبة وله ديوان شعر وكان عجيب البديهة والحفظ، كان شاعراً وكاتباً ولغوياً) (12)

وقال السمعاني: (كان أحد الفضلاء الفصحاء وما أخرجت همذان بعده مثله) (13)

وقال أبو الفضل الفلكي: (وكان من مفاخر بلدنا وسكن هراة وبها مات ويقال انه سم) (14)

وذكره أبو إسحاق الحصري فقال: (بديع الزمان وهذا اسم وافق مسماه ولفظ طابق معناه كلامه غض المكاسر أنيق الجواهر يكاد الهواء يسرقه لطفا والهوى يعشقه ظرفا). (15)

وقال أﺑو ﺳﻌﻴﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ دوﺳﺖ جامع رسائله: (كان أبو الفضل فتى وضي الطلعة رضي العشرة فتان المشاهدة سحار المفاتحة غاية في الظرف، آية في اللطف، معشوق الشيمة، مرزوقاً فضل القيمة طليق البديهة سمح القريحة شديد العارضة سديد السيرة زلال الكلام عذبه، فصيح اللسان عضبه، إن دعا الكتابة أجابته عفوا. وأعطته قيادها صفواً أو القوافي، أتته ملء الصدور على التوافي: ثم كانت له طرق في الفروع هو افترعها، وسنن في المعاني هو اخترعها، ومصداق ما ادعيناه له تشهده في أثناء شعره ونثره وكان في صفاء العقيدة بين الكفاءة قدوة، وفي حسن النظر لكافة نظرائه أسوة، وقد أوتي حفظاً لا يسمع كلمة إلا اعتلقها فاعتقلها، ثم إذا شاء أعادها ونقلها). (16)

وقال فيه الشيخ المحقق عباس القمي: (فاضل جليل إمامي أديب منشئ له المقامات وهو مبدعها ونسج الحريري على منواله وزاد في زخرفتها وطبعت المقامات مكرراً وطبع بعضها مع ترجمتها باللغة الانكليزية، وكان بديع الزمان معجزة همدان ومن أعاجيب الزمان..) (17)

وقال الميرزا محمد باقر الموسوي الخوانساري الأصبهاني: (كان من أجلاء شعراء الإمامية وكتابهم صاحب المقالات الرائقة والمقامات الفائقة، وعلى منواله مسج الحريري مقاماته واحتذى حذوه واقتفى أثره واعترف في خطبته بفضله وأنه الذي أرشده إلى سلوك ذلك المنهج وعبّر عنه هنالك ببديع الزمان وعلامة همدان وقد صحب الصاحب الكبير إسماعيل بن عباد الوزير إلى أن صار من خواصه وندمائه، وله ديوان شعر مشهور) (18)

وقال عنه السيد جواد شبر: (وكان عجيب البديهة والحفظ، كان شاعراً وكاتباً ولغوياً) (19)

قال طابع ديوانه محمد شكري المكي: (هو الأستاذ فخر همذان بديع الزمان ابو الفضل أحمد بن الحسين الهمذاني المتوفي سنة ٣٩٨ وقد أربى على ٤٠ سنة، وله ديوان شعر هو (ديوان الأدب) يحق أن تفخر به العجم على العرب، يزري بعقود الجمان، وقلائد العقيان) (20)

وقال الدكتور شوقي ضيف: (وليس هناك كاتب في القرن الرابع نال من التمجيد، والثناء ما ناله بديع الزمان، وحتى اسمه لا يعرفه الناس، وإنما يعرفونه بلقبه الذي أطلقه عليه معاصروه، وإنه ليفصح عن مدى إعجابهم به) (21)

وقال الزركلي: (أخذ الحريري أسلوب مقاماته عنها. وكان شاعراً وطبقته في الشعر دون طبقته) (22)

ومن نماذج مراسلاته ما ذكره أحمد بن علي القلقشندي من أن أستاذه أحمد بن فارس كتب إليه: (إن البديع قد نسى حق تعليمنا إياه وعقنا وشمخ بأنفه عنا والحمد لله على فساد الزمان وتغير نوع الإنسان) فكتب إليه الهمذاني:

(نعم أطال الله بقاء الشيخ الإمام إنه الحمأ المسنون وإن ظنت الظنون والناس لآدم وإن العهد قد تقادم وارتكبت الأضداد واختلط الميلاد والشيخ يقول فسد الزمان أفلا يقول متى كان صالحا أفي الدولة العباسية وقد رأينا آخرها وسمعنا أولها أم المدة المروانية وفي أخبارها لا تكسع الشول بأغبارها أم السنين الحربية والسيف يغمد في الطلا والرمح يركز في الكلا ومبيت جحر في الفلا والحرتان وكربلا أم البيعة الهاشمية وعلي يقول ليت العشرة منكم برأس من بني فراس أم الأيام الأموية والنفير إلى الحجاز والعيون إلى الأعجاز أم الإمارة العدوية وصاحبها يقول وهل بعد البزول إلا النزول أم الخلافة التيمية وصاحبها يقول طوبى لمن مات في نأنأة الإسلام أم على عهد الرسالة ويوم الفتح قيل اسكتي يا فلانة فقد ذهبت الأمانة أم في الجاهلية ولبيد يقول

(ذهب الذين يعاش في أكنافهم    وبقيت في خلف كجلد الأجرب)

أم قبل ذلك وأخو عاد يقول:

(بلاد بها كنا وكنا نحبها     إذا الناس ناس والزمان زمان)

أم قبل ذلك ويروى لآدم عليه السلام:

(تغيرت البلاد ومن عليها    فوجه الأرض مسود قبيح)

أم قبل ذلك والملائكة تقول (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء) وما فسد الناس ولكن أطرد القياس ولا ظلمت الأيام إنما امتد الإظلام وهل يفسد الشيء إلا عن صلاح ويمسي المرء إلا عن صباح ولعمري لئن كان كرم العهد كتابا يرد وجوابا يصدر إنه لقريب المنال وإني على توبيخه لي لفقير إلى لقائه شفيق على بقائه منتسب إلى ولائه شاكر لآلائه) (23)

مع المقامات

تعدّ مقامات الهمذاني من أبرز الإنجازات الأدبية التي تحققت في ذلك العصر والتي كان لها أبعد الأثر في الأدب العربي، فقد كان للهمذاني الخلق والإبداع في هذا المجال لا يدانيه فيه أحد. فهو الذي ألبسها هذا الطراز الموشّى وعلى طريقته سار من جاء بعده.

وأغلب هذه المقامات هي من التراث الضائع، يقول الثعالبي (إنها تبلغ أكثر من أربعمائة مقامة)، ولكن لم يبق منها سوى اثنتان وخمسون مقامة. وقد كوّنت هذه المقامات معرضاً لصور الحياة الاجتماعية والفكرية والسياسية لذلك العصر.

فقد عالج فيها الهمذاني الأزمات النفسية والعقد السايكولوجية التي كانت متفشية في زمنه ومحيطه كما نرى في (المقامة المضيرية) التي هي عبارة عن قصة عصرية قصيرة قد تنوء عن مضارعتها القصة القصيرة في الزمن الحالي لما حملته من تحليل الشخصيات ودرس النفسيات، ففيها يصف وصفاً دقيقاً أحوال التجار البخلاء في ذلك الوقت بأسلوب (فنتازي) ساخر يصل إلى حدّ التهكم وأجواء مضحكة مبكية في آنٍ واحد يستشف منها القارئ الأوضاع الاقتصادية التي كان يمر بها الناس في ذلك الوقت وانقسامهم إلى طبقتين الأولى هي التي استفادت من الأحداث التي مرت بها الأمة من مجاعات واضطرابات. والثانية التي كانت ضحية هذه المجاعات والاضطرابات ففقدت كل شيء.

أما في (المقامة الجاحظية) فيصف حالة الأديب الفقير الذي لا يجد قوت يومه، وهي من المقامات الفكاهية، بينما نجد في (المقامة القريضية) يعطي الهمذاني شخصية بطلهِ براعة أدبية فيجعله أديباً كبيراً وناقداً حاذقاً في إعطائه المواقع الشعرية لأصحابها عندما يصف شاعريتهم وصفاً دقيقاً، فامرؤ القيس: (فَضَل من تفتقّ للحيلة لسانه وانتجع للرغبة بنانه)، والنابغة: (يثلب إذا حنق ويمدح إذا رغب)، وزهير: (يذيب الشعر والشعر يذيبه ويدعو القول والسحر يجيبه)، وطرفة: (ماء الأشعار وطينتها وكنز القوافي ومدنيتها)، وجرير: (أرقُ شعراً) والفرزدق: (أمتن صخراً)، ثم يجمل الوصف والمقارنة بين المتقدمين والمحدثين بقوله: (إن المتقدمين أشرف لفظاً وآثر من المعاني حظاً والمتأخرين الطف صنعاً وأرق نسجاً).

ولعل القارئ يشاركنا الرأي بأن هذه المقامة تعد من أروع المقامات الأدبية خاصة أن المؤلف أدخل الحوار الفني (السيناريو) في ثنايا الوصف وأضفى عليها الصيغة الأدبية فأضاف عليها هذا الفن بصورته الجديدة، صورة قصصية مبتكرة.

كما تدلنا هذه المقامة على أن الأدب الجاهلي والأموي كان مدار حديث الشعراء والأدباء في ذلك الوقت، أما في (المقامة البشرية) فقد جعل الهمذاني بطله تاريخياً حقيقياً ألبسه لباس الأسطورة ليضفي على مقامته أو بالأحرى قصته روح التشويق والإثارة فضلاً عن العبرة التي يستشفها القارئ من هذا التصوير.

أما (المقامتان الأسدية) و (الفزارية) فتُعدان من القصص ذات التشكيل الحكواتي والتي تشبه إلى حد بعيد قصص ألف ليلة وليلة، ولعل أروع إطار صنعه الهمذاني في مقاماته هو إيجازه لـ (المقامة المكفوفية) حيث يرسم فيها صورة بوهيمية لبطله أشبه بشخصية زوربا في الرواية المشهورة لكازانتزاكي.

أما في مقامتيه (الجرجانية والبصرية) فيصوّر لنا الهمذاني طبقة من الناس اشتهرت في ذلك الوقت يمكن أن نسميهم اليوم (شحاذين بشرف) وفي مقامته: (الوصية) فهي تعبير عن واقع خبره الأب وذاق مرارته وتلوى بشظفه وبؤسه فراح يوصي ولده بوصايا هي من نتاج هذا الواقع.

ولعل ما جاء في نهاية هذه الوصية ما ينبئ ويكشف الأوضاع في ذلك الوقت عندما أوصى ولده بقوله: (خذ كل ما معهم واحفظ كل معك)!

أما المقامات: (الناجمية والنيسابورية والخلفية والملوكية والتميمية والسارّية) فقد جلاّها بأبدع أسلوب وأروع بيان، فكان فيها الجناس على غاية غايات الابداع والبديع في أعلى مقام، ولم يقف البديع عند هذه المقامات بل جمع في المقامة (الحمدانية) جميع أوصاف الخيل المتفرقة في منظوم العرب ومنثورهم ثم يضفي عليها لونا آخر بخلق الجو القصصي المبتكر.

كما نجد إبراز الجو الشعري من خلال الأبيات المبثوثة في ثنايا هذه المقامات والدلالة على دور الشعر في البناء الفكري للمجتمع.

إن صورة الحوار الذي كان يستخدمه الهمذاني في مقاماته لم يقف عند حدود إبراز الصفات النفسية والسايكولوجية، بل كان إطاراً عاماً لكثير من نوازع النفس الإنسانية، وكان هذا الإطار يجد الاستجابة النفسية الكاملة، ولهذا كان يأخذ الشكل الشامل لطبيعة المشاعر ويستوعب الصورة مهما كان بعدها.

كما نجد في تصوير الهمذاني للعادات والتقاليد المألوفة في ذلك الوقت، وصبها في قوالب جديدة بعيداً عن التقريرية الرتيبة والأسلوب التقليدي الممل. ونجد أيضاً في المقامات: (الشعرية والعراقية والدينارية) والتي بدا فيها قد انطلق عن رغبته في التجديد ونزوعه نحو إيجاد صيغ جيدة تتفق مع القالب الذي يسعى إلى تحقيقه.

كما نلمح ومضات لصور جديدة اهتدى إليها خياله خارج حدود العصر في المقامة (السجستانية) وكذلك في المقامة (الرصافية) وتشكل المقامات: (القردية) و(الأرمنية) و(المجاعية) امتداداً قصصياً آخر وبناءً فنياً اعتمد فيه الحوار الأدبي وتخللته الأوصاف الدقيقة والألوان والطبائع والأحوال وملامح واضحة في توسيع أفق الصورة.

لقد كانت هذه المقامات فعلا آية من آيات الأدب العربي ومعجزة من معجزاته، كما قيل عنها، فكانت خطة المقامات التي أبدعها الهمداني والتي ترتكز على البديع قد جعلت بعض الكتاب من يفضله حتى على الجاحظ، ولعل لهم الحق في ذلك لما اشتملت عليه مقاماته من القوالب البيانية والمحسنات اللفظية والاستعارات والتشابيه والكنايات والمجانسة والتلميحات والاشارات والتي تكون أشد تأثيراً في النفوس.

فالهمذاني أديب فنان يعرف كيف يبتدئ وكيف ينتهي ويلاحظ نهايات مقامته كقوله في مقامته الرصافية: (وفتش الغلام البيت فلم يجد سوى البيت) وهذا الفن قد انفرد فيه في مقاماته. فهو كما قيل عنه: (سبّاق غايات وصاحب آيات).

لقد اعتمد الهمذاني في عدم التفات الدارس إلى فن القصة داخل هذا الفن فنفس البديع المشتعلة تشغل القارئ عن الحكايات والموضوعات والاشارات ووصف الشخصيات التي تجد الآن اُناساً كأنهم أبطال مقامات بديع الزمان الهمذاني، فالناس هم نفسهم في أي وقت وفي أي مكان.

فالمقامة قصة قصيرة متكاملة الأدوات في لغة ذلك العصر والفرق بينها وبين القصة القصيرة اليوم كالفرق بين ملابسك اليوم وملابس جدك وحسب الهمذاني أنه وضع النواة الأولى للقصة القصيرة في الأدب العربي.

شعره

قال في قصيدته في رثاء الإمام الحسين (عليه السلام):

يا لُمّةً ضربَ الزمـــــــا    نُ على مُـعرَّسِـها خيـــامَه

للهِ درُّكِ مـن خُــــــــــزا    مى روضـةٍ عـادتْ ثـغامَه

لرزيّـةٍ قـامــــتْ بـــــهـا    لـلـديـــــنِ أشــراطُ القيامَه

لمضرَّجٍ بــــدمِ الـنـــــبوُّ    ةِ ضـاربٍ بـــيـدِ الإمــامَه

متقسِّمٌ بـــظبا الســـيــــو    فِ مـجرَّعٌ مـنهـا حِـمـامَـه

مُنعَ الـــورودُ ومــــــاؤه    مـنه على طـرفِ الثُمــامَه

نصبَ ابنُ هـندٍ رأسَــــه    فوق الورى نصبَ العلامَه

ومقبّـلٍ كــانَ الـنـــــبــيُّ    بـلـثـمُـه يـشـــــــفي غرامَه

قرعَ ابـنُ هندٍ بالقضـــيـ    ـبِ عـــذابُه فرط استضامَه

وشــدا بـنـغمـتِـه عــــليـ    ـه وصـبَّ بالفضلاتِ جامَه

والــديـنُ أبلـجَ ســــاطعٌ    والـــــــعدلُ ذو خالٍ وشامَه

يا ويحَ من ولّـــى الكتـا    بَ قـفــــــــاهُ والـدنـيا أمامَه

ليضـرِّسَـنَّ يــــدَ الـنــدا    مـةِ حـيـن لا تـغـني الـندامَه

وليدركنَّ عـــلى الغــرا    مـةِ سـوءَ عـاقــــبةِ الغرامَه

وحمىً أبـــاحَ بنو أمــيـ    ـةَ عـن طـوائِــــــلِهم حرامَه

حتى اشتفوا من يـومِ بد    رٍ واسـتبـــــــــدُّوا بالزَّعامه

لعنـوا أمـيـرَ الـمــؤمنيـ    ـنَ بـمـثـلِ إعــــــلانِ الإقامه

لِـم لا تـخـرّي يــا سـما    ءُ ولـــــم تـصـبّـي يـا غمامه

لِمَ لا تــزولــي يـا جـبـا    لُ ولـم تـشــــولـي يـا نـعامه

يا لعنةً صــــارتْ على    أعـنــــــــاقِـهمْ طوقَ الحمامَه

إنَّ العـمـامةَ لم تـــــكـنْ    للـئـيـــــــمِ مـا تحتَ العمامَه

من سبـطِ هـنـدٍ وابـــنِها    دون البتـــــــولِ ولا كرامَـه

يا عـيـنُ جـودي لـلـبقيـ    ـعِ وزرِّعـــــــي بـدمٍ رغامَـه

جودي على جدثِ الغر    يِّ وقـبِّـلـي عـــــــــنِّي مقامَه

جودي بمـذخـورِ الدمـو    عِ وأرســــلـي بـدداً نـظـامـه

جـودي بـمـشهدِ (كربلا    ء) فـوفِّـري مـنــــــي ذمـامه

جودي بـمـكـنـونِ الدمو    عِ أجدْ بما جـــــــادَ ابن مامَه

ومن شعره قوله من أبيات في مدح أبي جعفر محمد بن موسى بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) حيث يقول:

يا عقدَ مُـــنتظـمِ النبوِّ    ة بيتَ مختلفِ الملائكْ

يا ابنَ الفواطم والعوا    تك والترائك والأرائكْ

أنا حــائكٌ إن لم أكن    عبداً لعبدِكَ وابن حائكْ (24)

وقد عقب الشيخ الطريحي في مجمع البحرين عند ذكره هذه الأبيات في معنى حائك التي ذكرها الهمذاني بقوله :(ذكر حائك عند أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنه ملعون. فقال (عليه السلام): (إنما ذلك الذي يحوك الكذب على الله ورسوله). (25)

ومن شعره في أهل البيت قوله من قصيدة بحق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)

يقولونَ لي لا تــحبُّ الوصيَّ    فقلتُ الثــــــــرى بفمِ الكاذبِ

أحبُّ النبـــــــــيَّ وأهلَ النبيَّ    واخـــــــتصّ آلَ أبي طــالبِ

فإن كان رفضاً ولاءَ الوصيّ    فـلا يبرحُ الرفضُ من جانبي

فلله أنتم وبــــــهتـــــــــــانكم    وللهِ من عجـــــــــــبٍ عاجبِ

ألا تنظرون لرشــــــــدٍ معي    ألا تهتــــــــــدونَ إلى اللهِ بي (26)

........................................................

1 ــ درر السمط ص 47 / مقتل الحسين للخوارزمي ج 2 ص 142 / أعيان الشيعة ج 2 ص 576 / أمل الآمل ج 2 ص 13 / أدب الطف ج 2 ص 199 / ديوان القرن الرابع ج 2 ص 148 ــ 151

2 ــ معجم الأدباء للحموي ج 1 ص 252

 3 ــ يتيمة الدهر للثعالبي ج ٣ ص ١٨٣ / وفيات الأعيان لابن خلكان ج 5 ص 104

4 ــ بديع الزمان الهمداني لمارون عبود ص 3

5 ــ معجم الأدباء للحموي ج 1 ص 236

6 ــ وفيات الأعيان ج ١ ص ١٢٧

7 ــ التحبير في المعجم الكبير للسمعاني ج 1 ص 559

8 ــ بديع الزمان الهمداني لمارون عبود ص 25

9 ــ أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين ج ٢ ص ٤٥١ / النثر الفني في القرن الرابع لزكي مبارك ص 698

10 ــ يتيمة الدهر ج ٤ ص ٢٩٣ ــ 294

11 ــ معجم الأدباء ج 1 ص 235 وقال محقق الكتاب إحسان عباس في الهامش: (وأكثرهم ــ أي من ترجم له ــ عالة على ما أورده الثعالبي في يتيمة الدهر)

12 ــ أمل الآمل ج 2 ص 13

13 ــ الأنساب ج 5 ص 650

14 ــ أعيان الشيعة ج 2 ص 570

15 ــ زهر الآداب ج ١ ص ٣٠٧

16 ــ أعيان الشيعة ج 2 ص 571

17 ــ الكنى والألقاب ج 2 ص 75

18 ــ روضات الجنات في احوال العلماء والسادات ج 1 ص 238

19 ــ أدب الطف ج 2 ص 201

20 ــ كتاب نزهة الأبصار بطرائف الأخبار والأشعار لعبد الرحمن بن درهم ص 59

21 ــ الفن ومذاهبه في النثر العربي ص 240

22 ــ الأعلام ج 1 ص 115

23 ــ صبح الأعشى في صناعة الإنشا ص 51

24 ــ أعيان الشيعة ج 10 ص 78

25 ــ أدب الطف ج 2 ص 201

26 ــ المناقب للخوارزمي ص ٧٩

كما ترجم له وكتب عنه وعن مقاماته:

الصفدي / الوافي بالوفيات ج ٦ ص ٣٥٥

ابن تغري بردي / النجوم الزاهرة ج ٤ ص ٢١٨

خليل صالح أبو رحمة ــ لهب المعرفة من قضايا الأدب والفكر في التراث العربي ص 533 ــ 534

مصطفى الشكعة ــ بديع الزمان الهمداني / رائد القصة العربية والمقالة الصحفية

عامر جميل شامي الراشدي ــ جدلية القيم في مقامات بديع الزمان الهمذاني: دراسة معرفية

وعد ستّار ناصر ــ الشعر في مقامات الهمذاني في ضوء نظرية الأجناس

عبد النبي سالم قدير ــ مقامات الهمذاني : دراسة في الأصول و البناء الفني و توفر عناصر القصة القصيرة في المقامات

الدكتور بلال الأرفه لي، الدكتور موريس بومرانتز ــ مقامات بديع الزمان الهمذانيّ صدر بالألمانية

فطیمة مرزقان ــ بنیة القصة في مقامات بدیع الزمان الهمذاني، دراسة فنیة

الدكتورة بديعة الطاهري ــ مدخل إلى دراسة المتكلم في بعض مقامات بديع الزمان الهمذاني: الموقع والوظائف

هاشم العزام ــ المثل في مقامات بديع الزمان الهمذاني دراسة فنية

المرفقات

: محمد طاهر الصفار