قربة الماء والعباس حكاية عشق منذ الطفولة حتى الاستشهاد... هذا مايضمه متحف العتبة العباسية

قال مسؤول متحف الكفيل التابع للعتبة العباسية المقدسة ان المتحف يضم عدد كبير من النفائس والمخطوطات.

واضاف الأستاذ صادق لازم ان من بين النفائس التي يضمها المتحف (القِرْبة) التي لها ارتباط وثيق بقمر العشيرة أبي الفضل العباس (عليه السلام) كونه تميّز في واقعة الطف الخالدة بأنه ساقي عطاشى كربلاء، حيث كان يحمل القِرْبة ويجلب الماء للأطفال والنساء.

وتابع في حديثه، يضم المتحف العشرات من القِرَب بمختلف الأنواع والأحجام، بعضها مصنوع بشكل مجسم من مواد عضوية كالجلد، والبعض الآخر من مواد غير عضوية كالذهب والفضة والنحاس وغيرها.

واستدرك ان البعض منها مصنوع على شكل لوحات معدنيّة بارزة من بينها لوحةٌ خُطّت عليها عبارة: (يا عبّاس اركب بنفسي أنت يا أخي)، فضلا عن وجود عدد من القِرَب مطعمة بالأحجار الكريمة.

واوضح ان بعض القرب تحوي على نقوش وكتابات بشكلٍ بارز، من بينها قربة ذهبية تحوي نقوش وزخارف نباتية على شكل سلسلة ذهبية متّصلة من الأسفل والوسط الى غطاء القِرْبة من الأعلى، يوجد في وسطها طرّة كُتِب عليها (سكينة بنت حسين)، وقربة أخرى منقوش عليها (يا أبا عبد الله الحسين).

واختتم لازم حديثه ان القِرَب يتم خزنها في أماكن خاصة مع توفير الأجواء المناسبة لها من درجة الحرارة والرطوبة، أمّا بالنسبة لعمليّة صيانتها فتكون حسب طبيعة المواد المصنعة منها سواءً كانت عضويّة أم غير عضويّة.

اعلام العتبة العباسية المقدسة

تحرير: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات