في 40 مجلداً؛ معلومات عن مدينة كربلاء لم يسبق نشرها.. إليكم تفاصيلها

أكد مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة انجازه أكثر من (40) جزءا من موسوعة كربلاء الحضارية التي تضم معلومات مهمة عن مدينة كربلاء وفقاً لوثائق خطية.

وتتناول الموسوعة التي بدأ إعدادها منذ العام 2013م محاور تاريخية وجغرافية وسياسية واقتصادية واجتماعية للمدينة.

وقال مدير المركز عبد الأمير القريشي للموقع الرسمي "الموسوعة خضعت للمعايير البحثية الدولية في كتابتها ضمن المنهج الأكاديمي الدولي المعتمد, وقد عرضت بحوثها على مقومين أكاديميين".

وأضاف "جميع بحوث الموسوعة هي بحوث أكاديمية وأصيلة وحقيقية, فضلا عن تعدد وكثيرة مصادر معلوماتها".

وأكد القريشي ان الموسوعة "تضم معلومات جديدة لم يسبق لباحثين ان أو مؤرخين نشرها أو الحصول عليها , بالاعتماد على الوثائق الخطية التي حصل عليها مركزنا من الأرشيف العثماني في اسطنبول التركية".

ولفت الى انها "تضم أيضا ضمن الجزء الأول للمحور الجغرافي دليلا لما كتب عن كربلاء".

ووفقا لتصريحات القريشي فإن "المحور التاريخي يتناول تاريخ مدينة كربلاء منذ نهضة الإمام الحسين عليه السلام وحتى سقوط الدولة العباسية مرورا بالمراحل التي تلتها وصولا الى 1920م وانتهاء بالعام 2003م".

كما تضم الموسوعة دليلا للمساجد والحسينيات, ودليلا للأكاديميين والصيادلة والأطباء والقضاة والمحامين والمدارس الدينية وعلماء كربلاء والصحافة في كربلاء منذ نشأتها الى يومنا هذا, وفقا لمدير مركز كربلاء للدراسات والبحوث.

وقال أيضا "إن الأجزاء المكتملة من الموسوعة ستطبع قريبا وستحلق بها الأجزاء الأخرى تباعا, كما نأمل ان تصل الموسوعة الى (100)جزء, والعمل مستمر فيها ضمن الفترة الطبيعية له التي تتراوح بين 5-7 سنوات".

ويرى مختصون, ان الموسوعة أذا ما اكتمل فإنها ستكون مرجعا يسهل للباحثين الحصول على المعلومات اللازمة عن مدينة كربلاء ممن تتناول بحوثهم المدينة من مختلف المحاور, على حد تعبيرهم.

صديق الزريجاوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات