ممثل السيد السيستاني: طموحنا انشاء عشر مدن عصرية في العراق الا ان هنالك سبب رئيسي حال دون ذلك

كشف ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة عن الاسباب التي حالت دون انشاء عشر مدن عصرية للزائرين في العراق.

وعزا الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال كلمته التي القاها في حفل افتتاح مدينة سيد الاوصياء العصرية للزائرين الواقعة على طريق (كربلاء-بغداد) التي تعد احدث مدينة عصرية في العراق، عزا ان السبب الرئيسي الذي حال دون الشروع بانشاء المدن العشرة في عموم العراق يكمن في قلة التخصيصات المالية من قبل الحكومة، مبينا ان العتبة الحسينية كانت قد وضعت خطة لانشاء عشر مدن عصرية من بينها مدينتان في المنطقة الحدودية مع الكويت وكذلك في المنطقة الحدودية مع ايران وفي محافظة واسط والديوانية وحتى كربلاء لتكون تلك المدن محطات مهمة لاستراحة الزائرين في الزيارات المليونية ومتنفس حيوي للمواطنين طوال ايام السنة.

وفي حديث صحفي لموقع العتبة الحسينية اشار الكربلائي "اردنا ان نبين من خلال هذه المدينة ان العراقيين يد تقاتل الارهاب ويد تبني وتعمر البلد"، مستدركا "كما اردنا ان نوضح من خلال هذا الانجاز ان المهندس والفني والعامل العراقي قادر على الانجاز اذا توفرت له الظروف الملائمة".

واضاف المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة "هذه المدينة نريد لها ان تكون معلما سياحيا وترفيها ومتنفسا للمواطنين والزائرين لا سيما ابناء العاصمة الحبيبة بغداد كونها تقع على طريقها".

وعلى صعيد ذي صلة اشار محافظ كربلاء عقيل الطريحي في كلمته التي القاها نيابة عن رئيس الوزراء حيدر العبادي قائلا "هذا الصرح يضاف الى عدد من الصروح التي تزخر بها كربلاء, وننتظر مزيدا بجهود طيبة تتظافر في المدينة لاسيما العتبة الحسينية المقدسة لتؤكد ان هذه المدينة تبقى رمزا للتسامح والمحبة والتعايش".

في حين اشار الامين العام لدائرة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية السيد موسى الخلخالي في كلمته التي القاها نيابة عن رئيس ديوان الوقف الشيعي "ان ما نجده من مشاريع وانجازات تقوم بها العتبة الحسينية المقدسة تضاف الى سجلها الحافل بالمشاريع والانجازات التي تصب في خدمة المواطنين والزائرين, بالإضافة الى جهودها في دعم الفرق القتالية والقوات الامنية".

اما رئيس قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة المهندس محمد حسن كاظم اوضح في كلمته "ان المساحة الكلية للمدينة اكثر من 75 الف متر مربع, وما تضمه من بنايات متعددة ومتنوعة الاغراض استخدم في بنائها احدث واجود المواد الانشائية ومن مناشىء عالمية وبإشراف مباشر ودقة متناهية".

واضاف "لأول مرة توجد طرق مغلفة بالكرانيت وليس بالأسفلت, وبسمك 5 سم".

من جهته اشار مدير الشركة المنفذة (برج المرمر) حقي اسماعيل سعيد "هذا الصرح جاء تعبيرا عن وفائنا للإمام الحسين عليه السلام وزواره ولشعبنا الراقي الكريم, مبينا ان هذه التجربة مع العتبة الحسينية المقدسة نتج عنها هذا الانجاز, وللعراقيين المقدرة على انجاز هكذا مشاريع".

واضاف "ما تحقق هو نتاج عمل مشترك بين الجهة المستفيدة والجهة المنفذة من خلال تذليل العقبات وتقديم التسهيلات وحل المشكلات التي حدثت اثناء التنفيذ, موضحا ان انجاز العمل كان على ايدي عراقية شابة وبما يتناسب مع طموحات العتبة الحسينية المقدسة, واختيار افضل المواد والمعدات المستخدمة التي استوردت من شركات اجنبية رصينة, وبطرق حديثة.

رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة نصيف الخطابي اشار في حديثه للموقع الرسمي "المدينة انجاز اخر تسجله العتبة الحسينة المقدسة, وهذه الانجازات العظيمة سببها الاخلاص والحكمة و الدقة في العمل، وهذا الانجاز جاء في ظرف اقتصادي صعب".

واضاف " العتبات المقدسة لم تقتصر في عملها بخدمة الزائر وتوسعة العتبات المقدسة وهذا ما تقوم به بشكل كبير وفعال, فالعتبات جزء رئيس واساسي ملامس لحاجات الامة والشعب من خلال مشاريعها".

صديق الزيرجاوي

تحرير: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات