مركز في كربلاء يبحث "منازل مسير الإمام الحسين عليه السلام" داخل الأراضي العراقية

أقام مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة السبت ندوة بعنوان "تتبع منازل مسير الإمام الحسين عليه السلام" على قاعة المؤتمرات في مقر المركز وسط مدينة كربلاء.

وفي العام الماضي أعلن المركز المباشرة بالمرحلة الثالثة من المشروع بجانب نخبة من الباحثين والكتاب والجغرافيين لتدوين المواقع والمواقف التي مر بها الإمام الحسين في طريقه الى كربلاء عام 61 للهجرة.

وقال مدير المركز الدكتور عبد الأمير القريشي للموقع الرسمي "مشروع تتبع مسير الإمام الحسين عليه السلام من الدعامة الحدودية العراقية_ السعودية الى كربلاء مر بمراحل متعددة, انجر منها ثلاث مراحل ووصلنا حاليا الى منطقة عذيب الهجانات".

وأضاف "المتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي طرح فكرة استثمار الموضوع عن طريق بناء المقامات على المواضع التي تم تحديدها وتثبيتها, واستثمار المنطقة من الناحية الزراعية وتأمينها امنيا, كما تم تعبيد الطريق المؤدي إليها لتكون هناك حركة نقل وسياحة لتلك المناطق".

وأشار القريشي الى ان هذه المناطق تقع ضمن الحدود الجغرافية لمحافظة النجف وهذه الدعوة لمدراء الدوائر الخدمية والسياحة والآثار ومجلس المحافظة في النجف لطرح المشروع واستقراءه والتباحث بشأنه, والشروع بالمراحل القادة سيكون في بداية نيسان المقبل.

بدوره قال أستاذ التاريخ في جامعة واسط الدكتور طالب منعم حبيب للموقع الرسمي "ان المشروع ثمار جهد لزيارات ميدانية قامت بها البعثة العلمية للعتبة الحسينية الى خط مسير الإمام الحسين عليه السلام من دخوله الأراضي العراقية وصولا الى كربلاء".

وأضاف "ان الأهمية المشروع تكمن في تثبيت الأماكن التي مر منها الإمام الحسين عليه السلام, وجعل هذه المحطات والأماكن مقامات لاستثمارها في السياحة الدينية, وتوفير أمكانية إعداد دليل تاريخي ثابت بعيد عن تشويه الحقائق التاريخية".

وتضمنت الندوة تلاوة قرآنية, وكلمة للمركز, وعرض فيلم وثائقي عن المشروع, وقراءة في المحور التاريخي للرحلة للدكتور حيدر عبد الله الكربلائي, وقراءة في المحور الجغرافي للرحلة للدكتور رياض كاظم الجميلي.

صديق الزريجاوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات