بعد أكثر من ألف عام.. كيف سيصلح الإمام علي المنظومة "السياسية" للدولة؟!

كشفت مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن استلامها أكثر من 150 ملخصا بحثيا من باحثين وأكاديميين وتدريسيين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية العراقية.

يأتي ذلك استعداداً للمشاركة في المؤتمر العلمي الوطني المشترك الأول المنتظر إقامته في ديستمبر/ كانون الأول القادم.

وقال مسؤول المؤسسة السيد نبيل الحسني للموقع الرسمي "ان المؤتمر المزمع إقامته بالتعاون مع مركز دراسات الكوفة في  24-25 كانون الأول المقبل, سيحمل شعار "عهد الإمام أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الاشتر رسالة إصلاح ودستور حياة".

وأضاف "ويهدف المؤتمر الى استلهام البعد الاستراتيجي العالمي في فكر أهل البيت عليهم السلام من خلال قراءة تراثهم قراءة معاصرة, واستظهار سبل البناء التقوائي الذي سنه أمير المؤمنين عليه السلام لمن كلف بإدارة البلد وقيادته".

وتابع سماحته "كما يهدف المؤتمر الى تنضيج الرؤى الأكاديمية حول مؤسسات الدولة العراقية وإصلاح المنظومات الإدارية والمالية والسياسية فيها".

وبحسب مراقبين، فإن المؤتمر يأتي في مرحلة حرجة إذ تعاني الكثير من الأنظمة السياسية لدولة عربية وإقليمية من أزمات سياسية واقتصادية خانقة افضت عن تنامي الإرهاب في المنطقة ونزوح مئات الآلاف من مواطنيها إلى دول أوربية.

ولفت الحسني الى أن من ضمن المشاركين في المؤتمر الذي يهدف إلى تأصيل الرؤى السياسية والإدارية باحثين وأكاديميين من أهل السنة.

وتطمح مؤسسة علوم نهج البلاغة الى التعريف بعلوم كتاب نهج البلاغة وعلوم الإمام علي عليه السلام وفكره وشخصيته وسيرته.

من صديق عبود الزريجاوي، تحرير: غرفة الأخبار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات