راية الحداد السوداء ترتقي قبة مرقد السيدة زينب عليها السلام

إيذانا بحلول الاحزان على قلوب المسلمين بالذكرى السنوية لاستشهاد جبل الصبر السيدة زينب عليها السلام، ارتقت راية الحداد السوداء القبة المباركة، في اجراء متبع بهذه المناسبة الأليمة.

اذ اتشح مرقد السيدة زينب عليها السلام في منطقة الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق بالسواد، فيما نشرت لافتات العزاء على جدران المدينة التي تحتضن المقام المقدس، وشهدت الجموع المعزية استبدال الراية الحمراء الشامخة فوق قبة المرقد بأخرى سوداء، في إعلان صريح عن حلول موسم الحزن والالم.

محسن حرب، مدير شؤون المرقد المقدس تحدث للموقع الرسمي قائلا: "جرى اليوم استبدال الراية الحمراء لقبة مرقد السيدة زينب عليها السلام براية أخرى سوداء تزامنا مع حلول الذكرى السنوية لاستشهاد السيدة زينب عليها السلام".

وأضاف، "شاركت العديد من الفعاليات الرسمية والاجتماعية بشرف مراسيم تبديل الراية، الى جانب مشاركة جموع المعزين الوافدة من داخل وخارج سوريا".

والسيدة زينب بنت الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام، استشهدت بتاريخ الخامس عشر من شهر رجب مِن سنة 62 للهجرة.

المواكب الحسينية بدورها كان لها مشاركة فاعلة في احياء هذه المناسبة، اذ انتشرت العديد منها في الازقة المحيطة بالمرقد المقدس، كانت الصبغة الغالبة على أصحابها هي الهوية العراقية، خصوصا مواكب العزاء الوافدة من مدينتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة.

في حين كان الاستقرار الأمني والانسيابية الملحوظة في تدفق حشود الزائرين من أبرز ما يلفت في منطقة السيدة زينب عليها السلام، اذ تجري المراسيم في أجواء يسودها الهدوء والطمأنينة بعد سنوات من الاضطرابات الأمنية التي كانت سائدة بسبب الصراع المسلح في عموم سوريا.

 

محمد حميد الصواف

تصوير: رسول العوادي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات