بمشاركة (400) شخصية.. العتبة الحسينية تقيم المؤتمر العام لسادات ورؤساء القبائل وشيوخ العشائر العراقية

أقام مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة، وبالتعاون مع مديرية شؤون العشائر في وزارة الداخلية، المؤتمر العام لسادات ورؤساء القبائل وشيوخ العشائر العراقية، وذلك في الصحن الحسيني الشريف.

وقال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الشيخ عزيز جفات الطرفي في حديث لـ(الموقع الرسمي)، إنه "بمبادرة كريمة من الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، اقامت مديرة شؤون العشائر في وزارة الداخلية، بالتعاون مع مركز كربلاء للدراسات والبحوث احد تشكيلات العتبة الحسينية المقدسة،

المؤتمر العام لسادات ورؤساء القبائل وشيوخ العشائر العراقية".

وأوضح أن "الغاية من الدعوة الالتزام بالثوابت الإسلامية وكذلك نبذ العادات والتقاليد البعيدة عن روح الإسلام مثل النهوى أو الدكة العشائرية والاحتكام إلى ثوابت الإسلام وكذلك العرف الاجتماعي المحترم ونبذ الخلافات". 

وأضاف أنه "تم اختيار هذا المكان الصحن الحسيني الشريف باعتبار أن الإمام الحسين (عليه السلام) يمثل كل شيء في العراق، حيث يمثل الثورة ويمثل الإسلام ويمثل الحقيقة"، لافتا إلى أن "فتوى الدفاع الكفائي تم إعلانها هنا من الصحن الحسيني الشريف كان لها صدى، وكذلك كان تجمع لشيخ العشائر في كربلاء وقد نجح المؤتمر بفضل جهود القائمين عليه من العتبة الحسينية المقدسة ومن مديرية شؤون عشائر العراق". 

إلى ذلك، قال مدير عام شؤون العشائر العميد الحقوقي سلمان الحساني في حديث للموقع الرسمي، إنه "برعاية وزير الداخلية وباشراف العتبه الحسينية المقدسة، وبحضور (400) شخصية ومن كافة محافظات العراق تم إتمام الوثيقة الأولى والتي كانت ثمرة المؤتمر الأولى الذي عقد في الصحن الحسيني الشريف عام 2017".

وأوضح أنه "من بنود هذه الوثيقة محاربة افة المخدرات والحفاظ على السلم المجتمعي، ومحاربة التهجير القصري والعديد من البنود الأخرى".

 وأضاف أن "احتضان العتبة الحسينية المقدسة لهكذا مؤتمرات هو دليل على دعم المرجعية الدينية العليا لتوجيهات العشائر الصحيحة وسيرها في الاتجاه الصحيح من خلال موافقة السانية العشائرية للشرع الشريف وكذلك الحفاظ على السلم المجتمعي".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة ساهمت، بعقد العديد من الندوات والمحاضرات حول ضرورة حل الخلافات والمشاكل والنزاعات العشائرية بالطرق السلمية.

المرفقات

مراسل : فلاح حسن السعدي تحرير : فارس الشريفي