معمل متخصص بصناعة المسبحة وتربة الصلاة تابع للعتبة الحسينية يمزج تراب قبر الامام الحسين (ع) بماء العلقمي من مرقد العباس (ع)

اشار قسم الصيانة في العتبة الحسينية المقدسة، الى ان معمل صناعة المسبحة والتربة الحسينية ينتج سنويا أكثر من (1.270.000) تربة.

وقال مدير معمل التابع للقسم ضرار جابر علوان في حديث للموقع الرسمي، إن "صناعة الترب والمسبحة الطينية يتم من التراب المستخرج من الحائر الحسيني وسرداب مرقد الإمام الحسين (عليه السلام) حصرا، ويتم خلطه بماء العلقي المستخرج من مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام)".

وأضاف ان "المعمل يضم (3) مكائن حديثة ومتطورة تتيح انتاج أكثر من (3500) تربة باليوم الواحد، أي مايعادل أكثر من (1.270.000) تربة سنوياً، فضلاً عن انتاج المسبحة الطينية".

وتابع أن "التراب المستخدم في صناعة التربة والمسبحة يتم استخراجه من داخل مرقد الإمام الحسين (عليه السلام) بعمق (5 م) ".

يذكر أن المحقق والباحث الشيخ باسم الحلي، يشير الى إن الروايات الورادة تشير الى أن تربة كربلاء لها مكانة خاصة منذ زمن نبي الله آدم (عليه السلام)، وأن العلماء وبالاجماع يؤكدون على حرمة وعدم جواز تناول التراب باستثناء تربة قبر الإمام الحسين (عليه السلام)، وأن هنالك عدد من الروايات الورادة عن ائمة اهل البيت (عليهم السلام) تؤكد على الاستشفاء بتربة قبر الامام الحسين (عليه السلام) من خلال تناول ذرات منها.

المرفقات

مراسل : قيس محمد النجار تحرير : فارس الشريفي