تضمنت محاضرة عن مفهوم ومخاطر (الجندر).. برامج تنموية وتثقيفية متواصلة في المخيم الكشفي لطالبات الجامعات العراقية برعاية العتبة الحسينية

ضمن برنامج الأسبوع الخامس للمخيم الكشفي الخاص بطالبات الجامعة، أقامت شعبة الإعلام النسوي في العتبة الحسينية المقدسة، بالتعاون مع أكاديمية الوارث للتنمية والدراسات الاستراتيجية محاضرة تنموية تحت عنوان (الجندر).

وقال مسؤول الأكاديمية عقيل الشريفي في حديث للموقع الرسمي، إنه "في ظل سعي القوى الغربية بإشاعة المفاهيم المخالفة للقيم والمبادئ الإسلامية، ظهر هذا المفهوم على الساحة العالمية بعد ان تبنته المنظمات الأممية في تسعينيات القرن العشرين".

وأوضح أنه "وبحسب مفهوم الجندر الذي عرفته منظمة الصحة العالمية، أنها صفات اجتماعية مركبة لا علاقة لها بالتركيب البيولوجي للانسان، ويقودنا المفهوم الذي تتغنى به الكثير من المنظمات التي تدافع عن حقوق الإنسان وخاصة منظمات حقوق المرأة، ويسمح لمنظمات تابعة للأمم المتحدة في العراق وفي كثير من البلدان الإسلامية بالترويج لمثل هذا المفهوم".

وأضاف "بدأ مفهوم الجندر يتطور ففي عام (1997) عقد مؤتمر في اليمن دعي فيه إلى جندرة اللغة، وإلغاء جميع الضمائر التي تدعو إلى التفريق بين الرجل كرجل، والمرأة كامرأة، وتوحيد الضمائر باتجاه عنصر إنساني واحد".

وتابع أنه "ضمن برنامج الاسبوع الخامس للمخيم الكشفي الخاص بطالبات الجامعة الذي تقيمه شعبة الاعلام النسوي للسنة الخامسة على التوالي، قدمنا محاضرة تنموية بهذا العنوان، حيث تم التعريف بـ(الجندر)، وتم عرض الطرق الكفيلة بمكافحة هكذا افكار منافية لمعتقداتنا الدينية، واعرافنا المجتمعية".

وكانت شعبة الإعلام النسوي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، قد أطلقت فعاليات المخيم الكشفي بعنوان (على خطى العقيلة [عليها السلام]) وذلك للسنة الخامسة على التوالي، وقد خصص لطالبات الجامعات، والطالبات المثال، بمشاركة أكثر من (700) طالبة، وتضمن البرنامج محاضرات ودورات فقهية وعقائدية وأخلاقية وقرآنية وتربوية وإعلامية، بالإضافة إلى مسابقات وسفرات ترفيهية، ويستمر لمدة شهرين، لثلاث أيام في الأسبوع بواقع ثلاث الى أربع محاضرات يوميا.

المرفقات

مراسل : فلاح حسن السعدي تحرير : فارس الشريفي