الأمين العام للعتبة الحسينية يدعو في ندوة عن الاستشراق الى ضرورة حوار الأديان باتجاه الجوانب الإنسانية والفكرية التي تشيع المودة والسلام بين الشعوب

أشار الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة في حديثه عن الاستشراق بان هنالك عدد من المستشرقين يحاولون تشويه صورة الاسلام في الغرب، وهتك الدستور الالهي ورموزه من الانبياء والاوصياء واضعافه من خلال الافلام والمسرح وتأليف الكتب والروايات والتظاهر ضد القرآن.

وقال الأستاذ حسن رشيد العبايجي خلال كلمة القاها في ندوة اقامتها مؤسسة وارث الانبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية، إن "الغزو الفكري للامة الاسلامية جاء من خلال إعادة تمثيل وصياغة القيم والمفاهيم والافكار المرتبطة بكل جوانب الحاضر، والماضي الإسلامي وفق مفهوم غربي، لذلك نجد أن بعض المستشرقين كان لهم دور كبير في نشر ثقافة العولمة التي تسيدت على مقدرات الشعوب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لبث ثقافة الغرب المتحللة، وتحريف المجتمعات، مما يؤدي الى خلل كبير في العلاقات الاجتماعية، والاسرية، وارتفاع نسب الطلاق، والجرائم، وانزلاق الشباب الى الرذيلة".

أوضح أن "هنالك عدد من المستشرقين يحاولون تشويه صورة الاسلام في الغرب، والتعرض الى هتك الدستور الالهي ورموزه من الانبياء والاوصياء واضعافه من خلال الافلام والمسرح وتأليف الكتب والروايات والتظاهر ضد القرآن".

وأضاف "نجد كذلك عدد كبير من المستشرقين المنصفين للإسلام ولديهم اهتمام كبير بتاريخ الإسلام والمسلمين، وخاصة الاهتمام الكبير بالنهضة الحسينية، وما حدث في واقعة الطف من خلال التعلم من دروسها، وكيفية مواجهة الظلم ".

وتابع "من خلال النظر، وتحليل اقوال المستشرقين المنصفين للإسلام، وقراءة ما كتبوا، هنا يجب أن نسلط الأضواء على نقاط مضيئة وتطويرها من خلال حوار الأديان باتجاه الجوانب الإنسانية، والفكرية التي تؤدي الى إشاعة روح المودة، والسلام بين الشعوب".

ودعا الامين العام للعتبة الحسينية المشاركين في المؤتمر من أساتذة ومختصين وباحثين إلى "الاهتمام بالجوانب الإيجابية للمستشرقين، فمن خلال تحليل الشخصيات يمكن معرفة من هم المتطرفين ومن هم المحبين لأهل البيت (عليهم السلام)، كما أشار الى ان هذه المؤتمرات والمنتديات الهادفة تساهم بنشر اهداف ما جاء به الإمام الحسين (عليه السلام) من ابعاد روحية، وفكرية، ومعنوية، ومفاهيم أخلاقية".

وأشار إلى أن "زيارة بابا الفاتيكان القديس فرنسيس للمرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني هي مثال حقيقي لبث روح السلام، والمودة، ونبذ العنف، والتطرف وهذا التقارب واللقاء كان له انعكاسات كبيرة على المنطقة والعالم".

يذكر أن مؤسسة وارث الانبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة قد عقدت الندوة التحضيرية الخاصة بالمؤتمر العلمي الدولي الذي يحمل عنوان (الاستشراق والإمام الحسين [عليه السلام])، وتحت شعار (الإمام الحسين [عليه السلام] عالمية وخلود).

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي مراسل : مصطفى احمد باهض