مزرعة (فدك) الاولى من نوعها في العراق: الموسم الحالي سيشهد طرح اصناف نادرة من التمور

اشار مدير مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة الحسينية المقدسة الى ان السوق العراقي سيشهد في الموسم الحالي تداول اصناف جيدة وجديدة من التمور.

وقال فائز ابو المعالي في حديث لموقع العتبة ان "عدد النخيل المثمر لهذا العام تجاوز الـ(1000) نخلة من الاصناف النادرة والجديدة على مستوى سوق التمور العراقية" .

واضاف "تبلغ مساحة الارض اكثر من (2000) دونم، خصص الجزء الاكبر منها للنخيل والاخر لزراعة الحمضيات والفواكه", مبينا ان "المرحلة الثانية للمشروع خصصت لزراعة (16000) فسيلة و(10000) فسيلة اخرى جاهزة للزراعة ومن اجود الاصناف العربية ".

وبين ان "المشروع يهدف الى المساهمة  بتوفير فرص عمل واستثمار الاراضي الصحراوية واستصلاحها وتحويلها الى اراضي انتاجية بالإضافة الى الهدف الرئيس المتمثل بالحفاظ على انتاج التمور النادرة  وارجاع العراق الى ما كان عليه من الدول المتقدمة في هذا المجال".

ولفت ابو المعالي, الى ان" ادارة المزرعة خصصت 400 دونم لزراعة  اكثر من 13 الف شجرة من صنف الرمان والعنب والتين والسدر وهذه الاصناف اثبتت نجاحها ومقاومتها للظروف البيئية الصعبة, اما الزيتون فسيتم زراعته لتسويقه فضلا عن وضع خطة لانتاج زيت الزيتون في محافظة كربلاء ".

حسين حامد الموسوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment