مرحباً يا شهر الجود والعطاء ..

هلموا لاستقبال نفحات الجنان من ابوابها المفتحة .. فقد أغلقت ابواب النار وانطفأت لفحاتها بحلول شهر الله الذي تصفو به القلوب وتسمو به النفوس .. فهنيئاً لكم أيها المسلمون قدوم ضيف الرحمن شهر الخير والرحمة و الطهر والصفاء .. هنيئاً لكم شهر رمضان .

اللوحة اعلاه احدى المنجزات الابداعية للتشكيلية العراقية (رشا خير الدين) ، وهذه اللوحة تضج بالألوان والاشكال المثيرة للفرح  والسرور في نفوس المتلقين ، مستلهمة اشكالها من الاجواء الرمضانية البغدادية وبيئتها الزاخرة بالشناشيل وفوانيسها المتدلية والقباب والمنائر المميزة بهندسيتها والوانها الجذابة كقيمة جمالية استثنائية . 

يجذب منجز الفنانة رشا خير الدين  نظر المشاهد من خلال التوزيع المتقن للمساحات في المشهد التصويري ،  فمن خلال البناء التركيبي لعناصر اللوحة يمكننا الإحساس بمعالمه الجمالية ، فالتوازن الحاصل بين مساحات المشهد التي تتوزع على سطح اللوحة يضفي رصانة للإنشاء التصويري من خلال توزيع المفردات بشكل متجانس ، فلو تأملنا في تفاصيل اللوحة لوجدنا انها تحتوي على مساحات متناسقة من الأشكال الهندسية المتلاحمة والمتجاورة ، وهي متكونة اساساً من أشكال المثلثات والمستطيلات المتداخلة فيما بينها لتكوّن شكلاً أشبه ببناء العمارة الإسلامية ، ويتضح ذلك من خلال الابواب والشبابيك المقوسة التي وضعتها الفنانة على جانبي اللوحة من الاسفل .

من خلال بنائية المنجز الفني بأشكاله المسطحة الخالية من المنظور ، تآلفت أشكال الاقواس والمستطيلات والمربعات والمثلثات لتكوّن وحدة بنائية متراصة التركيب ، حيث استخدمت الفنانة أسلوب التجريد في تمثيل المنجز، فالجانب التصميمي هو الطاغي على الجو العام للمشهد ، ويستطيع المشاهد أن يراقب الأشكال وهو يمر بالتفاصيل المكونة للبناء أن يلاحظ اكتمالها كشكلٍ هندسي شامل ، فقد وظفت الفنانة أشكالها كالمربعات والمستطيلات وخصوصاً المثلثات بتكوينات زخرفية هندسية تخللت سطح البناء لتضفي إليه قيمة جمالية من خلال تناسق أشكالها الموزعة على المشهد وبتكوينات متباينة ومنسجمة في الوقت ذاته ،محققة بذلك حالة من التوازن من خلال التنظيم الإيقاعي  فضلاً عن القيمة التشكيلية التي حملها المشهد من خلال ربط مفردات الموضوع وأشكاله بوحدة عامة رغم تنوعها وحركتها الشكلية فضلا عن الالوان وما تلعبه من دور في أكساء تلك التركيبات واكسابها قيمة جمالية أعلى . 

تتجلى للمشاهد للوهلة الأولى أشكال الرموز الإسلامية التي اقتبستها الفنانة من الاجواء الرمضانية والعمارة التراثية الإسلامية ومكوناتها من أبواب وما يعتليها من زخارف واشكال للأهلة ، حيث وظفت الفنانة تلك الرموز بتراكيب جديدة مستفيدة من مقومات التركيب البنائي للعمارة الإسلامية لتصوغها بشكل جديد ، فالأبواب الإسلامية التي أولتها الفنانة عناية خاصة لما لها من تأثير عند المسلمين وما تحمله من دلالة فهي تفصل بين عالمين ( داخلي وخارجي ) فعند فتح ابواب المساجد يكون ذلك  إيذاناً بالدخول إلى حرم المسجد والتعبد وذكر الله ،  أما الرمز او التركيب الإسلامي الذي احتل مركز السيادة في المنجز فهو  شكل الهلال المتمركز اعلى يسار سطح المنجز والذي حمل قيمة تشكيلية عالية في اللوحة من خلال ربطه بهلال شهر الخير رمضان المبارك ، فقد ظهر رمز الهلال في أعلى جهة اليسار من فضاء المنجز وهو يحتضن اشكالا  لفوانيس رمضان الملونة ، فالصورة الرمزية للهلال في اعلى يسار المنجز هي محاولة ناجحة من الفنانة لأيجاد العلاقة بين شهر رمضان والمجتمع ، وفي جانب آخر ربطت بين الفضاء ومساحة البناء وفيه إشارة رمزية إلى ارتباط العالم المحسوس بعالم المثل وارتباط المسلمين بالخالق سبحانه وتعالى وبأجواء رمضان الروحانية  والقدسية.

وفي هذا الرمز عبرت الفنانة عن غرة شهر الصوم والقرآن والممارسات العبادية والاجتماعية للمجتمعات الاسلامية من خلال ربطها بشكل المسجد،  كما وظفتها الفنانة في منجزها لما له أهمية في حياة المسلمين  ، فهو رمز الإسلام الأول واصطلحت علية اغلب شعوب العالم ودلالته جلية في المجتمع الإسلامي ، فبالهلال يحدد الشهر العربي ويرتبط بعامل الزمان من خلال تحديده الوقت كما ورد ذكره في القران الكريم بقوله تعالى:   (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) ، وبرؤية الهلال يستبشر الناس بقدوم شهر الصيام ،حيث يقترن الهلال بالأجواء الروحية التي فعّلها الدين الإسلامي حين قدومه ، لذا فهو يحمل دلالة روحية ترتبط بنقاء النفس  وطهرها ، كما يحمل دلالة اجتماعية ترتبط بالمجتمع الإسلامي دون غير ه ، وبذلك حمل المنجز دلالات روحية واجتماعية وقيماً جمالية تضمنتها الرموز الإسلامية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمجتمع العراقي البغدادي الاصيل .

جعلنا الله واياكم من الصائمين القائمين في هذا الشهر الكريم .. والفائزين بالغفران والناجين من  النيران ببركة شهر الخير والعطاء شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

سامر قحطان القيسي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

المرفقات