(غار حراء ) النداء الاول

(غار حراء ) ابداع اخر للفنان الايراني محمود فرشجيان رسم عام 1998م بالوان الاكريلك على الورق المقوى بأبعاد (81.5  في 56 سم ) مستلهما الصورة من النداء الاول ولحظة نزول الروح الامين  جبرائيل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه واله في غار حراء مبلغاً اياه بأمر الله بخمس ايات من الذكر الحكيم من سورة العلق بقوله تعالى (( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )) ايذانا ببدء البعثة النبوية ونشر مبادئ الاسلام .

تتمتع أغلب اعمال فرشجيان بصعوبة تكوينات مواضيعها مما ينتج عنه اختلاف في ردود فعل المتلقي فهي تطرح مواضيع معنوية دينية على غرار الهداية، والخلق، والعبادة ، يغلب عليها الطابع الرمزي والعقائدي وهي مفاهيم يصعب التعبير عنها في الرسومات الاعتيادية التي تتناول مواضيع بسيطة ، فضلا عن تميزها بأسلوب خاص من الحركه الدائريه مع ضيق المسافات بين العناصر اضافة للايقاع الجميل الذي يحدد مدى ابتكاره في العمل بحيث نجد رسوماته تدعونا الى الاصغاء لها بشكل عفوي .

بخلاف الاعتقاد السائد في مجتمعاتنا الاسلامية والعربية على وجة التحديد فأن فكرة رسم الشخصيات الدينية في الفنّ الإسلامي لا تختلف كثيرا عن الفنّ الأوربي ، فغالبا ما يرسم المقدس بناءً على ما ورد في الكتب الدينية والتاريخية بكل مايحمله من أوصاف وملامح وان اختلفت فهي تختلف وتتباين باختلاف بلد الرسّام ، فالعربي يرسم بملامح عربية  والإيراني يرسم بملامح ايرانية والايطالي يرسم بملامح ايطالية وهكذا، والفنان فرشجيان يعتبر من أشهر من اهتمّوا برسم الشخصيّات الدينية الاسلامية وقد تعمّد رسم وجوه شخصياته الدينية بعيدا عن ملامحها ويكتفي برسم جزء من الوجه او هالة من النور تغطّيه كاملاً لاخفاء تقاطيعه وملامحه الدقيقة ، وكما هو الحال مع الصورالتي جسدت شخص السيد المسيح عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام في الرسوم الاوروبية فان بعض الرسوم الاسلامية التي تصورشخصا مقدسا  تبدوشخوصها  في بعض الاحيان بمنتهى الوسامة والأناقة مع مسحة أنثوية لا تخطئها العين ، ويبدو هذا جليا في هذا التكوين الفني حيث تصوّرات الفنان ومخيلته هي جزء من ثقافة شعبية تقوم في الغالب على تقديس الرموز والانتهال من ما تورده الروايات والأحلام ورؤى الصالحين من الناس عن أوصاف الرموز الدينية وملامحهم وبالمحصلة تكون انطباعات الفنان للاشكال بهذه الصورة .

صمم الاستاذ فرشجيان الألوان والخطوط  في هذه اللوحة باسلوب المنمنمات التي تمتاز بها اغلب رسوماته ، لكن بفرادة تميزه عن باقي الفنانين ، بدءاً من ابتكاره للفضاء الدائري و الخطوط الدائرية الهادئة التي تضفي على اللوحة جوًّا من الحياة  والحركة وصولا للألوان المتموجة التي ميزها بقلّة الألوان الحارة والتركيز على مزيج متداخل من الالوان الباردة ، منتقيا اللون الازرق متداخلا مع مزيج من الابيض والاخضر مجسدا بهما لون السماء وينسحب من خلالهما لون اصفرمشرق يتجه صوب شخص الرسول الاكرم والهاله المنيرة التي تحيط براسه الشريف صلى الله عليه واله كانها التعاليم السماوية المنزله وهي تصب على الرسول صلوات الله عليه واله صبا ، وقد استخدم الفنان مجموعة من الالوان الغامقة بمزيج من البني الغامق والفاتح المتداخلان مع الوان فضاء اللوحة وشخص الرسول صلى الله عليه واله الذي مثل مركز السيادة فيها ، لتكون في النهاية ككل متكامل وحدة لونية متكاملة متناسقة متناغمة بالشكل والالوان يربطها اسم محمد بلون ابيض ضبابي يتقدم على اللوحه بأكملها كأنه طيف ممتد من السماء الى الارض ذلك هو الفيض الالهي  . 

سامر قحطان القيسي

المرفقات