الردَّ المُبِين عَلَى ابن تَيمِية ومَن تَبِعَهُ لِيَومِ الدِين_الحلقة الأولى_

ليس غريبًا على ابن تيمية الحرّاني ، ولا هو جديد ما قاله بخصوص « حديث السفينة » ، فالمتتبّع المُنصف والباحث في كتب هذا الرجل يدرك حقيقة حقده الأعمى على الشيعة والتشيع ، ممّا أصوله إلى تلك المرتبةالعالية ، التي بان معها بغضه الصريح لأهل بيت النبوة ( عليهم السلام ) عمومًا والإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام ) خصوصًا ، فالرجل لم يترك فَضِلَةً ولا مَنْقَبَةً ولا حديثًا  يتعلّق بأهل البيت ( عليهم السلام ) إلاّ ضعّفه أو قال فيه ماقال من تأويلات .

ولكشف نَصْبِهِ العَدَاء والضغينة لأهل البيت ( عليهم السلام ) ، ننقل ما ذكره في خصوص حديث السفينة ، ثم نأتيه بالجواب الشافي الذي يكشف كذب قوله الذي هو ظاهر في عدّةٍ مِن مواضع كتابه منهاج السنّة .

قال ابن تيمية الحرّاني :  « وأما قوله [ يقصد العلاّمة الحلّي ] : " مثل أهل بيتي مثل سفينة  نوح " فهذا لا يعرف له اسناد لا صحيح، ولا هو في شيء من كتب الحديث التي يُعتمد عليها ، فإن كان قد رواه [ شخص فمثله ]  مثل من يروي أمثاله من حطّاب الليل الذين يَرْوُونَ الموضوعات » (1) .

هنا يدّعي ابن تيميّة الحرّاني أن حديث السفينة لا يعرف له سند صحيح ، وإذا ما سلّمنا أنّ هذا الحديث موجود في بعض الكُتب ، فهي ليست من الكتب المعتبرة عندنا ، وكذلك لو فرضنا أنّ هناك من روى هذا الحديث ، فهذا الراوي للحديث مثله كمثل من يروي عن

حطّاب الليل الذي يروي الموضوعات ، وتمثيله لراوي حديث السفينة بالراوي عن حطّاب الليل ، لأنّ الذي يجمع الحطب في الليل لا يستطيع أن يرى ما يحكي عنه بسبب ظلمة اللّيل ، وبالتالي فما يرويه هذا الحطاب من مشاهدات رآها وهو يجمع الحطب في الليل ، لا اعتبار فيها .

الرد على ابن تيمية الحرّاني :

وهنا نجيب ابن تيمية الحرّاني ، بما يكشف كذب قوله ، لا فقط بطلان مدّعاه ، لأنّه حكم بالإطلاق على ضعف أسانيد حديث السفينة ، وحكم على الكتب التي أخرجت هذا الحديث بكونها غير معتبرة ، وكذلك ادّعى أنّ راوي الحديث مِمَن يروي الموضوعات :

نص حديث السفينة :

لقد ورد حديث السفينة بزيادة ونقصان في مضمونه ، وهذا راجع لكثرة الروّات الذين رووه ، إلاّ أنّ هناك قدر معيّن نجده في كل روايات الروّاة ، ونحن هنا سوف ننقل النص الذي وجدنا فيه اتّفاق عند أغلب الرواة .  

« مَثَلُ أَهْلَ بَيْتِي مَثَلُ سَفِينَة نُوحٍ مَنْ رَكبَهَا نَجَا وَمَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا غَرِقَ » (2)

أولا : سند الحديث في رواية ابن أبي شيبة :

اضافةً لما ذكره الحاكم النيسابوري في مستدركه من أنّ حديث السفينة صحيح بشرط مسلم والبخاري ولم يخرجاه ، نقول : أنّه أخرج ابن أبي شيبة في كتابه " المصنّف " حديث السفينة بطريق صحيح ، وهو :

حدّثنا معاوية بن هشام قال : حدّثنا عمّار عن الأعمش ، عن المنهال عن عبد الله بن الحارث ، عن علي بن أبي طالب قال : إنّما مثلنا في هذه الأمّة كسفينة نوح [وباب] وكتاب حطّة في بني إسرائيل . (3)

ونحن هنا في مناقشة حال الرواة سوف نتبع أسلوبين الأول : البحث في هل أن أحد من أصحاب الصحاح الستّة قد أعتمد على رواية هؤلاء الرواة في صحاحهم أم لا ؟ ، والثاني : ذكر أقوال كبار  علماء الجَرحِ والتَعدِيل عند أهل السنّة في رواة حديث ابن أبي شيبة :

معاوية بن هشام القصّار :

أخرج له مسلم في صحيحه ، و أبو داود في سننه ، وابن ماجة في سننه ، والترمذي في سننه ، والنسائي في سننه( 4 ) . أبو حاتم قال: صدوق . (5) ابن شاهين: جعله من ثقاته . (6) ابن حجر العسقلاني قال: صدوق . (7) ابن حبّان: جعله من ثقاته . (8)

عمّار بن سيف الضبي :

أخرج له الترمذي في سننه ، وابن ماجه في سننه . ( 9) ابن معين قال: ثقة . (10) العجلي قال: ثقة ثبت متعبّد . ( 11)

الأعمش هو سليمان بن مهران :

أخرج له البخاري في صحيحه ، ومسلم في صحيحه ، وأبو داود في سننه ، وابن ماجه في سننه ، والترمذي في سننه ، والنسائي في سننه . (12) أبو حاتم: وثقه . (13) ابن حجر العسقلاني قال: ثقة حافظ . (14) ابن حبّان: عدّه من ثقاته . (15) العجلي قال: ثقة . (16)

المنهال بن عمرو الأسدي :

أخرج له البخاري في صحيحه ، وأبو داود في سننه ، وابن ماجه في سننه ، والترمذي في سننه ، والنسائي في سننه . (17) قال أبو حاتم: ثقة  . ( 18) قال ابن شاهين: ثقة . (19) قال ابن معين: ثقة . ( 20) قال ابن حجر العسقلاني: صدوق . (21)

عبد الله بن الحارث البصري :

أخرج له أصحاب الصحاح الستة: مسلم والبخاري والنسائي و الترمذي ، وابن داود وابن ماجه . (22) قال ابو حاتم  : يكتب حديثه ، ونقل توثيق أبو زرعة له . (23) ابن حبّان  : جعله من ثقاته . (24) قال ابن حجر العسقلاني: ثقة . (25)

شهادات بعض أعلام السنّة بصحّة الحديث :

ولم يكتفي أعلام أهل السنّة والجماعة بنقل وإخراج حديث السفينة في مصنّفاتهم ، بل أيضًا هناك مَن صرّح منهم بصحّة هذا الحديث  ، نذكر منهم على سبيل المثال :

الإمام العلامة الفقيه أحمد بن محمد بن حجر الهيثمي المكي الشافعي: في كتابه " المنح المكية في شرح الهمزية " ، حيث قال مانصّه : وصحّ حديث  .........ثمّ ساق الحديث (26) ، وكذلك في كتابه " الصواعق المحرقة  " ، حيث قال مانصّه  : وجاء -أي حديث السفينة- من طرق كثيرة يقوي بعضها بعضا  . (27) الحافظ محمد بن عبد الرحمان السخاوي : في كتابه " استجلاب ارتقاء الغرف" ، حيث قالما نصّه : وبعض هذه الطرق يقوي بعضّا . (28) الإمام محمد بن يوسف الشامي : في كتابه " سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد"، حيث نقل عبارة السخاويفي مقام تعليقه على صحّة حديث السفينة . (29)

والحمد لله ربّ العالمين .

يتبع بجزء آخر إن شاء الله ذلك .

الكاتب / السيد حبيب المقدم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منهاج السنّة : ج 7 ص 395 . المستدرك على الصحيحين . ج 2 ص 373 ، رقم الحديث 3312 ، باب تفسير سورة هود . المصنف : ج 11 ص 150 ، رقم الحديث 32651 ، باب فضائل علي بن أبي طالب . الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي ، ج 2 ص 277 رقم الترجمة 5535 . الجرح والتعديل : ج 8 ص 385 ، رقم الترجمة 1759 . تاريخ أسماء الثقات : ص 220 رقم الترجمة 1335 . تقريب التهذيب : ص 956 حرف الميم . كتاب الثقات : ج 9 ص 166-167 . لكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي ، ج 2 ص 51 رقم الترجمة 3991 . التاريخ : ج 2 ص423. معرفة الثقات : ج2 ص 160 رقم الترجمة 1319 . الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي ، ج 1 ص 464 رقم الترجمة 2132 . الجرح والتعديل : ج 4 ص 146-147، رقم الترجمة 630 . تقريب التهذيب : ص 414 . الثقات : ج 4 ص 302 . معرفة الثقات ج 1 ص 432 رقم الترجمة 676 . الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي ، ج 2 ص 298رقم الترجمة 5653 . الجرح والتعديل : ج 8 ص 356-357 رقم الترجمة 1634 . تاريخ أسماء الثقات : ص 231 رقم الترجمة 1412 . التاريخ ، ج 2 ص 590 . تقريب التهذيب : ص 974 رقم الترجمة 6966 . الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستّة : للذهبي ج 1 ص 544 ، رقم الترجمة 2676 . الجرح والتعديل  : ج 5 ص 31 رقم الترجمة 138 . ثقات ابن حبان : ج 5 ص 26 . تقريب التهذيب : ص 498 ، رقم الترجمة 3283 . شرح الهمزية :ص535 ، شرح البيت رقم 343  . الصواعق المحرقة : ص 236 ، الخاتمة ، باب الأمان ببقائهم . استجلاب ارتقاء الغرف : ص 484 . سبل الهدى والرشاد : ج 11 ص 435 ، الباب الثاني: في بعض فضائل أهل بيت رسول الله (ص) ، رقم الحديث 12 .