لأول مرة في العراق.. مؤسسة وارث الدولية التابعة للعتبة الحسينية تضيف إلى مخزونها الطبي تقنية الهيبك (HIPEC) التي تعني باستئصال أورام القولون

أعلنت مؤسسة وارث الدولية لعلاج الأورام التابعة لهيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، عن إضافة تقنية جديدة إلى مخزونها الطبي وهي تقنية هيبك (HIPEC) وإجراء اول عملية ناجحة لاستئصال اورام القولون في العراق.

وقال الأخصائي في جراحة الأورام الدكتور نوفل الشدود في حديث للموقع الرسمي، أنه "تم إجراء العملية الأولى في مؤسسة وارث الدولية لعلاج الأورام بواسطة الجهاز الطبي الجديد الذي وفرته المؤسسة وهو تقنية الهيبك (HIPEC)، التي تعنى باستئصال أورام القولون والأورام المنتشرة بغشاء (البريتون) عند المريض". 

وأوضح أنه "تم تشخيص الورم عند المريض قبل عدة أشهر بانسداد في الأمعاء حيث تم اجراء له عملية (تفوية القولون) فقط، وذلك بسبب انتشار الورم في الغشاء، حيث تم إعطائه العلاج الكيميائي لعدة أشهر ومن ثم تم تقيم حالى المريض بواسطة الاشعة المقطعية، حيث وجدنا أنه ممكن ان يستفاد من إجراء هذه العملية بواسطة هذا التقنية". 

 

وأضاف أنه "الورم كان منتشر في غشاء (البريتون) المغلف بالحول وجدار البطن في الجانب الأيمن وكذلك في غشاء (البريتون) المغلف في الحجاب الحاجز مع غشاء الكبد، وايضاً غشاء (البريتون) المغطى مع الأمعاء الدقيقة والغليظة، حيث تم استئصال جمع الأورام بالكامل، وتم استئصال الورم الذي يقع ما بين المستقيم وما بين القالون(C)". 

وتابع أنه "وبعد الانتهاء من العملية يستخدم في الغسل الكيماوي الحار داخل التجويف البطني بواسطة الجهاز كومبات (COMBAT) الإسباني وهو مرتبط بتقنية الهيبك (HIPEC )، ويتم ضخ المحلول داخل التجويف البطني ويتم تحريكه لمدة من (90-60) دقيقة، وذلك لقتل الخلايا السرطانية المتبقية التي لا يمكن رؤيتها أو إزالتها بالجراحة"، مبيناً "يتميز هذا الجهاز بقدرتة على تسخين وتوزيع العلاج الكيميائي بشكل متجانس داخل التجويف البطني". 

يذكر أن مؤسسة وارث الدولية لعلاج الأورام التابعة لهيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، تهدف من ادخال تقنيات طبية جديدة هو لتحسين الرعاية الصحية لمرضى السرطان وتوفير أفضل وأحدث العلاجات المعتمدة عالميا الى العراق.

مراسل : فلاح حسن السعدي تحرير : فارس الشريفي