خلال استقباله للمشاركين في المؤتمر العلمي الدولي الثامن لزيارة الأربعين... ممثل المرجعية العليا: المبادئ المهمة التي يجب أن نتعلمها من عالمية الثورة الحسينية هي نصرة المظلوم والمستضعف

أشار ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، بأن المبادئ المهمة التي يجب أن نتعلمها من عالمية الثورة الحسينية هي نصرة المظلوم والمستضعف، جاء ذلك في كلمة له خلال استقبال مجموعة من العلماء والباحثين العرب والأجانب ممن سيشاركون في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثامن لزيارة الأربعين.

وقال ممثل المرجعية الدينية العليا، إنه "ما الذي ينبغي أن نخرج به من هذه الزيارة وهذا اللقاء، وهل سيكون حالنا حينما نخرج من هذه الزيارة كحالنا قبل الزيارة وقبل اللقاء وقبل المؤتمر، وما هي طبيعة هذه المبادئ وهذه الأفكار والثقافات والرؤى التي نخرج بها من خلال زيارة الاربعين ومن خلال هذا الملتقى". 

وأضاف، "نحن نعتقد أن العالم الان بحاجة إلى أن يتمثل لديه المبادئ العالمية للقضية الحسينية،، ربما هناك مبادئ خاصة وانتماء ديني ومذهبي وقومي وفكري، بيد أن العالم في وضعه الحالي يحتاج إلى مبادئ عالمية لجميع الانسانية"، مبينا أنه "هل من الممكن ان نجد هذه المبادئ والقيم العالمية الانسانية في زيارة الأربعين". 

وأوضح، أنه "عند التأمل فيما يجري في زيارة الأربعين، حين يأتي الزائرون من دول مختلفة، هناك المسلم والمسيحي والشيعي والسني وغيرهم من الديانات والدول المختلفة، هل شاهتدم كيف يعبر من يقدمون الخدمة عن حبهم لهذه الخدمة، هل سألوا عن الديانة أو كمية الأموال الشخصية للشخص الوافد، بل يتعاملون مع الجميع على حد سواء، ولا يسأل احد عن هذه الأمور الشخصية الخاصة بالمذهب والأموال التي يمتلكها، بل تعامل مشاعر بين انسان وآخر". 

وتابع، أنه "خلال الحديث مع الأطباء، نقول نريد منكم الطبيب الانسان والقائد الإنسان والأستاد الإنسان والمدرس الإنسان"، لافتا إلى أنه "من الممكن أن نصنع من الإنسان طبيب ومدرس، لكن الطبيب والقائد الإنسان، المثقف الإنسان الاستاذ الإنسان هو ما نحتاج إليه". 

وزاد، أن "مشاهدة ظاهرة الكرم حتى الفقير الذي لايمتلك شيء يحب أن يخدم ويقدم أبسط الأمور كالماء أو التمر أو الخدمة الطبية للمعاق والصحيح والكبير والصغير الفقير والغني الاستاذ وغير الاستاذ، انطلاقا من هذه المشاعر الإنسانية يحب تقديم خدمة بمقدار ما لديه وينسى كل شي، مشيرا ألى أنه "عند عودتكم إلى بلدانكم ومنازلكم لابد أن ننشر هذه الثقافة وهذه الأخلاق والقيم والمبادئ". 

ونوه الى، أنه "لدينا مبدأ إنساني مهم علينا ان نلتفت إليه وهو الخدمة من دون مقابل، وعلينا ان نفكر ان نقدم خدمة لإنسان آخر من دون مقابل واذا حصل هذا الامر حين أذن ارتقيت في موقع الانسانية". 

وأشار إلى، أن "المبادئ المهمة التي نأخذها من زيارة الاربعين هو نصرة المظلوم والمستضعف، المبادئ المهمة التي يجب أن نتعلمها من عالمية الثورة الحسينية، فنحن بشر وهناك صراع بين الخير والشر وبين الحق والباطل وهذا الصراع لازم الإنسانية منذ بدء الإنسان على وجه الأرض، مبدأ مهم من الثورة الحسينية ومن زيارة الاربعين هذا الذي نشاهده أن الإنسان بما هو إنسان لا بد أن يقف مع المستضعف ومع المظلوم". 

وبين، أن "العالم الآن يشهد مجازر ترتكب بحق الشعب الفلسطيني في غزة، وهو من الأمور التي تقتضي أن يكون هناك موقف لنصرة المظلومين المستضعفين، لذلك علينا جميعا ان نفكر من الآن فصاعدا هل يمكن أن نقدم شيء إلى الآخرين وان نتحمل جميع التبعات من مختلف الجوانب إذا كان كذلك فنحن ارتقينا إلى مرتبة الانسانية".

المرفقات

مراسل : فلاح حسن السعدي تحرير : فلاح حسن غالي