التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب يكشف تفاصيل خطة الاسعافات الاولية لزيارة الاربعين

كشف قسم التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب التابع للعتبة الحسينية المقدسة، عن خطة الاسعافات الاولية الخاصة بزيارة أربعين الامام الحسين (عليه السلام).

وقال رئيس القسم الاستاذ علي زكي التميمي في حديث لـ(الموقع الرسمي)، إن "شعبة جمعية كشافة الوارث التابعة لقسم التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب، باشرت بتفعيل خطة الاسعافات الاولية الخاصة بزيارة الأربعين".

 

وأضاف، أن "الخطة ارتكزت على ثلاث محاور رئيسية، هي محور الاسعافات الأولية ونقل المصاب عبر (9) نقاط داخل الحرم المقدس، وبكوادر ذات خبرة عالية في الميدان ومدربة لتأدية هذه الخدمة، و(9) نقاط موزعة على عموم الحرم، منها (3) نقاط رئيسة يتواجد فيها كوادر طبية، فضلا عن تغطية قاطع النساء بعدد من المسعفين".

وزاد، أنه "تم التنسيق مع الاقسام المعنية ومها حفظ النظام ورعاية الحرم والاقسام الصحية وشعبة الزينبيات لنقل الحالات المرضية وبطرق الاخلاء المرسومة مسبقا الى المفارز الطبية سواء داخل او خارج الحرم، اما الحالات الحرجة فيتم نقلها الى المستشفيات مباشرة وحسب تشخيص الطبيب".

وأوضح، أن "النقاط الموزعة خارج الحرم فهي (13) نقطة في محيط الحرم المقدس ابتداءً من عارضة القبلة الى شارع الامام علي (عليه السلام) وبين الحرمين وصولا الى شارع السدرة ومن ثم الى مقام صاحب الزمان (عجل الله فرجه) وصولا الى شارع الشهداء وكذلك الى ساحة الشهداء".

وتابع، "تم تجهيز المدربين باجهزة النداء اللاسلكي ليتم توجيهم بنقل الحالات عبر هذه الاجهزة وبالتنسيق مع السيطرة المركزية للعتبة الحسينية المقدسة، حيث يتم نقل مئات الحالات يومياً من الزائرين، فيما بعض الحالات يتم علاجها موقعيا"، لافتا الى، أن "النقل موزع على جميع المفارز لرفع الضغط عن مستشفى سفير سفير الامام الحسين (عليه السلام)".

تجدر الاشارة ان المشاركين بهذه الخدمة هم من اغلب المحافظات العراقية ضمن فروع الجمعية الرئيسة في بغداد وبابل وكربلاء وذي قار اضافة الى واسط وميسان والمثنى والبصرة وكركوك.

المرفقات

مراسل :  حبيب باش تحرير : فلاح حسن غالي