وهب الله سبحانه وتعالى الكثير من النعم الإلهية للمخلوقات، ومن بين تلك النعم الجمة نعمة خاصة هي (يوم دحو الأرض)، ومعناه خلق الأرض وتقدير ما فيها وخضوعها لقانون الأسباب من شق المياه وتوفير المرعى وجعل نظام الليل والنهار إلى غيره مما يحتاج إليه في التنظيم منم ضروريات، حيث تشير الآيات والروايات الواردة عن أهل بيت العصمة (عليهم السلام) إلى هذه المسألة قال تعالى: {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا وَالَأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا}[1]، أمّا الروايات فمنها: ما ورد عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): وانزل الله الرحمة لخمس ليال بقين من ذي القعدة، فمن صام ذلك اليوم كان له كصوم سبعين سنة)[2]، فقد اتفقت الكلمة على أنّ يوم دحو الأرض في شهر ذي القعدة في اليوم الخامس والعشرين منه، وإن أختلف العلماء والمفكرون في مسألة سبق أيّهما في خلقه على الآخر، فهل السموات سابقة للأرض في خلقها وإيجادها، أم أنّ الأرض سابقة للسماء في خلقها وإيجادها؟
خلق الأرض قبل خلق السماء:
لقد ذهب البعض إلى أن خلق الأرض حصل قبل خلق السماء؛ استناداً لقوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}[3]، ففي هذه الآية تصريح بأنّ جميع ما في الأرض مخلوق قبل خلق السماء لأنّه قال فيها: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ}، فأصل خلق ما في الأرض قبل خلق السماء، أمّا القسم الآخر فذهب لخلق السماء قبل الأرض استناداً للآية التي تصف دحو الأرض في قوله تعالى: {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا}[4]، حيث وصف الله تعالى كيفية خلق الأرض ودحوها، ثم أخرج منها الماء والمرعى بل كل ما يُحتاج إليه من مقومات المعيشة من طعام وجبال وأشجار، ونحو ذلك، بعد وصفه لكيفية خلق السماء، إلا أنّ الملاحظ عليه أنّ آية دحو الأرض تتكلم عن الأشياء التي دحيت من تحت الكعبة وهذا شيء، ومسألةخلق الأرض أو الكعبة التي دحيت من تحتها الأشياء شيء آخر؛ فلا دلالة حينئذٍ على خلق السماء قبل الأرض.
وبناءً على هذا التفريق؛ فلا تكونُ الآيةُ مقتضيةً للدلالة على تأخر خلقِ الأرض عن خلْقِ السماء، نعم هي مقتضيةٌ للدلالة على تأخُّر دحوِ الأرض عن خلْقِ السماء، والدحوُ بحسب هذا التفسير غير الخلْقِ والإنشاء، وبناءً على هذا التفسير يُمكن تصوُّر ما أفادته الرواياتُ من أنَّ يوم الخامس والعشرين من ذي القعدة هو يوم بسطِ الأرض تحتَ الكعبة.
ويُؤكِّد ذلك أنَّ الآيات من سورة النازعات ظاهرةٌ في تحقُّق التعاقبِ بين الليل والنهار قبل دحوِ الأرض وهو ما يُعبِّر عن أنَّ الدحو غيرُ الخلقِ والإنشاء؛ لأنّ الزمان والمكان وتعاقب الليل والنهار من مختصات الأرض.
ولقد أشارت الآية الكريمة {وَالَأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا} إلى ثلاث صفات:
1. دحو الأرض: أي بسطها وتمهيدها الذي حصل قبل خلق السماء.
2. إخراج الماء من الأرض: هو ايجاد الماء المستعمل في الشرب والغسل وسقي النبات والحيوان الذي جعل منه كلّ شيء حي.
3. إخراج المرعى: يشمل جميع ما يأكله الناس والأنعام.
خلق البيت الحرام قبل خلق الأرض:
إنّ الوقت الذي حدث فيه دحو الأرض هو في يوم الخامس والعشرين من ذي القعدة من تحت الكعبة، ولقد نصت الروايات الشريفة على أنّ الكعبة الشريفة وجدت قبل الأرض، وهي أصل الأرض وأمها ومن تحتها اوجدت الأرض وما فيها من الموجودات وخلقت، فعَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ: (لِأَيِّ شيء سَمَّاهُ اللَّهُ الْعَتِيقِ؟ فَقَالَ: إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ بَيْتٍ وَضَعَهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ إِلَّا لَهُ رَبُّ سُكَّانُ يَسْكُنُونَهُ غَيْرَ هَذَا الْبَيْتِ فَإِنَّهُ لَا رَبَّ لَهُ إِلَّا اللَّهُ عَزَّ وَجَلٍ وَهُوَ الْحُرِّ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلٍ خَلَقَهُ قَبْلَ الْأَرْضِ ثُمَّ خَلَقَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِ فَدَحَاهَا مِنْ تَحْتِهِ)[5]، وعن الإمام جعفر الصادق عليه السلام قوله: (إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى دَحَا الْأَرْضَ مِنْ تَحْتِ الْكَعْبَةِ إِلَى مِنًى، ثُمَّ دَحَاهَا مِنْ مِنًى إِلَى عَرَفَاتٍ، ثُمَّ دَحَاهَا مِنْ عَرَفَاتٍ إِلَى مِنًى فَالْأَرْضُ مِنْ عَرَفَاتٍ، وَعَرَفَاتُ مِنْ مِنًى، وَمِنًى مِنَ الْكَعْبَةِ، وَكَذَلِكَ عِلْمُنَا بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ)[6].
قال الإمام عليّ بن موسى الرضا (عليه السلام): (وَعْلَةَ وُضِعَ الْبَيْتُ وَسَطِ الْأَرْضِ أَنَّهُ الْمَوْضِعُ الَّذِي مِنْ تَحْتِهِ دُحِيَتِ وَكَّلَ رِيحُ تَهَبَ فِي الدُّنْيَا، فَإِنَّهَا تُخْرَجُ مِنْ تَحْتِ الرُّكْنِ الشَّامِيِّ، وَهِيَ أَوَّلُ بُقْعَةٍ وُضِعَتْ فِي الْأَرْضِ؛ لِأَنَّهَا الْوَسَطِ لِيَكُونَ الْغَرَضُ لِأَهْلِ الشَّرْقِ وَالْغَرْبِ فِي ذَلِكَ سَوَاءُ)[7].
المعنى اللغوي لدحو الأرض:
(الدحو: البسط. دحا الأرض: يدحوها دحوا بسطها، قال ابن الأعرابي: يقال هو يدحو بالحجر بيده أي يرمي به ويدفعه، قال: والداحي الذي يدحو الحجر بيده ، وقد دحا به يدحو دحواً، ودحا المطر الحصى عن وجه الأرض دحواً: نزعه)[8].
يقول فقهاء اللغة: مصطلح دحاها أي جعلها كالدحية البيضة وهو ما يوافق أحدث الآراء الفلكية عن شكل الأرض فهي مدورة كالبيضة، وهذا اللفظ القرآني العجيب قاله القرآن الكريم قبل أن يكون هناك تلسكوب بل مجرد نظريات غير مدعومة بالصور والدليل العلمي.
دحو الأرض في القرآن الكريم:
هنالك آيتان في القرآن الكريم تحدثتا عن مسألة دحو الأرض وبلفظين مختلفين بحث دحو الأرض في الأولى بصورة مفصلة:
الاولى: قوله تعالى: {وَالأرض بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا}[9]، جاءت المفردة في القرآن الكريم مصدراً بصيغة المفرد المذكر الغائب من باب فَعَلَ يفعُلُ، وقد عقد المفسرون في ذيل تفسيرهم لهذه الآية بحثا حول كيفية خلق الأرض وبسطها ومدّها.
إنّ قوله (والأرض بعد ذلك دحاها) أي ان الأرض بعد خلق السماء بسطها ومهدها للسكن البشري والحيواني، وهذا السكن يحتاج إلى أساسيات لا بُدّ منها وإلا لا تقوم الحياة، فأخرج منها ماءها ومرعاها) أي أخرج من الأرض عيون الماء المتفجرة، وأجرى وسلك فيها الأنهار، وأنبت فيها الكلأ والمرعي وإنبات نباتها ليقتات به الناس والأنعام، وأوجد ما تنتظم به الحياة.
أمّا الآية الثانية الدالة على دحو الأرض فقد قال سبحانه وتعالى: {وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا}[10].
طحو: (الطاء و الحاء و الحرف المعتل أصلٌ صحيح يدلُّ على البسط و المدِّ. من ذلك الطَّحْو وهو كالدَّحْو، و هو البَسْط، ويقال طحا بك هَمُّك بطحو، إذا ذهَب بك فى الأمر و مدَّ بك فيه، قال علقمة:
طحا بك قلبٌ فى الحِسانِ طَروبُ بُعَيد الشَّبابِ عَصْرَحان مشيبُ)[11].
جاء في تفسير الآية: (طحو الأرض ودحوها بسطها، وما في وما بناها وما طحاها موصولة، والذي بناها وطحاها هو الله تعالى والتعبير عنه تعالى بما دون من لا يثار الابهام المفيد للتفخيم والتعجيب فالمعنى وأقسم بالسماء والشيء القوي العجيب الذي بناها وأقسم بالأرض والشيء القوي العجيب الذي بسطها)[12]، وأيضاً ورد في تفسيرها: (الطحو والدحو بمعنى يقال طحا بك همّك يطحو طحواً إذاً انبسط بك إلى مذهب بعيد قال علقمة: (طَحـا بِـكَ قَلْـبٌ فِي الْحِسـانِ طَـرُوبٌ)، يقال طحا القوم بعضهم بعضاً عن الشيء إذا دفعوا دفعاً شديد الانبساط والطواحي النسور تنبسط حول القتلى وأصل الطحو البسط الواسع)[13].
دحو الأرض في الروايات الشريفة:
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّيْقَلِ، قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا أَبُو الْحَسَنِ يَعْنِي الرِّضَا (عليه السَّلام) فِي يَوْمِ خَمْسَةٍ وَ عِشْرِينَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ، فَقَالَ: (صُومُوا، فَإِنِّي أَصْبَحْتُ صَائِماً. قُلْنَا: جُعِلْنَا فِدَاكَ، أَيُّ يَوْمٍ هُوَ؟ قَالَ: يَوْمٌ نُشِرَتْ فِيهِ الرَّحْمَةُ، وَدُحِيَتْ فِيهِ الْأَرْضُ، وَنُصِبَتْ فِيهِ الْكَعْبَةُ، وَهَبَطَ فِيهِ آدَمُ (عليه السَّلام))[14]، وعن الحسن بن راشد قال: (عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ الْوَشَّاءِ قَالَ : كُنْتُ مَعَ أَبِي وَ أَنَا غُلَامُ فَتَعَشَّيْنَا عِنْدَ الرِّضَا عَلَيْهِ السَّلَامُ لَيْلَةَ خَمْسٍ وَ عِشْرِينَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ ، فَقَالَ لَهُ : لَيْلَةَ خَمْسٍ وَ عِشْرِينَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ وُلِدَ فِيهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَ وُلِدَ فِيهَا عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ وَ فِيهَا دُحِيَتِ الْأَرْضُ مِنْ تَحْتِ الْكَعْبَةِ)[15]
أعمال يوم دحو الأرض:
أنّ لهذا اليوم أعمالاً منها:
1. الصّيام: روي عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السَّلام) قَالَ: (أَوَّلُ رَحْمَةٍ نَزَلَتْ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ فِي خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ، فَمَنْ صَامَ ذَلِكَ الْيَوْمَ وَقَامَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ، فَلَهُ عِبَادَةُ مِائَةِ سَنَةٍ صَامَ نَهَارَهَا وَقَامَ لَيْلَهَا)[16].
2. ذكر الله تعالى: فذكر الله حسن على كل حال وممدوح، وفي خاصة الذكر في هذا اليوم قال الإمام علي (عليه السلام): (وَأَيُّمَا جَمَاعَةِ اجْتَمَعَتْ ذَلِكَ الْيَوْمَ فِي ذِكْرِ رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلٍ لَمْ يَتَفَرَّقُوا حَتَّى يُعْطُوا سؤلهم، وَيُنْزَلُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَلْفَ أَلْفَ رَحْمَةٍ يَضَعُ مِنْهَا تِسْعَةً وَتِسْعِينَ فِي حَلْقِ الذَّاكِرِينَ، وَالصَّائِمِينَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ، وَالْقَائِمَيْنِ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الليلة)[17].
3. الغُسل: لا يوجد عليه دليل روائي سوى تسالم الفقهاء على ذلك، ولعلّه مشمولاً بالعموم باستحباب التطهر.
4. الصلاةُ: وهي ركعتان تُصلّى عند وقت الضحى بالحمد مرّة والشّمس خمس مرّات في كلّ ركعة، ويقول بعد التّسليم: (لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلّا بِاللهِ الْعَليِّ الْعَظيمِ) ثمّ يدعو بهذا الدعاء: (يا مُقيلَ العَثَراتِ أَقِلْني عَثْرَتي، يا مُجيبَ الدَّعَواتِ أَجِبْ دَعْوَتي، يا سامِعَ الْأَصْواتِ اِسْمَعْ صَوْتي وَارْحَمْني وَتَجاوَزْ عَنْ سَيِّئاتي وَما عِنْدي يا ذَا الْجَلالِ وَالْإكْرامِ)[18].
5. الدعاء: وقد ورد عن الشّيخ في المصباح انّه يستحبّ هذا الدّعاء:
(اللّهُمَّ داحِيَ الْكَعْبَةِ، وَفالِقَ الْحَبَّةِ، وَصارِفَ اللَّزْبَةِ، وَكاشِفَ كُلِّ كُرْبَة، أسْألُكَ في هذَا الْيَوْمِ مِنْ أيّامِكَ الَّتي أعْظَمْتَ حَقَّها، وَأقْدَمْتَ سَبْقَها، وَجَعَلْتَها عِنْدَ الْمُؤْمِنينَ وَديعَةً، وَإِلَيْكَ ذَريعَةً، وَبِرَحْمَتِكَ الْوَسيعَةِ أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد عَبْدِكَ الْمُنْتَجَبِ فِي الْميثاقِ الْقَريبِ يَوْمَ التَّلاقِ، فاتِقِ كُلِّ رَتْق، وَداع إِلى كُلِّ حَقِّ، وَعَلى أهْلِ بَيْتِهِ الأطْهارِ الْهُداةِ الْمَنارِ دَعائِمِ الْجَبّارِ، وَوُلاةِ الْجَنَّةِ وَالنّارِ، وَأعْطِنا في يَوْمِنا هذا مِنْ عَطائِكَ الَْمخْزوُنِ غَيْرَ مَقْطوُع وَلا مَمْنوُع، تَجْمَعُ لَنا بِهِ التَّوْبَةَ وَحُسْنَ الأوْبَةِ، يا خَيْرَ مَدْعُوٍّ، وَأكْرَمُ مَرْجُوٍّ، يا كَفِيُّ يا وَفِيُّ يا مَنْ لُطْفُهُ خَفِيٌّ أُلْطُفْ لي بِلُطْفِكَ، وَأسْعِدْني بِعَفْوِكَ، وَأيِّدْني بِنَصْرِكَ، وَلا تُنْسِني كَريمَ ذِكْرِكَ بِوُلاةِ أمْرِكَ، وَحَفَظَةِ سِرِّكَ، وَاحْفَظْني مِنْ شَوائِبِ الدَّهْرِ إِلى يَوْمِ الْحَشْرِ وَالنَّشْرِ، وَأشْهِدْني أوْلِياءِكَ عِنْدَ خُرُوجِ نَفْسي، وَحُلُولِ رَمْسي، وَانْقِطاعِ عَمَلي، وَانْقِضاءِ أجَلي، اللّهُمَّ وَاذْكُرْني عَلى طُولِ الْبِلى إِذا حَلَلْتُ بَيْنَ أطْباقِ الثَّرى، وَنَسِيَنِي النّاسُونَ مِنَ الْوَرى، وَأحْلِلْني دارَ الْمُقامَةِ، وَبَوِّئْني مَنْزِلَ الْكَرامَةِ، وَاجْعَلْني مِنْ مُرافِقي أوْلِيائِكَ وَأهْلِ اجْتِبائِكَ وَاصْطَفائِكَ، وَباركْ لي في لِقائِكَ، وَارْزُقْني حُسْنَ الْعَمَلِ قَبْلَ حُلُولِ الأجَلِ، بَريئاً مِنَ الزَّلَلِ وَسوُءِ الْخَطَلِ، اللّهُمَّ وَأوْرِدْني حَوْضَ نَبِيِّكَ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَاسْقِني مِنْهُ مَشْرَباً رَوِيّاً سائِغاً هَنيئاً لا أظْمَأُ بَعْدَهُ وَلا أُحَلأ وِرْدَهُ وَلا عَنْهُ أُذاد، وَاجْعَلْهُ لي خَيْرَ زاد، وَأوْفى ميعاد يَوْمَ يَقُومُ الأشْهادُ، اللّهُمَّ وَالْعَنْ جَبابِرَةَ الأوَّلينَ وَالآْخِرينَ، وَبِحُقُوقِ أوْلِيائِكَ الْمُسْتَأثِرِينَ اللّهُمَّ وَاقْصِمْ دَعائِمَهُمْ وَأهْلِكْ َأشْياعَهُمْ وَعامِلَهُمْ، وَعَجِّلْ مَهالِكَهُمْ، وَاسْلُبْهُمْ مَمالِكَهُمْ، وَضَيِّقْ عَلَيْهِمْ مَسالِكَهُمْ، وَالْعَنْ مُساهِمَهُمْ وَمُشارِكَهُمْ، اللّهُمَّ وَعَجِّلْ فَرَجَ أوْلِيائِكَ، وَأرْدُدْ عَلَيْهِمْ مَظالِمَهُمْ، وَأظْهِرْ بِالْحَقِّ قائِمَهُمْ، وَاجْعَلْهُ لِدينِكَ مُنْتَصِراً، وَبِأمْرِكَ في أعْدائِكَ مُؤْتَمِراً اللّهُمَّ احْفُفْهُ بِمَلائِكَةِ النَّصْرِ وَبِما ألْقَيْتَ إِلَيْهِ مِنَ الأمْرِ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ، مُنْتَقِماً لَكَ حَتّى تَرْضى وَيَعوُدَ دينُكَ بِهِ وَعَلى يَدَيْهِ جَديداً غَضّاً، وَيَمْحَضَ الْحَقَّ مَحْضاً، وَيَرْفُضَ الْباطِلَ رَفْضاً، اللّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ وَعَلى جَميعِ آبائِهِ، وَاجْعَلْنا مِنْ صَحْبِهِ وَأُسْرَتِهِ، وَابْعَثْنا في كَرَّتِهِ حَتّى نَكُونَ في زَمانِهِ مِنْ أعْوانِهِ، اللّهُمَّ أدْرِكْ بِنا قِيامَهُ، وَأشْهِدْنا أيّامَهُ، وَصَلِّ عَلَيْهِ وَأرْدُدْ إِلَيْنا سَلامَهُ، وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ)[19].
6. الشكر لله واداء الطاعات وتجنب المعاصي: الطاعة وترك المعصية محل القرب من المحبوب، وكذا الشكر على النعمة على محطة نزول الرحمة ويوم ولادة أنبياء الله والشكر محل لنزول الزيادة، قال تعالى: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ }[20].
المناسبات التي حدثت في مثل هذا اليوم:
إن شهر ذي القعدة هو أول الأشهر الحرم التي حرم فيها الله (عز وجل) القتال، فهو أحد أشهر السنة الهجرية وهو الشهر الذي يسبق شهر الحج، ويعود سبب تسمية شهر ذي القعدة بهذا الاسم؛ بسبب القعود أو التوقف عن الحرب والقتال خلال الشهر، ويعتبر شهر ذي القعدة من الأشهر التي شهدت الكثير من الأحداث والمناسبات في تاريخ الإسلام والتي منها:
1. يوم هبوط نبي الله وأبو البشرية آدم (عليه السلام) إلى الأرض.
2. يوم ولادة نبي الله عيسى بن مريم (عليهما السلام).
3. يوم ولادة نبي الله إبراهيمُ(عليه السَّلام)، وقيل في الأول من ذي الحجة.
4. يوم خروج الامام الرضا× من المدينة إلى أرض خراسان سنة200 هـ.
5. يوم ولادة محمد بن أبي بكر سنة 10 هـ.
6. يوم خروج النبي من المدينة لأداء حجة الوداع سنة 10 هـ..
الهوامش:----------------
([1])سورة النازعات, آية:(27- 31).
([2])السيد ابن طاووس, إقبال الأعمال ج ٢ ص ٢٧.
([3])سورة البقرة, آية: 29.
([4])سورة النازعات, آية:31.
([5])الشيخ الكليني, الكافي ج ٤ ص١٨٩.
([6])الشيخ الصدوق, من لا يحضره الفقيه ج ٢ ص ٢٤١.
([7])الشيخ الصدوق, عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ج ١ ص ٩٧.
([8])ابن منظور, لسان العرب ج 5ص 227.
([9])سورة النازعات, آية:30.
([10])سورة الشمس, آية: 6.
([11])ابن فارس, معجم مقائيس اللغة ج3 ص445.
([12])السيد الطباطبائي, تفسير الميزان ج ٢٠ ص ٢٩٧.
([13])ابو الفضل الطبرسي, مجمع البيان ج 10 ص: 754.
([14])الشيخ عزيز الله عطاردي, مسند الإمام الرضا (عليه السلام) ج ٢ ص ١٩٥.
([15])الشيخ الحر العاملي, وسائل الشيعة ج ١٠ ص ٤٤٩.
([16])الشيخ الحر العاملي, وسائل الشيعة ج ١٠ ص٤٥١.
([17])السيد ابن طاووس, إقبال الأعمال ج ٢ ص ٢٧.
([18])الشيح الحر العاملي, وسائل الشيعة (ج ٨ ص ١٨٢.
([19])الشيخ الطوسي, مصباح المتهجّد :ص669.
([20])سورة إبراهيم, آية: 7.
اترك تعليق