داعيا الى ضرورة دمجهم بالمجتمع وعدم اشعارهم بالتفرقة والعزلة.. الامين العام للعتبة الحسينية يؤكد تسخير جميع الامكانيات لتحسين وضع شريحة الصم والبكم

دعا الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة الى ضرورة الاهتمام بشريحة الصم والبكم وعدم اشعارهم بالتفرقة والعزلة والعمل على دمجهم بالمجتمع، جاء ذلك في كلمة له في المؤتمر السنوي لمترجمي لغة الإشارة الذي اقامته هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة.

وقال الاستاذ حسن رشيد العبايجي، ان "العتبة الحسينية تسعى جاهدة بما تمتلكه من امكانيات لتقديم أفضل الخدمات لشريحة الصم والبكم، وتحسين وضعهم"، لافتا الى ان "الدول الكبرى تهتم بشكل كبير بشريحة الصم والبكم وتخصص ميزانيات ضخمة لإعداد هذه الشريحة بهدف دمجها وانخراطها في المجتمع"، مبينا ان "العتبة الحسينية المقدسة عملت على إصدار قاموس خاص بلغة الإشارة والذي أصبح العمل به على مستوى المؤسسات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية في العراق".

واضاف "من الضروري ان يكون التعامل مع هذه الشريحة بشكل طبيعي وبطريقة لا تختلف عن التعامل مع الناس العاديين حتى لا يشعروا بالتفرقة، كما ان من الضروري ان يسعى الجميع لدمج هذه الشريحة مع عامة المجتمع العراقي حتى لا يشعروا بالعزلة، بل يجب ان نشعرهم بأنهم عنصر فعال بين الناس والمجتمعات الأخرى".

واكد على ضرورة "العمل على ضمهم في جامعات ومعاهد وكليات خاصةً بهدف تأهيل خبراء ومدربين في اختصاصات ومواهب لخدمة هذه الشريحة المهمة".

ولفت الى "ضرورة ان يتمتع افراد هذه الشريحة بجميع الحقوق المدنية كتوفير فرص العمل والترقيات الوظيفية والعلمية والثقافية والاجتماعية وغير ذلك".

واشار الى ان "المبادرات التي تتبناها العتبة الحسينية المقدسة لا تقصر على شريحة معينة، بل تشمل جميع الشرائح، كالمكفوفين وضعاف البصر والتوحد والصم وغيرها من الشرائح الاجتماعية التي تحتاج إلى رعاية ابوية كاملة".

المرفقات

مراسل : قيس محمد النجار