تعد المرة الأولى في البلاد.. العتبة الحسينية تستقدم كادراً طبياً إيطالياً متخصصاً بإجراء عمليات زراعة نخاع العظم الغيري لمرضى الثلاسيميا

كشفت هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، عن وصول كادر طبي من ايطاليا متخصص باجراء عمليات زرع نخاع العظم الغيري لمرضى الثلاسيميا أي من متبرعين وليس المريض ذاته، وبينت أن هذه هي المرة الأولى في البلاد التي يستقدم بها هكذا كادر.

وقال رئيس الهيئة الدكتور حيدر العابدي في حديث للموقع الرسمي، إنه "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تم الاتفاق مع وفد إيطالي من الاطباء الاختصاص بعمليات زراعة نخاع العظم الغيري لمرضى الثلاسيميا أي من قبل متبرعين وليس المريض ذاته"، لافتا إلى أن "الوفد قد وصل حيث تعد هذه المرة هي الأولى على مستوى البلاد في استقدام وفد طبي في هكذا اختصاص معقد ومهم".

وأوضح أن "خدمة زرع نخاع العظم الغيري لم تتوفر في العراق من قبل، ونحن لدينا في مركز الإمام المجتبى (عليه السلام) لزراعة نخاع العظم هناك عمليات عدة اجريناها لكن زراعة نخاع ذاتي من المريض، أما هذا الفريق قد بدأ الآن باختيار المجموعة الاولى لاجراء عملية الزرع الغيري أي من متبرعين".

وأضاف أن "عملية زرع النخاع الغيري مكلفة جدا، فضلا عن أن هذه العملية تجرى خارج البلاد، وما يتبعها من نفقات، وأعباء السفر، بالاضافة الى أن بعض الحالات تحتاج الى بروتوكول علاجي طويل الامد لذلك حرصنا على توفير كادر متخصص بهذا الشأن".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة، وبتوجيه من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تطلق عدة مبادرات في ما يخص إجراء العمليات الجراحية الكبرى وفوق الكبرى وتقديم الخدمات الطبية والصحية والاستشارات لجميع العراقيين (بالمجان) وفي أكثر من مناسبة، وذلك عبر مؤسساتها الصحية والطبية.

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي محرر : فارس الشريفي مصور فوتوغرافي : رحيم السيلاوي