لجنة تابعة للعتبة الحسينية تهتم بتوثيق الجرائم التي تعرض لها العراق تعلن جمع أكثر من (850) وثيقة وتؤكد تسليم جزء منها لفريق الأمم المتحدة

اعلنت اللجنة العليا لموسوعة توثيق جرائم (القاعدة وداعش)، التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، عن جمع وارشفة مئات الملفات التي توثق الجرائم التي تعرض لها العراق (ميدانيا) من قبل عصابات (القاعدة وداعش) خلال سيطرتها على جزء من العراق.

وقال رئيس اللجنة الشيخ علي القرعاوي في حديثه للموقع الرسمي، إن "اللجنة وللعام الثالث على التوالي تواصل العمل بشكل ميداني لتوثيق جرائم (القاعدة وداعش) في العراق، حيث بلغ عدد الوثائق التي توصل لها فريق العتبة اكثر من (850) وثيقة مكتوبة وفيديوية".

واضاف ان "اللجنة حصلت على آلاف الوثائق من الجهات الحكومية وهي متواصلة بعملية التوثيق لتكون تلك الوثائق شاهدا على الحقبة الاجرامية التي مر بها العراق".

وأشار إلى أن "اللجنة توثق كذلك الجرائم فيديويا، كما أن الفريق يتواصل مع كل من تعرض لاعتداء وقد ساهمت بإقامة ورش عمل للكثير منهم"، لافتا الى ان "اللجنة تتابع كذلك من يعاني من تردي في الوضع الصحي لتقديم العلاج له حيث قامت بنقل البعض منهم الى مستشفيات العتبة الحسينية في كربلاء".

وأوضح أن "اللجنة استقبلت في وقت سابق فريق الامم المتحدة للتحقيق الدولي (يونيتاد) وسلمته عدد من الوثائق بعد أن جرى اللقاء مع ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي".

يذكر أن فريق العتبة الحسينية يعمل ميدانيا في محافظة صلاح الدين، وكركوك، ونينوى، وديالى، والانبار من ناحية التوثيق، والبعد الآثاري، والبعد النفسي لكل من تعرض لجرائم من قبل عصابات (القاعدة وداعش).

المرفقات

مراسل : حسين حامد الموسوي تحرير : فارس الشريفي