ورش ومحاضرات جمعت مختصين وأكاديميين من داخل وخارج العراق في الملتقى القيادي الاستراتيجي الاول تمخض عنها (19) توصية لتقويم العمل المؤسساتي

اعلنت مؤسسة رواد للتنمية والاعلام التابعة للعتبة الحسينية المقدسة عن اختتام فعاليات الملتقى القيادي الاستراتيجي الاول في محافظة النجف الاشرف.

وقال مدير المؤسسة الشيخ حسين محمد الكعبي في حديث للموقع الرسمي، إن "العتبة الحسينية المقدسة ومن خلال مؤسسة رواد للتنمية والاعلام انهت فعاليات ملتقى القيادي الاستراتيجي الاول"، مبينا أن "الملتقى الذي استمر لمدة (3) أيام شهد محاضرات وورش تدريبية في الادارة، والحوكمة الالكترونية، والادارة الرشيقة، بالإضافة الى الذكاء الاصطناعي، والحوسبة الالكترونية، وتحليل البينات".

وأضاف أن "الملتقى شهد مشاركة مدربين ومحاضرين دوليين من خارج العراق، بالإضافة الى حضور أكاديميين، وعدد من رؤساء الجامعات العراقية".

وأشار الى ان الملتقى خرج بعدة توصيات هي:

1-ضرورة توجه المؤسسات لتفعيل وربط عمليات التخطيط الاستراتيجي بسيناريوهات تستشرف المستقبل.

2-بناء مراكز مختصة لرفع مستوى الوعي وبناء الجدارات والكفايات باستشراف المستقبل وتشجيع عمليات البحث العلمي والتطبيقي في هذا المجال وتكثيف البرامج التدريبية لتطوير المهارات الاساسية والمتقدمة في مجال بناء السيناريوهات المستقبلية.

3-التأكيد على نموذج عمل المؤسسة بوثيقة التخطيط الاستراتيجي مع التأكيد على اهمية تحديد وتوضيح القيمة المضافة التي تعطي للمؤسسة البصمة الخاصة والتفرد في نموذج عملها.

4-تأطير مستوى الشراكة وتجويد ادارتها ودعم دورها في عمليات التخطيط بكل انواعها ومستوياتها والانفتاح على بيئة عمل المؤسسة داخليا وخارجيا لتفعيل دور شركاء المؤسسة بتحقيق اهدافها تخطيطا وتنفيذا وضمانة استدامة العلاقة التشاركية بانجع صورة.

5-تعزيز النظرة القيادية والتطبيقية لأهمية بناء بنية العمل تركز على الابداع والابتكار وتنمي القدرات الذهنية لدى الموظفين واستحداث مراكز لمسرعات المستقبل تهدف لتقريب الابتكارات المستقبلية ونمذجة الافكار المبدعة وتسريع تبني ما ينفع به المجتمع.

6-ادخال وحدات مختصة بدعم اتخاذ القرار في الهياكل التنظيمية الى جانب وحدات المتابعة والتقويم وبناء انظمة فاعلة لإدارة المقترحات تهدف لتحسين الاداء المؤسسي المبني على المنهج العلمي في اتخاذ القرارات القيادية.

7- تطوير مهارات فريق العمل من خلال تحديد نقاط القوة والضعف لديه وتوفير الفرص لتطوير المهارات وتشجيعهم على التعلم وعلى مواجهة التحديات التي تعزز قدرتهم.

8- تعزيز ثقافة العمل الايجابي وسياسة الباب المفتوح ومنح الثقة والقيادة بالقدوة.

9- التخطيط الفعال من خلال وضع اهداف واضحة ومؤشرات قياس الاداء.

10- تشجيع ثقافة قبول التغيير واحتضانه والانفتاح على التجارب الجديدة.

11-تشجيع اعضاء فرق العمل على تولي المسؤولية وتحملها ومنحهم الحق في الخطأ مع المتابعة والمحاسبة.

12- تعزيز انظمة الحوكمة التي تأخذ بالحسبان متطلبات الشفافية والعدالة وقبول المساءلة والاستئناس برأي الجهات الرقابية التدقيقية في المؤسسات الدينية والاجتماعية.

13-اعداد دليل مرجعي للحوكمة وتفعيله في الواقع.

14-حوكمة مجالس الادارة على المستويات البشرية والمالية والسياسات العامة والمعلومات.

15-تكوين لجان مختصة تتبع مجالس الادارة.

16- نشر مفاهيم ومبادئ الإدارة الرشيقة في العتبات المقدسة.

17- تبسيط العمليات واجراءات العمل من خلال تقليص عدد الخطوات والوثائق والاعتمادات والتوقيعات.

18- هندسة الهياكل التنظيمية بتقليص مستويات الهرم التنظيمي لضمان سرعة اتخاذ القرارات والسريان الجيد للمعلومات.

19- تعزيز استخدام التكنلوجيا المعاصرة وتطبيقات الحاسوب والهاتف مع دمج التقنيات مع بعضها بعضا متى ما امكن.

المرفقات

مراسل : مصطفى احمد باهض تحرير : فارس الشريفي تصوير : محمد الخفاجي