يحتوي صالة للعمليات هجينة (هايبرد) توفر عدة خدمات في وقت واحد.. العتبة الحسينية تجهز وتنفذ مستشفى القلب وفقا للمواصفات العالمية

أعلن قسم المشاريع الاستراتيجية التابع للعتبة الحسينية المقدسة، عن مواصلة العمل في مشروع مستشفى خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله وسلم) لمعالجة أمراض القلب والأوعية الدموية في محافظة كربلاء، مبينا أن المشروع يضم تقنيات فريدة من نوعها ومنها (HYBRID Operating Room) الصالة الهجينة التي تعد من الصالات المتطورة لأنها توفر عدة خدمات في وقت واحد.

وقال المشرف على المشروع ميثم شاكر في حديث للموقع الرسمي، إنه "بتوجيه ومتابعة من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تواصل الكوادر الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة اعمالها في مشروع مستشفى خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله وسلم) لمعالجة امراض القلب، والاوعية الدموية في محافظة كربلاء"، مبينا أن "نسبة الإنجاز الكلية للمشروع تبلغ (56%)".

وأوضح أن "المشروع يعد من المشاريع المهمة التي تنفذها العتبة الحسينية لما سيقدم من خدمات طبية متنوعة تصب في مصلحة المواطن العراقي، لاسيما الذين يعانون من أمراض القلب".

وأضاف أن "مشروع المستشفى يتألف من (3) بنايات، بناية خاصة لمحطة الكهرباء، وبناية مخصصة لوقوف المركبات والخدمات العامة، والبناية الرئيسة الخاصة بالمستشفى التي تتألف من (11) طابقا، وتضم قسم الطوارئ، والاشعة، والصيدلية المركزية، والمختبر المركزي، وقسم الاستشارية، وغرف الرقود، فضلا عن صالات دراسية".

وتابع أن "المساحة البنائية للمشروع تبلغ (35000م2)، وبطاقة استيعابية تبلغ (150) سريرا".

وأشار الى أن "المستشفى يضم (7) صالات لعمليات القلب المفتوح، منها صالة (Hybrid OR) الهجينة الفريدة من نوعها والتي تبلغ ابعادها (90م2)، فضلا عن (4) صالات لعمليات القسطرة".

وبين أن "المستشفى يضم غرف للعناية المركزة للأطفال والكبار، بالإضافة الى انه يضم غرف للرقود اشبه بالشقق الفندقية".

وأكد أن "المشروع ينفذ وفق أحدث المواصفات العالمية، وبمتابعة أفضل المهندسين الاختصاص، ومن الطراز الأول، ووفق معايير(v.i.p) الامريكية المعتمدة لدى وزارة الصحة العراقية".

إلى ذلك، قال المهندس الاستشاري للمشروع سعد عنبكي، إن "المشروع يحتوي على (HYBRID Operating Room) الصالة الهجينة التي تعد من الصالات المتطورة لأنها توفر عدة خدمات في وقت واحد ".

وبين أن "الصالة توفر خدمة اجراء القسطرة بالإضافة الى العمليات الجراحية القلبية الأخرى، مع توفر جهاز الاشعة التصويرية داخل الصالة".

وتابع أن "هنالك اهتماما كبيرا من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي بتوفير افضل الخدمات داخل المستشفى، واحدث التقنيات العلاجية".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة، ومن خلال ترجمة توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي لها الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تنفذ العديد من المشاريع الخدمية، ولاسيما بالقطاع الصحي، كما تعمل على توفير أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين، وخاصة عوائل الشهداء، والايتام، والفقراء، وأصحاب الدخل المحدود.

المرفقات

مراسل : مصطفى احمد باهض تحرير : فارس الشريفي