توفير اجواء مناسبة للزائر في مرقد الامام الحسين (ع).. زيادة سعة التبريد الى (9000) طن وتجهز دافعات لضخ الاوكسجين

أعلنت شعبة التبريد التابعة لقسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة، عن إضافة منظومات خاصة للتبريد في الصحن الحسيني والمناطق المحيطة به، وذلك ضمن الخطة الخدمية الخاصة بزيارة الاربعين.

وقال مسؤول الشعبة المهندس صفاء علي في حديث للموقع الرسمي إنه "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي، تم اضافة (chillers) عدد (2) قدرة (900) طن في الجهة الشرقية للصحن الحسيني في باب الشهداء، وذلك ضمن خطتنا الخاصة بزيارة الاربعين".

 وأوضح أنه "تم تشغيل وتأمين (9000) طن خاصة بالصحن الحسيني، والسراديب، والحائر الحسيني حيث يتم التحكم بهذه القدرة من خلال منظومة السيطرة (BMS)".

وأضاف أن "هذه المنظومة هي ذات كفاءة عالية حيث يوفر درجة حرارة (26) مئوية، ودرجة رطوبة (55)، وتعد هذه الدرجات جيدة جدا".

وتابع أن "العتبة الحسينية وفرت دافعات هواء نقية (full fresh) داخل الصحن الشريف، بالإضافة الى السراديب، والحائر الحسيني، حيث يتم اتباع نظام الضغط الموجب الذي يوفر كمية اوكسجين عالية الى الزوار، ويقلل من الهواء غير النقي ليؤمن افضل الأجواء".

وبين أنه "باسناد مباشر من مصنع وارث تم تجهيز (916) مبردة هواء، حيث يتم توزيعها على عدة مواقع منها صحن العقيلة زينب (عليها السلام)، والمناطق المحيطة بالصحن الحسيني الشريف، وبعض الخيم الكبيرة والساحات، وأماكن إيواء الزائرين، بالإضافة الى تجهيز المفارز الطبية، ونقاط التفتيش الخاصة بالنساء والرجال".

وأشار "تم صيانة وادامة جميع المنظومات المهمة في مستشفى سفير الإمام الحسين (عليه السلام)، ومركز الحوراء زينب (عليها السلام) الطبي، فضلا عن ادامة وتشغيل جيمع مراوح الرذاذ التي تعمل على خفض درجات الحرارة".

وأكد أن "مصنع وارث يعمل وبهمة عالية على توفير جميع المتطلبات الخاصة بتوفير التبريد خلال زيارة الأربعين".

يذكر أن زيارة الاربعين، تعد من اكبر التجمعات البشرية في العالم حيث يشارك فيها الملايين من الزائرين من شتى بقاع العالم، وتكرس العتبة الحسينية المقدسة جهودها كاملة لتقديم الخدمات، وتسهيل الحركة بشكل انسيابي، وضمان راحة وامان الزائرين.

المرفقات

مراسل : مصطفى أحمد باهض تحرير : فارس الشريفي