بالتفصيل: كل ما تود ان تعرفه عن مشروع اكاديمية السبطين (ع) للتوحد واضطرابات النمو الأول من نوعه في العراق الذي افتتحته العتبة الحسينية

1- يعد أكبر مشروع على مستوى العراق لعلاج الاطفال المصابين بالتوحد، والرابع على مستوى الشرق الاوسط.

2- تم تنفيذه من قبل قسم المشاريع الاستراتيجية التابع للعتبة الحسينية المقدسة.

3- يدار من قبل هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة.

4- مساحة المشروع تقدر بـ(9000) متر مربع، أما مساحة البناء الفعلية فتقدر بـ(7862) متر مربع.

5- يتكون المبنى من (3) أجزاء تتمثل في البناية الرئيسية، والبناية العلاجية، والإدارية، والتي تحتوي على غرف مخصصة للأطباء والمشرفين ومتابعي رعاية أطفال التوحد، إضافة إلى بناية اخرى بواقع (3) طوابق متجزئة، منها الطابق الأول لاستقبال أولياء الأمور، والثانية خصصت للمطعم، والثالثة لعرض مواهب أطفال.

6- الاكاديمية تضم قاعات تخصصية للعلاج الحسي، والوظيفي، والبدني، كما أن الأرضيات والجدران نفذت بطريقة جمالية وملائمة لمرضى التوحد.

7- يضم المشروع المدينة التعليمية ذات البيئة المتعددة الحواس، اضافة الى الألعاب الفريدة الأخرى.

8- يحتوي على العديد من المنظومات المتطورة كالانترنت والتبريد ولكشف المبكر عن الحرائق.

9- الاكاديمية لديها لجان وكوادر متخصصة تتضمن أطباء استشاريين في اختصاصات الطب المتنوعة للأطفال، وبالخصوص في الجانب النفسي والاعصاب والعام، مع وجود أعضاء متخصصين في العلاج الوظيفي (الانشغالي) وعلاج النطق من داخل البلاد وخارجها.

10- بحسب القائمين على اكاديمية السبطين (عليهما السلام) فانه الاكاديمية عملت على التوأمة مع مراكز اجنبية في استراليا وايران، وانها معتمدة في الدراسات التخصصية الدقيقة الخاصة بالتوحد للأطباء الاختصاص اضافة الى أنها مركز اكاديمي للتخصصات الطبية لكليات المجموعة الطبية لجامعة السبطين (عليهما السلام).

المرفقات

اعداد : فارس الشريفي تصوير : علاء المنكوشي تصوير : محمد الخفاجي تصوير : خضير فضالة