مركز تابع للعتبة الحسينية يمنح أحد اهم المراكز المتخصصة في إقليم كردستان العراق دورة متقدمة في مجال ترميم المخطوطات ويعلن فتح افاق عمل جديدة

أقام مركز الإمام الحسين (عليه السلام) لترميم المخطوطات ورعاية الباحثين، التابع للعتبة الحسينية المقدسة دورة متقدمة لكوادر أحد اهم المراكز المتخصصة في إقليم كردستان العراق.

وقال مدير المركز مناف التميمي في حديث للموقع الرسمي، إنه "بناء على توجيه ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وبعد تقديم طلب رسمي له من قبل مركز (ژين)، تم منح دورة متخصصة في مجال ترميم المخطوطات لكوادر المركز في محافظة السليمانية، شمال العراق".

وأوضح أن "مركزنا عمل وخلال أيام الدورة على شرح كيفية صيانة المخطوطات وترميمها بطرق احترافية ومتطورة.

وأضاف أن "الدورة تضمنت كيفية معرفة كل من نوع الحبر الذي كتبت به المخطوطات، ومعالجة الطبقات اللونية، والحموضة، وخياطة المخطوط، وكذلك تجديدها".

وبين أن "مركزنا عمل على اثراء كادر مركز (ژين) بالمعلومات التي تساهم بالحفاظ على المخطوطات المهمة التي تعد جزءا مهما من تراث العراق وحضارته".

وتابع أنه "وخلال تواجدنا في السليمانية تمت دعوتنا للاطلاع على عمل بعض المراكز التي تحتوي على مخطوطات مهمة، ومنها مكتبة ديوان الوقف السني في المحافظة، بالإضافة الى مركز الدكتور عز الدين مصطفى رسول الثقافي، ومراكز أخرى".

وبين انه "في المستقبل سيتم توقيع عدة اتفاقيات مع هذه المراكز لإقامة الورش والدورات المتخصصة والمهمة".

وأشار الى أن "أساس عمل المركز هو نشر العلم الخاص بصيانة المخطوطات الى كافة المراكز من شمال العراق إلى جنوبه، ومن شرقه الى غربه".

من جهته، قال مدير مركز(ژين) رفيق صالح أحمد، إنه "بعد متابعة اعمال مركز الإمام الحسين (عليه السلام) لترميم المخطوطات ورعاية الباحثين، ولما يتمتع به من تطور تم استحصال الموافقة بإقامة دورة تدريبية لكوادرنا".

وأوضح أنه "تم اختيار هذا المركز لتقديم الدورة لما يتمتع من خبرة ومهنية عالية، بالإضافة الى تطور كوادره وادواته".

وأضاف أن "مركز (ژين) يشكر كوادر مركز ترميم المخطوطات في العتبة الحسينية المقدسة لما بذلوه من جهد كبير".

يذكر أن مركز الإمام الحسين (عليه السلام)، لترميم المخطوطات ورعاية الباحثين التابع للعتبة الحسينية، أقام العديد من الورش والدورات المهمة التي تعمل على احياء التراث العراقي وصيانة مخطوطاته الثمينة والنادرة.

المرفقات

مراسل : مصطفى احمد باهض تحرير : فارس الشريفي