العتبة الحسينية تفتتح فعاليات مهرجان أيام كربلاء الدولي بمشاركة (10) عروض نوعية من (7) دول.. ومختصون يشيدون بمواقفها الداعمة للمسرح

شهدت مدينة كربلاء المقدسة مساء اليوم الاربعاء (23 /3 /2022) انطلاق فعاليات مهرجان أيام كربلاء الدولي للمسرح بنسخته الثالثة، والذي تقيمه شعبة المسرح المعاصر التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، بمشاركة فرق وشخصيات من داخل العراق وخارجه. 

وقال نائب الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة الدكتور علاء ضياء الدين في حديث للموقع الرسمي، ان "مهرجان أيام كربلاء الدولي للمسرح يشهد وللعام الثالث على التوالي دعوة شخصيات فنية رائعة، وشخصيات مسرحية وفرق مهمة للعرض في هذا المكان المبارك".

وأوضح أن "العتبة الحسينية اعتمدت هذا النشاط كما اعتمدت النشاطات الإنسانية الأخرى، فاينما نجد حاجة للإنسانية نجد العتبة الحسينية واقفة ومتصدية وداعمة لها".

وتابع أن "للمسرح دورا كبيرا في نقل الثقافة الصريحة المهمة وبالتالي سيكون للعتبة الحسينية دورا بانجاح هذا المهرجان ".

إلى ذلك، قال رئيس لجنة المشاهدة الدكتور علي الشيباني، إن "العتبة الحسينية تولي اهتماما كبيرا في كل مفصل من مفاصل الحياة وفي جميع الاتجاهات، والمصالح، حيث أن اهتمامها لا ينصب على جانب معين بل تعدى ذلك للجوانب الاقتصادية، والطبية، والاجتماعية، والفنية والثقافية بالاضافة الى الاهتمامات الاخرى". 

وأضاف "اليوم وعلى مدار الاعوام الماضية فان العتبة الحسينية المقدسة كان لها الدور الفاعل في تطوير وخلق حالة جديدة لهذه المدينة ولهذا البلد من خلال خلق مسرح باسل يعتد به ويقف بمصاف المسارح المتقدمة".

وتابع "كان للعتبة الحسينية الدور الرائد في هذا المجال من خلال اقامة اكثر من مهرجان مثل الحسيني الصغير وايام كربلاء ومهرجان النهج وغيرها من المهرجانات". 

وبين "تم اختيار أفضل العروض المسرحية التي وصلت الى المهرجان لتعرض على خشبة مسرح كربلاء، حيث تم استلام اكثر من (58) عرضا من دول كثيرة وتم ترشيح (10) عروض متميزة ذات رسالة انسانية تهدف الى حب الانسان والتسامح". 

ومن جانب آخر، قال رئيس فرقة الدن من عمان محمد بن سالم النبهاني "انا اتوقع أن دخول جهة دينية مثل العتبة الحسينية التي لها مكانتها الكبيرة وقدسيتها، في تنظيم هكذا مهرجان وحدث مسرحي عربي أمر جميل".

وأضاف "هذا المهرجان اعتقد سيساهم في تعزيز وتأكيد أن الدين والثقافة يخدمون نفس الفكرة وهي خدمة الانسان والثقافة".

يذكر أن المهرجان يشهد مشاركة (7) دول هي العراق، ومصر، والسعودية، وسلطنة عمان، والسودان، والأردن، وتونس، وسيشهد مشاركة (10) عروض نوعية ومهمة وأسماء لها ثقلها في المسرح.

المرفقات

مراسل : مصطفى احمد باهض تصوير : مصطفى احمد باهض تحرير : فارس الشريفي