جامعة وارث: الطاقة الاستيعابية والاعداد تحددها الوزارة وجامعتنا انفردت من بين جامعات العراق بتخصيص (108) مقعد (مجانا) لطلبة كلية الطب

كشفت هيئة التعليم الجامعي التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، أن جامعة وارث الانبياء (عليه السلام)، تكاد تكون الأولى في عدد المنح الدراسية المجانية لطلبة كلية الطب في العراق عموما.

وقال رئيس الهيئة الدكتور حيدر عبد الزهرة التميمي في حديث للموقع الرسمي، إن "موضوعة الطاقة الاستيعابية للجامعات، والعدد المسموح به ‏ترجع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فلديها مجموعة من الضوابط ‏تتبعها في تحديد ‏الأرقام المتاحة والطاقة الاستيعابية فهي محددة لكل جامعة حكومية وأهلية"، لافتا إلى إن "ذلك يتم وفقا لآليات وقواعد معتمدة".

وأوضح "لا يخفى على أحد أن موضوعة المنحة المجانية بحد ذاتها هي ترهق الجامعات الأهلية، وبالأعم الأغلب ‏لا تبادر الجامعات الا بإعطاء نسبة قليلة من هذا العدد، لكن في جامعة وارث الانبياء (عليه السلام)، وبتوجيه من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي إلى العتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، يتم استيعاب عدد كبير من الطلبة حيث تكاد تكون الأولى بأعلى نسبة من هذه المنح من بين الجامعات الأهلية في العراق".

وأضاف أن "الجامعة أعطت عددا كبيرا من المنح المجانية لكلية الطب حيث وصل العدد إلى (108) مقعد، ويدرك الجميع واهل الاختصاص أن هذا الأمر يعد ثقلا على كاهل الجامعة، إلا أننا نسعى أن لا يكون الموضوع في إطار ربحي حيث أن الموضوع فيه جنبة إنسانية وجنبة علمية في محاولة لمنع مغادرة أبناءنا وطلبنا للدراسة في خارج البلاد".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة افتتحت جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) في العام الدراسي (2017-2018)، وتضم كليات الادارة والاقتصاد، والقانون والهندسة، والتمريض، والعلوم الاسلامية، والطب.

المرفقات

تحرير : فارس الشريفي