مشروع صحن العقيلة زينب عليها السلام.. درّة العِمارة الحسينية

لطالما تمنّى الزائرون وجود المزيد من المساحات والأبنية والمرافق التي تستوعب أعدادهم المليونية وتوفر لهم أماكن الراحة والعبادة وأداء طقوس الزيارة، داخل المدينة القديمة وفي محيط الحرمين الشريفين في كربلاء المقدسة.

وفي سبيل تحقيق هذه الأمنيات والمتطلبات تبذل العتبة الحسينية المقدسة قصارى جهودها مستثمرةً كافة الطاقات المتوفرة، لتحقيق مشاريع عملاقة تصب في خدمة الزائرين وتوفير الراحة لهم.

وقد كان الشروع في تنفيذ صحن العقيلة زينب عليها السلام نقطة الانطلاق نحو فضاء المشاريع ذات الابعاد الاستراتيجية، بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني ومدلولات كبيرة.

مراحل المشروع

يقول رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة الحسينية المقدسة المهندس محمد حسن كاظم" يقع مشروع صحن العقيلة على مساحة مقدارها (52.000) متر مربع، امتداداً بين شارع باب القبلة وشارع الشهداء".

يضيف كاظم" بالنظر لأهمية هذا المشروع الاستراتيجي لما يوفره من مساحة كبيرة تضاف الى المساحات الاخرى المهيئة للزوار، تم الحصول على حفارة عملاقة لإقامة جدار قاطع بعرض واحد متر وبعمق 40 متراً، لغرض حماية المشروع من المياه الجوفية المتدفقة، وكذلك حجز حركة او زحف التربة، وحماية المنشآت الموجودة قرب المشروع من فنادق ومحلات وأسواق، حيث تعتبر هذه الخطوة من أهم المراحل وأكثرها صعوبة وتعقيداً".

ويؤكد رئيس المهندسين" ان هذه المرحلة من المشروع على وشك الانجاز وقد وصلت نسبتها الى 90%، بطول كلي مقداره 1545 متراً".

اما بالنسبة للأنفاق فيفيد كاظم" انها عبارة عن نفقين، الاول يمتد من شارع الجمهورية مروراً  بالمخيم الحسيني حتى يلتقي بشارع الشهداء، وهو بطول 520 متر وبعرض 12 متر وبارتفاع صافي قدره 6 أمتار، ويكون المرور فيه باتجاهين (ذهاب وإياب) ونسبة الانجاز فيه وصلت الى 70% ".

والنفق الثاني، يقع بطول 200 متر وبعرض 8 أمتار وبارتفاع صافي 6 أمتار، ويكون داخل الصحن الشريف للاستخدام الخاص لعجلات الطوارئ والاسعاف والخدمات الخاصة، وقد بلغت نسبة الانجاز فيه 35% ".

أبنية ومرافق بمساحات مختلفة

وبشيء من التفصيل يذكر رئيس المهندسين الأبنية التي يتخللها مشروع صحن العقيلة مبيناً" هناك اكثر من 9 مباني ضخمة يحتويها صحن العقيلة، نلخّصها وفق المساحات المخصصة لها:

1ـ مضيف بمساحة 28.000 متر مربع، بأربعة طوابق.

2ـ مكتبة بمساحة 9.500 متر مربع، بأربعة طوابق.

3ـ متحف بمساحة 4.000 متر مربع، بأربعة طوابق.

4ـ مقام التل الزينبي 3.000 متر مربع، بأربعة طوابق.

5ـ خيمة الفسطاط 300 متر مربع، بأربعة طوابق.

6ـ اعادة نشاء سوق المخيّم حيث سيضم عدداً من المحلات لبيع التحف والاشياء الخاصة بالزيارة..

7ـ المجاميع الصحية والحمامات، بحدود 1500 وحدة صحية.

8ـ المشروع مزوّد بمصاعد كهربائية وسلالم ومخارج للطوارئ.

9ـ اماكن للتفتيش والامانات وأماكن الأحذية بمواقع مختلفة.

10ـ مدة انجاز العمل (6) سنوات.

11ـ التنفيذ من قبل مؤسسة الكوثر الخيرية.

 

صباح الطالقاني

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

 

المرفقات