العراق يستعد لفترة تقلبات جوية عنيفة وقيم ضغط غريبة.. وهذه توقعات الحالة الجوية القادمة بالتفصيل

طقس ومطارات

2019-03-23

3093 زيارة

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية ان العراق مقبل على فترة تقلبات جوية عنيفة، مبينا ان شذوذ الضغط ليوم الأثنين القادم تشير الى وجود قيم متدنية تصل الى 994 مليببار، لافتا الى ان العراق من أشد المناطق تأثرا بالعواصف الرعدية وان مواقع الطقس العالمية تتفق على ان مناطق الامطار الغزيرة ستكون في وسط البلاد .

وقال ان حالات جوية متعاقبة ستؤثر على البلاد والمنطقة خلال الفترة المقبلة،  كما ستشهد بعض المناطق هطول امطار تمتاز بالغزارة من ناحية الكمية المتوقع هطولها خصوصا في مدن شمال وشرق ووسط البلاد.

واوضح ان منخفض سطحي مع تبريد في الاعلى سيتمركز على العراق جالبا معه الرياح الجنوبية الشرقية الرطبة وتصعيد عالي وحالة من عدم الاستقرار الجوي ستكون متقلبة.

واضاف ان صورة القمر الصناعي للسحب المتحركة المرصودة تشير الى اندفاع السحب الرعدية نحو مناطق متفرقة من البلاد، وان اشارات البرق ترصد في شمال الموصل ودهوك وشمال اربيل يرافقها هطول زخات من الامطار في تلك المناطق.

وحذر من غزارة الامطار خلال يومي الاحد والاثنين في مناطق متفرقة من مدن الوسط والشمال وربما تشمل مناطق متفرقة من مدن الجنوب.

واكد ان السيول واردة في المناطق الحدودية من واسط وشمال ميسان يوم الاثنين، مشددا على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة ازاء تقلبات الربيع الغير متوقعة، خصوصا وان قيم الضغط المنخفضة غريبة بعض الشيء.

من جهته بين الراصد الجوي واثق السلامي ان ذروة الحالة المطرية ستبدأ من مساء يوم غد الاحد وصباح الاثنين وتشتد الامطار لتكون متوسطة الشدة وغزيره مصحوبة بالبرق والرعد.

واضاف ان من الممكن ان يسبب الهطول الغزير للامطار خاصة ليل الاحد على الاثنين حدوث السيول والفيضانات المحلية.

واشار الى ان المحافظات المرشحة لهطول الامطار الغزيرة والعواصف الرعدية هي كل من ديالى وميسان وواسط وكربلاء وبابل وكركوك ودهوك واربيل والسليمانية والعاصمة بغداد وتكريت والنجف والديوانية وشمال السماوة وشرق البصرة، بينما ستشهد المحافظات والمدن الاخرى هطول امطار متوسطة الشدة ورعدية.

ولفت الى ان الحالات الربيعية تختلف تماما عن حالات الشتاء كونها تتغير بين ليلة وضحاها وقد تأتي الامطار على عكس المتوقع وقد يكون الواقع مختلف تماما.

هذه مجرد توقعات والعلم عند الله تعالى

اعداد: ولاء الصفار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

قد يعجبك ايضاً