بعد نجاح تجربتها بانشاء مشاريع تعليمية وطبية لخدمة الايتام (مجانا).. العتبة الحسينية تنطلق لاستنساخ التجربة في عدد من المحافظات

اخبار وتقارير

2020-10-17

904 زيارة

تواصل الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، دعمها لمختلف شرائح المجتمع، كجزء من واجبها تجاه ابناء الوطن، وخاصة شريحة الأيتام، حيث تبنت عدة مشاريع خدمية تصب في تقديم العون لهم ومنها مشاريع في قطاعات التعليم والصحة والاسكان.

ولتسليط الضوء على ما تقدمه العتبة الحسينية لهذه الشريحة ألتقى الموقع الرسمي بعضو مجلس ادارة العتبة الحسينية والمشرف العام على مدارس الايتام فيها السيد سعد الدين البناء، حيث قال ، إن "الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، ومؤسسة الإمام الرضا (عليه السلام) الخيرية للاغاثة والاسكان، التابعة لممثلية المرجعية الدينية العليا في كربلاء، والتي تشرف العتبة الحسينية المقدسة على نشاطاتها، يقدمان الكثير من الدعم والرعاية لشريحة الايتام".

وأوضح أن "الحديث عن دعم العتبة الحسينية المقدسة لهذه الشريحة، يأتي من خلال عرض عدة مشاريع خاصة نفذت لصالحهم، ومنها إنشاء روضة للأطفال على أرض تبلغ مساحتها (678) متر مربع بمنطقة حي الحسين في محافظة كربلاء، مبينا ان الأرض هبة من أحدى العوائل الكربلائية، وقد خرجت الروضة إلى الآن ثلاث دفعات".

وأضاف أن "جميع المستلزمات الدراسة، من الكتب والقرطاسية وغيرها من الملابس والحقائب وحتى النقل تتبناه العتبة الحسينية المقدسة".

وتابع أن "الكوادر الهندسية التابعة للعتبة أنجزت مؤخرا مدرسة أولاد مسلم (عليهم السلام) وبمساحة (1250) متر مربع وبواقع (5) طوابق في منطقة البوبيات، مع استحصال أجازه اصولية من قبل وزارة التربية، علما أن هذه المدرسة تتسع إلى أكثر من (1200) يتيم ويتيمة، تضم مركز صحي متخصص للأسنان لمعالجة الأيتام وذويهم مجاناً".

وبين أنه "تمت الموافقة على إنشاء مدرسة خاصة للأيتام وبالتعاون مع احد الأطباء في محافظة المثنى، ووصلت نسبة الإنجاز فيها إلى أكثر من (80%) مع توفر كافة الخدمات للأيتام مجاناً".

ونوه إلى إن "الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة مستمرة في بناء المدارس الخاصة بالايتام وعلى شكل طابقين بمساحة (300) متر مربع، لافتا الى انه سيتم إنشاء مدارس ورياض للأطفال خاصة بالايتام في بغداد والمحافظات بعد الحصول على الموافقات اللازمة".

وأكد أن "هنالك خدمات أخرى تقدمها العتبة الحسينية المقدسة، لهذه الشريحة، حيث أن إحدى العوائل الكربلائية وهبت قطعة أرض في منطقة حي الزهراء بمساحة إجمالية تبلغ (4450) متر مربع، لغرض تشييد وحدات سكنية للأيتام وذويهم بعد إكمال الجزء الأول من المخططات والخرائط الخاصة بالوحدات السكنية لهذه الأرض".

وأشار إلى أن "العتبة الحسينية المقدسة مستمرة في تنظم زيارات للأيتام وذويهم لمرقد الامام الحسين (عليه السلام)، إضافة إلى لقائهم بممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ويتم تقديم الهدايا والرعاية الخاصة لهم، مع تسيير عدة رحلات إلى المراقد المقدسة الاخرى".

 وفي القطاع الصحي قال البناء، إن "العتبة الحسينية المقدسة ومن خلال قسم رعاية ذوي الشهداء والجرحى تعمل على تقديم الخدمات الطبية لعوائل الشهداء والجرحى والأيتام مجاناً".

واردف قائلا إن "الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة تتابع عمل مركز الحوراء زينب (عليها السلام) من خلال تسيير رحلات وزيارات إلى عوائل الشهداء في محافظة كربلاء المقدسة وبقية المحافظات، ويكون عملها توثيق  وتأليف إصدارات لبطولات وتضحيات هؤلاء الشهداء".

ولفت الى أن "هناك جانب مهم تقوم به شعبة الإعلام النسوي في العتبة الحسينية من خلال إجراء المسابقات وغيرها، ودعمها الكامل للأيتام في تقديم الهدايا وبعض الأمور الخاصة بذوي الأيتام".

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة تعمل على ترجمة توجيهات المرجعية الدينية العليا، وممثلها الشيخ عبد المهدي الكربلائي وتقديم خدمات متنوعة لمختلف شرائح المجتمع.

فارس الشريفي، قيس محمد النجار

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً