عاجل.. لجنة متخصصة تصل الى مطار كربلاء الدولي وتؤكد خلو الموقع من أي تلوث إشعاعي وتبعث رسائل اطمئنان

كشفت اللجنة المختصة في مسح الاشعاع التي ضمت خبراء من وزارة العلوم والتكنولوجيا، عن النتائج الخاصة بالمسح الاشعاعي لمطار كربلاء الدولي، حيث أكدت خلو هذه المنطقة من أي نوع اشعاعي وذلك بعد الضربة الأمريكية التي تعرض لها الموقع المدني.

وقال مدير المختبرات المركزية لموقع (التويثه) النووي الدكتور سلام خضير في تصريح خص به الموقع الرسمي خلال زيارته لموقع المطار صباح اليوم الاربعاء (18 /3 /2020)، إن "نتائج المسح الاشعاعي لمطار كربلاء الدولي خالية من اي اشعاع جراء القصف الذي وقع عليه يوم الجمعة الماضية".

وأضاف "تم اخذ عينات عشوائية من البنايات المتضررة، بالإضافة الى عينات من الحفر الناجمة عن سقوط الصواريخ، فضلا عن عينات دقيقة من شظايا الصواريخ لفحصها بدقة ومقارنتها مع المسح الخاص بالأجهزة ".

وأوضح أنه "تم استخدام اجهزة خاصة بالإشعاع وهي (الكاما، والبيتا، والالفا) وأثبتت أن الاشعاع في هذه المنطقة هو اقل من الخلفية الاشعاعية للعراق بشكل عام".

وأشار "نبعث رسالة اطمئنان الى كافة المواطنين حيث أن هذه المنطقة تخلو من أي نوع اشعاعي".

وكانت إدارة العتبة الحسينية المقدسة قد أعلنت، في 13 آذار / مارس الحالي، إن منشآت مطار كربلاء الدولي قد تعرضت ، للقصف بعدة صواريخ من قبل الطيران الأمريكي مما أدى إلى استشهاد أحد المدنيين وجرح آخرين ممن يعملون في تشييد المطار، إضافة إلى أضرار كبيرة في المنشآت الإدارية والخدمية.

مصطفى احمد باهض

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

gate.attachment