العتبة الحسينية تعلن قرب افتتاح المعهد التخصصي لعلوم القرآن والحديث في بغداد

أعلن قسم دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة، عن قرب افتتاح المعهد التخصصي لعلوم القرآن والحديث في محافظة بغداد.

وقال مدير المعهد الشيخ مصطفى العامري في حديث لـ(الموقع الرسمي) إن "المعهد هو أحد الأعمال والمؤسسات التابعة إلى قسم دار القرآن في العتبة الحسينية المقدسة"، مبينا أن "مدة الدراسة في المعهد عامين، يمنح الطالب بعد التخرج شهادة الدبلوم معترفا بها من العتبة الحسينية المقدسة وكذلك ديوان الوقف الشيعي".

وأضاف، أن "محفل افتتاح المعهد التخصصي لعلوم القرآن والحديث سيكون في (13 من أيلول/ سبتمبر الحالي)، الذي يصادف يوم تتويج الإمام صاحب العصر والزمان (عجل الله فرجه)"، لافتا إلى أن "الدوام في المعهد يبدأ من الساعة الثالثة حتى السادسة عصرا".

وتابع، أن "المنهج الدراسي يتكون من (أحكام التلاوة والتجويد، وعلوم القرآن الكريم، وعلم الرجال، وعلم الحديث، ودروس في نهج البلاغة، والبحث في علمي الحديث والرجال، والحفظ،) حفظ جزء (عم) في المرحلة الأولى وجزء (تبارك) في المرحلة الثانية".

وأوضح، أن "الفئات التي يستهدفها المعهد فهي ثلاث فئات، الأولى رجال الدين وتحديدا المتصدين من أئمة المساجد والخطباء والمسؤولين في اللجان الدينية والتبليغية والإرشادية، ليكونوا ملمين في علوم القرآن الكريم وعلم الرجال وعلم الحديث وأصول البحث وبعض خطب نهج البلاغة والتركيز على حفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية".

وزاد، "أما الفئة الثانية فهم خريجي الجامعات والكليات الإسلامية، من فكر إسلامي وتاريخ إسلامي والشريعة وأصول الفقه وعلوم القرآن"، مشيرا إلى، أن "الفئة الثالثة هم أهل القرآن الكريم المتصدين في المؤسسات القرآنية والعاملين في القرآن من أحكام تلاوة وتفسير أو علوم قرآن وغيرها".

وأشار إلى، أن "الدارسين في المعهد سيتقاضون راتبا رمزيا، ومرحلة الدراسة ستكون كما موجود في الحوزات العلمية في النجف الأشرف، تبدأ من شهر ربيع الأول وتنتهي بداية شهر رمضان المبارك".

ونوه إلى، أنه "المعهد يضم كادر تدريسي من المشايخ والفضلاء في الحوزة العلمية، فضلا عن كادر إداري".

يذكر أن المعهد التخصصي لعلوم القرآن والحديث يقع في مسجد وحسينية الراضي في حي التجار بمنطقة الشعب في العاصمة بغداد.

: كرار الخفاجي تحرير : فلاح حسن غالي