مبادرة إبداعية تعكس عمق العلاقة بين الفن والإيمان.. التنمية والتأهيل الإجتماعي للشباب في العتبة الحسينية يطلق برنامج (عطاء الأربعين)

أطلقت شعبة الفنون والمسرح التابعة لقسم التنمية والتأهيل الإجتماعي للشباب في العتبة الحسينية المقدسة، برنامج (عطاء الأربعين) في مبادرة إبداعية تعكس عمق العلاقة بين الفن والإيمان.

وقال رئيس القسم الاستاذ علي زكي التميمي في حديث لـ(الموقع الرسمي)، إنه "في مبادرة إبداعية تعكس عمق العلاقة بين الفن والإيمان، أطلقت شعبة الفنون والمسرح التابعة لقسم التنمية والتأهيل الإجتماعي للشباب في العتبة الحسينية المقدسة، برنامج (عطاء الأربعين)". 

وأضاف، أن "البرنامج يتضمن مجموعة متنوعة من المحاور التي تغطي جوانب مختلفة من ثورة الإمام الحسين (عليه السلام)، منها محور الرسم بالخيط والمسمار، حيث يتحول الزوار إلى فنانين، يشكلون لوحات فنية معبرة مستوحاة من أحداث عاشوراء، باستخدام أدوات بسيطة مثل الخيط والمسمار".

وزاد، أن "البرنامج يتضمن ايضا، محور الرسم العاشورائي، إذ يتيح هذا المحور الفرصة لزائري خيمة عطاء الأربعين المعرفية من المشاركة في رسم لوحات عاشورائية، سواء كانت مخططة مسبقا أو عفوية، تعكس فهمهم العميق لهذه الثورة".

وتابع، "اما محور الخط والزخرفة، فيمكن من خلاله كتابة عبارات مميزة تعبر عن حبهم للإمام الحسين وأهل بيته (عليهم السلام)، أو عبارات مستوحاة من شهر محرم الحرام، باستخدام فن الخط والزخرفة".

وأوضح، أنه "من ضمن المحاور الاخرى، محور سينما عاشوراء التي يعرض من خلالها مجموعة من الأفلام الوثائقية والدرامية، تتناول أحداث عاشوراء وقضاياها، وتسلط الضوء على أبعاد ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) وأهدافها الإنسانية"، لافتا الى أنه "تم نصب بانوراما الأربعين، ويربط هذا النصب بين القرآن الكريم وأحداث الأربعين، ويظهر مدى تأثير القرآن على حياة الناس ونفوسهم".

وأشار الى، أنه "من المحاور المهمة جدا هو محور اقامة فريضة الصلاة، اذ أن من اهم أهداف ثورة الامام الحسين (عليه السلام) ورسالته هو الاهتمام بأوقات الصلاة ولا ننسى كيف وقف بين الاعداء وأوقف الحرب لإتمام فريضة الصلاة، حيث تم تخصيص مكان لإقامة صلاتي المغرب والعشاء وتم تجهيزه بالسجدات وتربة الإمام الحسين (عليه السلام) المباركة".

 

ونوه الى، أن "البرنامج يهدف إلى إحياء ذكرى عاشوراء بطريقة مبتكرة، والذي يقدم للزائرين تجربة فنية روحانية فريدة". 

تجدر الاشارة ان البرنامج يقام يوميا من الساعة الخامسة مساءً حتى منتصف الليل، ويستمر حتى يوم العشرين من شهر صفر الخير، وبعد كل نشاط يقام مجلس عزاء لتذكير الحضور بمظلومية أهل البيت (عليهم السلام).

المرفقات

مراسل :  حبيب باش تحرير : فلاح حسن غالي